انهيار عقار مكون من ثلاثة طوابق بمنطقة الحضرة في الإسكندرية

سقوط عقار
العقار المنهار يقع في شارع ياسر بن عامر، بأمبروزو، في منطقة الحضرة بوسط الإسكندرية - وكالات

شهدت منطقة وسط الإسكندرية، اليوم الأربعاء، انهيار عقار مكون من ثلاثة طوابق، في شارع ياسر بن عامر، بأمبروزو، في منطقة الحضرة.

انهار العقار من الداخل، وسقطت أجزاء من واجهته في الشارع، ما أسفر عن تدمير سيارة كانت موجودة أسفل العقار لحظة انهياره، ولم تحدث إصابات أو خسائر في الأرواح نظرا لخلو العقار من السكان، فسبق وأن صدر له قرار الترميم رقم 48 لسنة 2015، بعد ظهور شروخ عديدة في أسقفه وحوائطه.

انتقلت سامية توفيق، سكرتير عام الحي، إلى موقع العقار، وجرى عمل محضر بقسم الشرطة المختص، وطلب وضع حواجز حول العقار، للحفاظ على المارة، كما جرى إبلاغ شركة المياه لسرعة قطع المياه، بسبب حدوث كسر بماسورة المياه الخاصة بالعقار.

عقارات الإسكندرية

وتشهد محافظة الإسكندرية على وجه الخصوص حالات متعددة لانهيار العقارات بها، التي تخلّف العديد من الضحايا والإصابات، ففي أوائل ديسمبر الماضي، انهارت أجزاء من عقار قديم مكون من أربعة طوابق بمنطقة محرم بك وسط الإسكندرية، دون حدوث إصابات، وذلك بسبب موجة الطقس السيئ والأمطار.

وفي ديسمبر الماضي أيضا، شهدت محافظة الإسكندرية، انهار منزل قديم غير مأهول بالسكان، مكون من ثلاثة طوابق، في شارع ابن الخطاب، بمنطقة محطة مصر وسط المحافظة، وأسفر عن مصرع شخصين تحت الأنقاض.

كما شهدت دائرة قسم شرطة المنشية بالإسكندرية، في يوليو الماضي، سقوط جزء من عقار مما نتج عنه وفاة شخص وإصابة اثنين آخرين.

وفي نوفمبر الماضي، تسببت الأمطار في انهيار شرفة عقار بمنطقة المنشية، وسط الإسكندرية، ما أسفر عن تحطم سيارتين، ووقوع العديد من الإصابات.

مسلسل مستمر

في حين كشف أسامة حمدي، أستاذ هندسة الإنشاءات بجامعة عين شمس، في تصريحات تلفزيونية، أن السبب في انهيار بعض العقارات وخاصة في الإسكندرية، يعود لسببين:

أحدهما: عدم صيانة العقارات القديمة.

والآخر: الخلل في التصميم والتنفيذ أو ضبط جودة المواد، الذي قد يؤدي لانهيار عقار حديث.

انهيار العقارات بأسباب مختلفة، مسلسل مستمر في كل المحافظات، وإن تعددت حالاته، وتركزت في محافظة الإسكندرية منذ عدة سنوات، إذ أكدت آخر تقارير الجهاز المركزي للإحصاء، أن عدد العقارات الآيلة للسقوط 97353 عقارا، تتباطأ المحليات عادة في اتخاذ إجراءات نحوها، ما ينتج عنه خسائر في الأرواح جراء انهيارها.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء، فإن 11340 عقارا مصنّفة تحت بند “غير قابلة للترميم، ومطلوب هدمها” ولم يُجرَ إصدار أو اتخاذ أي إجراءات للهدم حتى الآن، كما أن هناك نحو 11215 عقارا “تحت الهدم”.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *