مجلس الوزراء يرد على آخر 10 شائعات في 2018

مجلس الوزراء يرد على آخر 10 شائعات في 2018
تقرير للمركز الإعلامي يرد على عشر شائعات وموضوعات أثارت جدلا -أرشيف

تناول مجلس الوزراء في تقرير له عشر شائعات وموضوعات أثارت جدلا على شبكات التواصل الاجتماعي، وعلى المواقع الإخبارية المختلفة في الفترة من 26 حتى 31 ديسمبر 2018‏.

وتابع المجلس ردود الفعل وتحليلها بشأنها، وذلك بتكليف من مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بينها ست شائعات تتعلق بالتعليم، كما تناول التقرير أربع شائعات تتعلق بأمور متفرق.

التعليم

  •  إلغاء القصة في اللغتين العربية والإنجليزية للصف الأول الثانوي:

أكد المركز أنه لا صحة لما تردّد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن إلغاء القصة في اللغتين العربية والإنجليزية المقررة على الصف الأول الثانوي، وذلك وفقا لما أفادت به وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

  •  تسليم الطالب تابلت جديد مجانا في حال ضياع جهازه الشخصي:

أكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا صحة لما تردّد من أنباء بشأن منح الوزارة الطالب تابلت جديد مجانا في حال ضياع أو إتلاف التابلت الذي تسلّمه مسبقا.

وأضافت الوزارة: “أنه في حالة فقدان أو إتلاف الجهاز (بما لا يسمح بإصلاحه) خلال المرحلة الثانوية، يمكن للطالب الحصول على جهاز بديل مقابل 4500 جنيه.

  • إلغاء إجازة يوم السبت للمعلمين بالمدارس

وأكّدت وزارة التربية والتعليم أنه لا صحة على الإطلاق لإلغاء إجازة يوم السبت للمعلمين بالمدارس، إلا في فترة الامتحانات، إذ تستدعي حالة العمل تواجد المعلمين.

  • تعيين 36 مستشارا جديدا بوزارة التربية والتعليم

كما نفت الوزارة ما أُثير من أنباء تُفيد بتعيين وزير التربية والتعليم 36 مستشارا جديدا و13 معاونا له، مما يحمّل موازنة الدولة أعباء مالية باهظة، موضحة أن الفريق المعاون للوزير يتكوّن من ثمانية أعضاء، وهم (سبعة مستشارين ومعاون واحد فقط) ولا يتقاضون أي مبالغ مالية من الوزارة.

  • إجراء امتحانات دور ثالث للراسبين بالجامعات

وأفاد مجلس الوزراء أن التعليم العالي نفى ما جرى تداوله بشأن عقد الوزارة امتحانات دور ثالث للطلبة الراسبين في الدور الثاني بكليتي التجارة والحقوق، موضحة أنه لم يصدر أي قرار رسمي بشأن هذا الأمر، سواء من قِبَل الوزارة ‏أو المجلس الأعلى للجامعات.

  • انتقاص حقوق الأطباء بقانون المستشفيات الجامعية الجديد

ومن جانبها نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأنباء المتداولة بشأن انتقاص حقوق وأدوار الأطباء باللائحة التنفيذية لقانون المستشفيات الجامعية الجديد.

وتابعت الوزارة: “أن لجنة القطاع الطبي بدأت أولى خطوات المناقشة المستفيضة لبنود مسودة اللائحة التنفيذية طبقا للتسلسل الطبيعي للمسار التشريعي لإصدار القانون”.

وزارة الزراعة

  •  استيراد الحكومة شحنات قمح مسرطنة

أوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد استيراد الحكومة لشحنات قمح مسرطنة شديدة الخطورة على صحة المواطنين، التي أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة، مؤكدة أنه:

  1. كافة شحنات القمح التي تدخل مصر سليمة، ومطابقة للمواصفات القياسية العالمية.
  2. تُخضع للفحص والرقابة من قِبَل الجهات المختصّة بالدولة.
  3. هناك إجراءات تُتّخذ قبل استيراد أي شحنة قمح قادمة من الخارج، وإذا تبيّن أنّ الشحنة غير مطابقة للمواصفات تُرفض.
  • تراجع صادرات مصر من المحاصيل الزراعية خلال عام 2018

وعن ما أُثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن تراجع صادرات مصر من المحاصيل الزراعية خلال عام 2018، تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي نفت تلك الأنباء.

وقالت الوزارة إن الصادرات الزراعية المصرية خلال عام 2018 شهدت طفرة حقيقية من خلال ارتفاع حجم الصادرات، مُشيرة إلى احتلال مصر المركز الثاني في تصدير الموالح على مستوى العالم في الوقت الحالي.

متفرقات

  • فرض ضريبة عقارية على وحدات الإسكان الاجتماعي

وفيما يتعلّق، باعتزام وزارة المالية فرض ضريبة عقارية على وحدات الإسكان الاجتماعي والمساكن الشعبية بمقدار جنيه على كل متر، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ذلك عقب التواصل مع وزارة المالية.

وأكّدت الوزارة أن كل شخص يمتلك وحدة عقارية واحدة فقط لا تتجاوز قيمتها مليوني جنيه، معفاة من ضريبة العقارات، وفقا للقانون.

  • بيع هيئة السكك الحديدية الأراضي التابعة لها

وبشأن ما تردّد من أنباء عن اعتزام هيئة السكك الحديدية بيع الأراضي التابعة لها، قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة النقل، التي نفت تلك الأنباء تماما، مُؤكدة على عدم صحة بيع أي من الأراضي التابعة للهيئة، مُوضحة أن الهيئة تُجري حاليا حصرا للأراضي المملوكة لها، تمهيدا لطرحها للاستثمار، وليس لبيعها على الإطلاق، وأن كل ما يتردد في هذا الأمر شائعات، لا أساس لها من الصحة.

وناشدت الوزارات سالفة الذكر من خلال مركز الوزراء، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحرّي الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة، للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أيّة حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *