نشرة الحصاد: تقنين أوضاع عشرات الكنائس.. وزلزال في القاهرة

زالزال بالقاهرة
القاهرة تتعرض لزلزال بقوة أربع درجات على مقياس ريختر وعلى عمق 20 كيلو مترا - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار اليوم الاثنين 31 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: ”تقنين أوضاع عشرات الكنائس”، و“زلزال في القاهرة الكبرى”.

العناوين

سياسة

أعلن المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن اللجنة العليا لتقنين أوضاع الكنائس وافقت على تقنين أوضاع 80 كنيسة ومبنًى خدميا، بعد تلقي طلبات التقنين من الطوائف الدينية المعنية.

وقال سعد: “إن هناك تسع كنائس ومبانٍ تم تقنين أوضاعها، بشرط استيفاء متطلبات السلامة الإنشائية، وإعطاء حق الدولة، بالنسبة لتلك المُقامة على أراضٍ ملك الدولة”.

تابع اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية محاور الخطة الأمنية الخاصة باحتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة، وخطط تأمين جميع المنشآت والأفراد، والتأكد من جاهزية جميع رجال الأمن في مختلف المديريات والقطاعات.

وأعلنت القيادات الأمنية في الوزارة، خلال الاجتماع الذي عقده الوزير، بمقر مركز المعلومات وإدارة الأزمات بوزارة الداخلية، حالة الاستنفار الأمني القصوى، تفعيلا للخطة الخاصة بتأمين احتفالات العام 2019، وتكثيف الخدمات بجميع المنشآت الحيوية والمهمة.

اقتصاد

انخفاض أسعار النفط، واتخاذ دول عدة خطوات جدية لتقليل أسعار الوقود، يدفع البعض للتفاؤل بشأن تأثيره على السوق المحلية، كما يثير تساؤلات، أبرزها هل سترفع الحكومة أسعار الوقود خلال الربع الأول من العام المقبل كما هو مقرر سابقا أم لا؟ وهل سيعود انخفاض أسعار البترول عالميا بفائدة على المواطنين أو موزانة الدولة؟

وشهدت أسواق النفط العالمية انخفاضا حادا على مدار الأيام الماضية، ليصل سعر خام برميل النفط العالمي إلى 54.52 دولارا، بنهاية تعاملات اليوم، على خلفية انخفاض البرنت بنحو 20 بالمائة عام 2018، بعد ارتفاع لعامين.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الاثنين 31 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

زلزال القاهرة

زلزال القاهرة

مجتمع

تعرّضت القاهرة الكبرى لهزة أرضية، بقوة أربع درجات على مقياس ريختر، شمال غرب القطامية سجلته الشبكة القومية للزلازل في الساعة 12.35 ظهر اليوم الاثنين.

وقال أحمد بدوي، رئيس الشبكة القومية للزلازل: “إن الزلزال الذي تعرّضت له القاهرة متوسط القوة، وحدث على عمق ضحل مسافة 20 كيلو”.

وأضاف في تصريحات صحفية: “أن هناك مناطق شعرت بالهزة الأرضية، ومن بينها: القطامية، والعاشر من رمضان، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومناطق شمال وشرق القاهرة، وبعض محافظات الدلتا”.

تعليم وصحة

ما زالت قضية اختفاء 25 ألف وحدة “مصل إنفلونزا” من مخازن مديرية الصحة بالدقهلية، وبعض الإدارات الصحية، خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين قيد التحقيقات، لكشف ملابسات الاختفاء والمتورطين، إذ اختفت الأمصال بعد نحو أسبوعين فقط من توريدها، وظهر بعضها في الصيدليات الخاصة.

وبدأت نيابة الأموال العامة بالدقهلية، اليوم الاثنين، التحقيق في واقعة الاختفاء، بعد حوالي 20 يوما من بدء النيابة العامة بالدقهلية التحقيق في الواقعة، لأن الأمصال اختفت من بعض الإدارات الصحية بعد توريدها، بالإضافة إلى عدم توريد المبالغ المالية الخاصة بها.

رياضة

تأكد بشكل رسمي رحيل مهاجم نادي الزمالك الكونغولي، كابونجو كاسونجو، على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم إلى نادي الوحدة السعودي.

إعارة كاسونجو جاءت مقابل ثمان مليون جنيه يحصل عليها نادي الزمالك، الذي وافق مجلس إدارته على الإعارة بعد موافقة الجهاز الفني للنادي بقيادة السويسري كريستيان جروس.

منوعات

زلزال القاهرة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *