قرار بإنشاء مؤسسة الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية.. تفاصيل

قرار بإنشاء مؤسسة الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية.. تفاصيل
من المخطط إنشاء عشر جامعات في المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية - أرشيف

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 9 لسنة 2019 بشأن إنشاء مؤسسة جامعية باسم “الجامعة الكندية في مصر” لاستضافة فرع لجامعة جزيرة الأمير إدوارد داخل مصر، التي يقع مقرها الرئيسي بدولة كندا، وتتمتع المؤسسة وكذا الفرع بالشخصية الاعتبارية الخاصة.

ويمنح الفرع الدرجات الآتية:

  • بكالوريوس هندسة التصميم المستدامة.
  • بكالوريوس العلوم في الرياضيات وعلوم الحاسب.
  • بكالوريوس ريادة الأعمال.

مِنح دراسية

ويخصص الفرع سنويّا منحا دراسية معفية من المصروفات، وأخرى مخفّضة للوزارة المختصة بالتعليم العالي، وفقا لما هو متبع بجامعة جزيرة الأمير إدوارد.

كما يُجرى تحصيل رسم قدره 5% من الموازنة التقديرية التي اعتمدتها لجنة فحص ودراسة طلبات إنشاء فروع الجامعات الأجنبية داخل مصر، والمؤسسات الجامعية لإنشاء الفرع، مقابل الترخيص بعمله في مصر، ويحصل هذا الرسم لمرة واحدة في موعد أقصاه شهرا من تاريخ إصدار قرار بدء الدراسة.

كما يُفرض على الفرع رسم سنوي، قدره 2% من كامل قيمة المصروفات الدراسية، يلتزم بتوريده بذات العملة التي قام بتحصيل المصروفات بها، وذلك في موعد أقصاه نهاية ديسمبر من كل عام، مقابل الترخيص باستمرار عمله داخل جمهورية مصر العربية.

كانت الكلية الكندية الدولية قد تعاقدت على إنشاء مجمع في مدينة العلوم بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 50 فدانا، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمجمع 120 مليون دولار كندي.

سبع جامعات

وكان العميد خالد الحسيني، المتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أوضح أن الشركة أنجزت 50% من الأعمال بالأحياء حتى الآن، مؤكدا أنه سوف يجرى نقل جميع الوزارات والمقرات الحكومية في العاصمة الإدارية الجديدة عام 2020.

وأضاف “الحسيني” في مداخلة ببرنامج تلفزيوني، في ديسمبر الماضي: “أن هذا المشروع يعد واحدا من أكبر المشاريع القومية في الدولة المصرية، إذ إنه قام بتوفير فرص عمل للعمالة المؤقتة لحوالي 150 إلى 180 ألف عامل” ونوّه بأنه من المخطط إنشاء عشر جامعات في المرحلة الأولى للعاصمة، وجرى الانتهاء من سبعة منها، كما جرى بدء العمل في واحدة منها، إلى جانب وجود 64 مدرسة لتكامل العملية التعليمية.

وتابع: “أن العاصمة الإدارية بها مدينة للثقافة والفنون على مساحة 101 فدان، وبها أكبر دار أوبرا في الشرق الأوسط، ومسارح، ودور سينما”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.