نشرة الحصاد: البرلمان يناقش تعديل الدستور.. والحكومة تقترض 17 مليار جنيه

نشرة الحصاد: البرلمان يناقش تعديل الدستور.. والحكومة تقترض 17 مليار جنيه
المكتب السياسي لائتلاف "دعم مصر"، يعلن التقدم بطلب إجراء عدد من التعديلات الدستورية اليوم الأحد - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 3 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “البرلمان يناقش طلبات تعديل الدستور”، و”الحكومة تقترض 17 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة”.

العناوين

سياسة

في أول إجراء رسمي بشأن تعديل الدستور أعلن المكتب السياسي لائتلاف “دعم مصر”، التقدم بطلب إجراء عدد من التعديلات الدستورية اليوم الأحد، إلى علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بعد التوقيع عليها من بعض أعضاء البرلمان، بحسب تصريحات عبد الهادي القصبي، رئيس الائتلاف.

وأضاف القصبي: أنه ترأس أمس اجتماعا للائتلاف، ناقش خلاله الإجراءات التنظيمية للتقدم بطلب لتعديل بعض مواد الدستور، مُوقعة من خُمس أعضائه.

أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن نجاحها في جهود الإفراج عن البحارة المصريين الخمس المحتجزين من قِبَل السلطات الإيرانية، بتهمة دخولهم بشكل غير شرعي للمياه الإقليمية الإيرانية على متن مركب صيد سعودي، وذلك بعد إنهاء كافة الإجراءات القانونية الخاصة بهم.

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد، على أن البحارة المصريين الخمس في حالة جيدة بعد إتمام الإفراج عنهم، إذ حرصت الوزارة على التأكد من سلامتهم خلال فترة احتجازهم.

أمرت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، بإلغاء قرار رئيس المجلس الأعلى للإعلام بمنع رئيس نادي الزمالك، من الظهور الإعلامي، وذلك بعد قبول الدعوى المقامة منه.

ووصفت الدعوى قرار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بأنه ليس له سند من القانون، وأنه ضارب بالمادة 360 من القانون رقم (1) لسنة 2016، الصادر من اللائحة الداخلية لمجلس النواب عرض الحائط.

اقتصاد

اقترضت الحكومة اليوم الأحد 17 مليار جنيه، عبر طرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة على أجلين مختلفين، لتمويل عجز الموازنة العامة.

وبحسب بيان لوزارة المالية، فإن قيمة الطرح الأول تبلغ 8.5 مليارات جنيه لأجل 91 يوما، كما سيُجرى طرح أذون خزانة بقيمة 8.5 مليارات جنيه لأجل 273 يوما.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 3 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

تعديل الدستور تعديل الدستور

مجتمع

قضت محكمة جنايات كفر الشيخ، بإحالة أوراق قضية الطبيب المتهم بقتل زوجته وأطفاله الثلاث، إلى مفتي الجمهورية، لأخذ رأيه الشرعي لإصدار الحكم عليه بالإعدام.

وحددت هيئة المحكمة جلسة اليوم الأول من دور شهر مارس المقبل للنطق بالحكم في هذه القضية.

شهدت جلسة المحاكمة التي عُقدت صباح اليوم إجراءات أمنية مشددة، فيما سمح الأمن بدخول الصحفيين والإعلاميين والتصوير، بناء على تعليمات رئيس الدائرة الأولى، في محكمة جنايات كفر الشيخ.

أعلن إسلام بيومي، مدير معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين، أن عدد زائري الدورة الذهبية لمعرض الكتاب بلغ حتى اليوم الثاني عشر مليونين و250 ألف زائر.

وقال في تصريحات تلفزيونية، مساء اليوم الأحد: إن “معدلات الزيارة للمعرض يُجرى حسابها طبقا لعدد التذاكر المباعة، وهناك إقبال على المعرض بشكل ملحوظ، كما أنه من المتوقع أن تزداد أعداد الزائرين خلال الأيام المقبلة نظرا لقرب انتهاء المعرض”.

تعليم وصحة

كشفت وزارة التعليم العالي عن موعد بدء الدراسة بالجامعة الألمانية الدولية، التي ستقام في العاصمة الإدارية الجديدة، وعدد الطلاب المقرر التحاقهم بها عقب افتتاحها، وانتهاء مراحل التشييد.

وقال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال وضع حجر أساس الجامعة الألمانية الدولية، اليوم الأحد: إنه “من المقرر أن تبدأ الدراسة في سبتمبر 2020” لافتا إلى أنه من المقرر أن يُجرى قبول سبعة آلاف طالب وطالبة بالجامعة.

رياضة

استهل نادي الزمالك مشواره في دور المجموعات ببطولة الكونفدرالية الإفريقية بهزيمة ثقيلة أمام نادي جورماهيا الكيني في المباراة التي جرت بينهما عصر اليوم في كينيا، وانتهت بهزيمة الزمالك بأربعة أهداف مقابل هدفين.

المباراة جرت ضمن مباريات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة من الكونفدرالية الإفريقية، وارتفع رصيد جورماهيا لثلاث نقاط، وتذيّل الزمالك المجموعة برصيد صفر من النقاط، وتقام مساء اليوم المباراة الثانية في المجموعة بالجزائر بين نصر حسين داي الجزائري وبترو أتلتكو الأنجولي.

منوعات

لأول مرة منذ ما يزيد على العشرين عاما، ظهرت الفنانتان سهير رمزي وشهيرة، في مناسبة عامة، دون حجاب، ليحسما موقفهما من ارتدائه، ويضعا حدًّا لتساؤلات البعض هل خلعتا الحجاب أم لا؟ بعد ظهورهما في أكثر من مناسبة دونه.

خلع الحجاب كاملا أثار عاصفة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ ارتدت الفنانتان الحجاب لسنوات، قبل أن تتخففا منه في الفترة الأخيرة، وتظهرا خصلات كبيرة من شعريهما تحت الحجاب.

تعديل الدستور

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.