نشرة الحصاد: الحكومة تقترض 17 مليار جنيه.. وحظر الصيد في البحر الأحمر

حظر الصيد في البحر الأحمر
قرار حظر الصيد يستهدف تحقيق التوزان البيولوجي، ومنح الفرصة لأمهات الأسماك بالبحر الأحمر للتفريخ - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 20 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “الحكومة تقترض 17 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة”، و”حظر الصيد في البحر الأحمر 7 أشهر”.

العناوين

سياسة

أجلت اليوم الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات المنصورة، نظر محاكمة محمود نظمي، المتهم بقتل طفليه ريان ومحمد، إلى جلسة صباح غد الاثنين، وهي القضية المعروفة إعلاميا بـ”قضية ميت سلسيل” التي أثارت ضجة واهتماما إعلاميا ومجتمعيا نظرا لغرابتها، إذ إن الأب متهم بقتل طفليه.

وجرى تأجيل القضية لجلسة الغد، بناء على طلب الدفاع، لسؤال مفتش مباحث شمال الدقهلية، العقيد السيد لطفي، وزوجة المتهم، سماح الشافعي في القضية.

أعلنت وزارة الداخلية، وفاة سجين محجوز بمركز شرطة منيا القمح بالشرقية، اليوم الأحد، “نتيجة هبوط حاد بالدورة الدموية”، وجرى إخطار نيابة منيا القمح بالواقعة.

وقالت الداخلية، في بيان لها: إن مدير أمن الشرقية، تلقى إخطارا من مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ من مركز شرطة منيا القمح، عن وفاة “أبو زيد أ ع م” (45 سنة) عامل، وأنه محبوس بمركز الشرطة على ذمة القضية رقم 206 لسنة 2019 جنح مركز منيا القمح.

اقتصاد

اقترضت الحكومة سبعة عشر مليار جنيه، عبر طرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة على أجلين مختلفين، لتمويل عجز الموازنة العامة

وبحسب بيان وزارة المالية على موقعها الرسمي، تبلغ قيمة الطرح الأول لأذون الخزانة لأجل 91 يوما، 8.5 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليارات جنيه لأجل 273 يوما.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 20 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

أسعار السلع في مصر يوم الأحد 10 يناير

أسعار العملات يوم الأحد 20 يناير

مجتمع

أعلنت اليوم وزارة الزراعة فرض حظر الصيد في البحر الأحمر لمدة سبعة أشهر، ابتداء من شهر فبراير وحتى نهاية أغسطس من العام الجاري.

وقال أيمن عمار، رئيس هيئة الثروة السمكية، في تصريحات صحفية: “إن القرار يستهدف تحقيق التوزان البيولوجي، ومنح الفرصة لأمهات الأسماك بالبحر الأحمر للتفريخ لزيادة الإنتاج السمكي”.

في استجابة سريعة للتكليف الرئاسي بإلزام المواطنين بطلاء المباني الخاصة بهم، وعدم تركها على الطوب الأحمر، أعلن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أنه سيُجرى قطع المرافق عن المنازل والمباني التي لم تطبق قرار طلاء الواجهات، وذلك بعد منحهم مهلة حتى نهاية مارس المقبل.

كما أعلن أيضا اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أمس السبت، خلال زيارته لمحافظة الشرقية، أنه سيُجرى توجيه إنذارات للمخالفين والممتنعين عن طلاء منازلهم، ثم توقيع عقوبات عليهم، وأكد أنه لن يُجرى إصدار أي تراخيص لأي مبانٍ وعقارات جديدة بالمحافظات إلا بعد الالتزام بتنفيذ القرار.

تعليم وصحة

قال رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم: “إن الوزارة كانت قادرة على منع تسريب الامتحانات، لكنها لم تقم بذلك”.

وشدد حجازي، على “أن الأجهزة الأمنية لديها علم بكل المواقع التي سرّبت الامتحانات، وستُجرى محاسبتها” مشيرا إلى أن “هناك امتحانات تجريبية أخرى ستُجرى إلكترونيا في مارس المقبل”.

رياضة

قاد اللاعب محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، فريقه لتحقيق الفوز على كريستال بالاس بنتيجة 4 –3 في المباراة التي جمعتهما، أمس السبت، بملعب “أنفيلد”، ضمن منافسات الجولة الثالثة والعشرين من عمر مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج”.

عقب انتهاء المباراة اختار موقع “هوسكورد” العالمي المختص في إحصائيات كرة القدم، محمد صلاح أفضل لاعب في المباراة، كما انفرد بصدارة هدافِي الدوري الإنجليزي برصيد 16 هدفا، متفوقا على هاري كين وأوباميانج.

منوعات

صفحات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، تسعى إلى إعادة نشر وسائط، تُعيد إلى الاذهان ذكريات قديمة، وحالات معيشية مر عليها سنوات طويلة، ولعل أبرزها، صفحة “لن يفهمها جيل الآيفون“.

التي يقترب عدد المعجبين بها على موقع فيس بوك، إلى نحو مليون متابع، ترفع شعار: “نحن نعيد الذكريات الجميلة”، كما تتخذ من “النوستالجيا” أسلوبا لها، ويُستخدم المصطلح لوصف الحنين إلي الماضي، والحب الشديد للعصور الماضية، بشخصياتها وأشيائها، وأحداثها.

حالة الطقس يوم الاثنين 21 يناير

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.