نشرة الحصاد: انتشار أمني قبيل 25 يناير.. وركود في سوق السيارات

سوق السيارات
سوق السيارات في مصر يعاني من حالة ركود شديد، منذ مطلع شهر يناير الجاري - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 23 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “انتشار أمني قبيل 25 يناير”، و”ركود في سوق السيارات”.

العناوين

سياسة

تزامنا مع حلول الذكرى الثامنة لثورة 25 يناير أعلنت الأجهزة الأمنية حالة من الاستنفار ودرجات الاستعداد القصوى، وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة: “إنها اتخذت جميع الإجراءات بالتنسيق مع وزارة الداخلية، لتأمين الاحتفال بكافة المحافظات”.

وأظهر مقطع فيديو، نشره المتحدث باسم القوات المسلحة، العقيد تامر الرفاعي، عبر صفحته بموقع “فيس بوك”، انتشارا أمنيا لعناصر ومركبات الجيش بالشوارع، والميادين العامة.

أعلن محمد هاشم، رئيس المركز القومي للبحوث، عن توقعات المركز بشأن تطورات أزمة سد النهضة الإثيوبي، بأن يكون هناك نوع من الشح المائي في مصر.

وأكد هاشم على ضرورة الاستعداد لهذا الأمر، مشيرا إلى أن المركز القومي للبحوث يُعدّ خطة علميّة، لمواجهة خطر تعرض مصر إلى الشح المائي.

اقتصاد

أكد عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات، باتحاد الغرف التجارية، معاناة سوق السيارات من حالة ركود شديد، منذ مطلع شهر يناير الجاري.

وفي السياق ذاته، حذّر خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، من أن ركود سوق السيارات، سيؤثر سلبا على الاقتصاد، إذ يصل حجم القطاع إلى 16 مليار جنيه.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 23 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

أسعار السلع اليوم الأربعاء 24 يناير

أسعار العملات اليوم الأربعاء 24 يناير

مجتمع

شهدت منطقة وسط محافظة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، سقوط عقار مكون من ثلاثة طوابق، يقع العقار المنهار في شارع ياسر بن عامر، بأمبروزو، في منطقة الحضرة.

انهار العقار من الداخل، وسقطت أجزاء من واجهته في الشارع، ما أسفر عن تدمير سيارة كانت موجودة أسفل العقار لحظة انهياره، ولم تحدث إصابات أو خسائر في الأرواح، نظرا لخلو العقار من السكان، فسبق وأن صدر له قرار الترميم رقم 48 لسنة 2015، بعد ظهور شروخ عديدة في أسقفه وحوائطه.

تعليم وصحة

صرح رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة بصدد تحصيل مبلغ خمسة جنيهات من جميع طلاب التعليم قبل الجامعي لصالح صندوق أُسر شهداء وضحايا ومصابي ومفقودي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية.

وبحسب حجازي، يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على تنفيذ القانون رقم 16 لسنة 2018، والخاص بإنشاء صندوق أُسر شهداء وضحايا ومصابي ومفقودي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية.

أعلن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استعراضه تجربة مصر في إصلاح التعليم، اليوم الأربعاء، خلال منتدى”BETT Show” الذي تشارك فيه مصر لأول مرة، ويبدأ أعماله اليوم في العاصمة البريطانية لندن.

ويترأس شوقي وفدا رفيع المستوى ممثلا لوزارة التربية والتعليم، يضم: محمد عمر، نائب الوزير لشئون المعلمين، وعدد من مستشاري الوزارة.

رياضة

فاجأ محمد صلاح نجم منتخب مصر وفريق ليفربول الإنجليزي جمهوره بإغلاق حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر“، بعد نشره أمس الثلاثاء، تغريدة غامضة تحدث فيها عن أمنيته في 2019.

الأمر الذي أثار تساؤلات متابعيه، خاصة أن “صلاح” لم يعلن سابقا عن نيته إغلاق حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء نص التويتة: “قرار 2019.. حان وقت التواصل الحقيقي”، ولاقت تغريدة صلاح سيلا من التعليقات من جمهوره ومتابعيه.

منوعات

طقس الخميس 24 يناير

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *