نشرة الحصاد: 162 مليار عجز الموازنة.. والسيسي يطلق مبادرة للحياة الكريمة

162 مليار عجز الموازنة
السيسي يطلق مبادرة وطنية، لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار اليوم الأربعاء 2 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: ”162 مليار عجز الموازنة”، و“مبادرة السيسي للحياة الكريمة”.

العناوين

سياسة

قضت محكمة جُنح مستأنف منيا القمح بمحافظة الشرقية، بمعاقبة ثلاثة أشخاص بالحبس مدة شهر، لشهادتهم زُورا في قضية معاقبة ربة منزل وزوجها وآخرين، بالسجن لمدة سنتين لكل منهم في اتهامهم بتزوير عقود أملاك زراعية.

وأصدر المستشار محمد أنيس، رئيس المحكمة، اليوم الأربعاء، قرارا بمعاقبة الأشخاص الثلاث من قرية “شلشلمون” التابعة لمركز منيا القمح بالحبس، بعد تضارب أقوالهم في شهادتهم على القضية.

أعلنت إدارة التجنيد التابعة للقوات المسلحة إمكانية تجديد جوازات سفر الشباب المقيمين بالخارج ممن بلغوا سن الإلزام، وقبل بلوغهم سن 29 عاما كحد أقصى.

وأكّد مدير إدارة التجنيد بالقوات المسلحة، على أنه جرى إيفاد لجان عسكرية قضائية لتصفية المواقف التجنيدية للمصريين المقيمين بالخارج لمن تجاوز سن الامتناع عن التجنيد، وهو 30 عاما.

اقتصاد

كشفت وزارة المالية عن حجم  عجز الموازنة الذي شهدته خلال خمسة أشهر خلال يوليو وحتى نوفمبر من عام 2018، إذ بلغ نحو 162.3 مليار جنيه.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الأربعاء: “إن هذا العجز يعادل 3.1% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 163.6 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه، ما يعادل 3.7% من الناتج المحلي”.

أكّدت مؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تراجع أعداد مشتركي المحمول في مصر خلال الربع الثالث من العام الماضي بنحو 1.8 مليون عميل، لتصل إلى 94.6 مليون في سبتمبر الماضي مقابل 96.4 مليون خلال يوليو.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 2 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

162 مليار عجز الموازنة

162 مليار عجز الموازنة

مجتمع

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة وطنية على مستوى الدولة، لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا خلال عام 2019.

ووجّه السيسي الدعوة لمؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني، لإطلاق مبادرة وطنية، لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا خلال العام 2019.

كشفت نيفين قباج، نائب وزيرة التضامن الاجتماعي لبرامج الحماية الاجتماعية، أنه جرى التنسيق لوضع آلية محددة مع وزارة الداخلية وهيئة الرقابة الإدارية، تهدف إلى استرداد الأموال من جميع الأُسر غير المستحقة، التي حصلت على الدعم النقدي المشروط، ضمن برنامج “تكافل وكرامة”، وذلك بأثر رجعي.

تعليم وصحة

قرّر محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين، تحويل مجموعة من معلمي بعض المدارس الثانوية، إلى إدارة الشئون القانونية لإجراء التحقيقات معهم فورا، إثر اتهامهم بالخروج عن الواجبات الوظيفية، ونشر كلمات مسيئة لرموز الدولة ولقيادات التربية والتعليم على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب القرار.

وشملت القرارات معلمين بمدارس الشيماء الثانوية بنات، إدارة عين شمس التعليمية، ومدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بنات.

رياضة

احتل الدولي المصري ولاعب ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، سادس أفضل لاعب في العالم لعام 2018 في استفتاء صحيفة “ماركا” الإسبانية.

وجاء ترتيب العشرة الأوائل على النحو التالي: ميسي، ومودريتش، وجريزمان، ورونالدو، ومبابي، ومحمد صلاح، وهازارد، وفاران، وهاري كين، وكيفن دي بروين.

منوعات

طرح الفنان محمد رمضان، فيديو كليب أغنيته الجديدة، التي تحمل اسم “مافيا” عبر قناته الرسمية على موقع “يوتيوب”، موجها من خلالها رسالة لمنافسيه.

وخلال الأيام الماضية، روّج محمد رمضان لأغنية مافيا عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، وطرح أكثر من برومو تشويقي لها، بالإضافة إلى صور من الكليب.

162 مليار عجز الموازنة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *