الأموال العامة تبدأ التحقيق في اختفاء 25 ألف مصل إنفلونزا

مصل إنفلونزا
نيابة الأموال العامة تبدأ التحقيق في واقعة اختفاء 25 ألف مصل إنفلونزا - أرشيف

ما زالت قضية اختفاء 25 ألف وحدة “مصل إنفلونزا” من مخازن مديرية الصحة بالدقهلية، وبعض الإدارات الصحية، خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين قيد التحقيقات، لكشف ملابسات الاختفاء والمتورطين، إذ اختفت الأمصال بعد نحو أسبوعين فقط من توريدها، وظهر بعضها في الصيدليات الخاصة.

وبدأت نيابة الأموال العامة بالدقهلية، اليوم الاثنين، التحقيق في واقعة الاختفاء، بعد حوالي 20 يوما من بدء النيابة العامة بالدقهلية التحقيق في الواقعة، لأن الأمصال اختفت من بعض الإدارات الصحية بعد توريدها، بالإضافة إلى عدم توريد المبالغ المالية الخاصة بها.

وأمرت النيابة العامة بتشكيل لجنة من مديرية الصحة، لعمل تقرير فني نهائي بالإجراءات التي جرى اتباعها في توزيع المصل على الإدارات الصحية، والمسئول عن توزيعه، وتوضيح مسئولية كل موظف في المنظومة وبيان مخالفة الإجراءات المتبعة.

بداية القضية

في بداية شهر نوفمبر الماضي، بدأت المشكلة عندما جرى إبلاغ الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة، من إحدى الإدارات الصحية، أنها تسلّمت جزءا من الكميّة الخاصة بها ونفدت.

وبعد أن توجّه مندوب الصرف من إدارة الأمصال بمديرية الصحة لاستلام باقي الكمية المحددة له سلفا، أكد له المسئولون عن الأمصال أنهم تسلموا كميّتهم بالكامل، ولا يوجد رصيد لهم، وتزامن ذلك مع ورود شكاوى بوجود أمصال خاصة بوزارة الصحة بالصيدليات المنتشرة في مدينة المنصورة.

يُذكر أن هذه الأمصال تُوزّع من وزارة الصحة على المديريات، التي تسلمها للإدارات الصحية حتى تُباع للمسافرين لرحلات الحج والعمرة وكبار السن، والأطفال الذين لا يتحمّلون مضاعفات الإنفلونزا، حسب تصريحات المسئولين عن الصحة.

ويباع المصل في مكاتب الصحة والوحدات الصحية بسعر 51 جنيها للمريض، بالإضافة إلى ما يُوزّع على المستشفيات في بعض الأقسام الطبية، وهذا النوع غير قابل للبيع والتداول خارج المستشفيات والوحدات التابعة لوزارة الصحة.

لجنة فحص

وبعد اكتشاف اختفاء الأمصال شكّل الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، لجنة لفحص مخزون الطعوم بالإدارات الصحية، وتبيّن وجود عجز يبلغ أربعة آلاف من تطعيم الإنفلونزا، التي تُباع الواحدة منها بسعر 51 جنيها.

كما جرى الجرد في السنبلاوين وبلقاس، وتبيّن وجود عجز بهما حوالي أربعة آلاف، ليصل إجمالي العجز في ثلاث إدارات إلى ثماني آلاف وحدة.

وقامت مديرة إدارة التطعيمات والأمصال بمديرية الصحة بسداد قيمة العجز بمخزن صحة ثاني المنصورة، وأُبلغت الجهات الرقابية للتحقيق، التي انتهت إلى وجود تلاعب في الكميات المنصرفة في التطعيمات والأمصال الخاصة بالإنفلونزا.

وأوضحت أنه جرى تهريب كميات كبيرة منها من مخازن المديرية داخل سيارة آيس كريم، وأن إجمالي العجز 25 ألف وحدة مصل، وجرت إحالة الأمر بالكامل للنيابة العامة للتحقيق.

اقرأ أيضا:

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *