الزراعة: إنتاج بذور الخضار محليا خلال عامين

إنتاج بذور الخضار في مصر
وزير الزراعة يوجه بإنتاج بذور وتقاوي الخضروات - أرشيف

قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعية: “إن مشكلة استيراد التقاوي الزراعية كانت أهم ما تناوله وزير الزراعة عز الدين أبو ستيت، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس، الذي استعرض من خلاله حصاد 2018، وخطة عمل الوزارة في عام 2019″.

وأضاف عبد الدايم، خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج التلفزيونية: أن الوزير ركّز خلال المؤتمر على الآتي:

  • إعطاء توجيهات صريحة لمعهد بحوث المحاصيل، ومعهد بحوث البساتين، للبدء في العمل على إنتاج بذور وتقاوي الخضار بصفة عامة.
  • ضرورة إنتاج تقاوي الخضار وبخاصة تقاوي البطاطس لسببين، الأول: تجنب تكرار أزمات كما حدث من قبل، والثاني: عدم التعرض لمشكلات بذور تأتي من الخارج تكون مصابة بأزمات.

ولفت عبد الدايم إلى أن كميات التقاوي التي تنتج محليّا قليلة جدا، والباقي يُجرى استيراده.

وأضاف: “أن إنتاج البذور محليا يحتاج إلى عام أو اثنين، وتجهيزات معينة للصوب الزراعية التي ستنتج بها هذه التقاوي، بالتعاون مع الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة للقوات المسلحة”.

استيراد التقاوي

وقال وزير الزراعة، خلال اجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان: “إن مشكلة استيراد التقاوي لها عدة جوانب، علما بأن 2% من بذور الخضار تنتج محليا، والباقي (98%) يُجرى استيراده من الخارج”.

وأضاف: “أن مصر تستورد تقاوي خضر بملياري دولار تقريبا” واصفا عملية الاستيراد أنها “تُجرى بشكل غير منضبط، وأن الوضع القائم غير مقبول”.

ومن جانبه قال النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، في طلب إحاطة: “إن استيراد تقاوي الخضار من الخارج كارثة تتطلب وقفة”.

وأشار إلى أن الاعتماد وبنسبة 98% على استيراد تقاوي الخضار يعد فضيحة، وتساءل: “كيف لبلد زراعية مثل مصر أن تستورد تقاوي الخضار؟!”.

أزمات

وشهد العام الحالي عديدا من الأزمات في المحاصيل الزراعية، نتيجة استيراد تقاوي فاسدة، وغير قادرة على مقاومة الأمراض، منها:

  • أزمة تقاوي الطماطم “023” التي قررت وزراة الزراعة حظر استيرادها بعد ثبوت إصابتها بفيروس تجعد والتفاف الأوراق “TYLCV”، بعد أن تسببت في بوار آلاف الأفدنة.
  • أزمة البطاطس، وانخفاض إنتاجية هذا العام بشكل ملحوظ، نتيجة ضرب المحصول العديد من الأمراض، ما تسبب في ارتفاع سعر كيلو البطاطس.
  • أزمة محصول الفاصوليا التي أضرت بـ35 ألف فدان من المحصول، نتيجة إصابة المحصول بأمراض آخرها ذبابة الفاصوليا، وعفن البذور، ما أدى إلى تلف نحو 40% من المحصول.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *