تحذير برلماني من أزمة جديدة في البطاطس.. أسباب وحلول

تحذير برلماني من أزمة جديدة في محصول البطاطس
عضو بلجنة الزراعة في البرلمان يحذر من ارتفاع أسعار البطاطس - أرشيف

حذّر مجدي ملك، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، من أزمة وشيكة وارتفاع أسعار البطاطس في الموسم المقبل بقدر مبالغ فيه، مشيرا إلى أن أسعار تقاوي البطاطس ارتفعت من 11 ألف جنيه إلى 13 ألف جنيه للطن.

وقال ملك في مداخلة هاتفية بأحد البرامج التلفزيونية، أمس الأحد: “إن هناك مشكلة متعلقة بكميات وأصناف تقاوي البطاطس التي يتم استيرادها”.

ولفت ملك أن المشكلة بدأت في السنة الماضية، عندما جرى إغراق الأسواق المصرية بكميات كبيرة من تقاوي البطاطس.

وتابع النائب: “تم استيراد 165 ألف طن تقاوي العام الماضي، ما أدى إلى خسائر كبيرة للفلاحين”.

وعن أصناف التقاوي، ذكر النائب أنها قليلة جدا في مصر، ما أدى إلى تكالب المزارعين عليها.

وفي محاولة لتجنب الأزمة المحتملة، طالب ملك بالآتي:

  • سرعة تدخل المسئول عن قطاع الزراعة.
  • التنسيق مع جمعيات البطاطس المنتشرة.
  • تحديد الكميات التي تضمن استقرارا في سعر المحصول، سواء للفلاح أو المستهلك داخل مصر.
  • تحديد الكميات المصدرة للخارج.

أزمة البطاطس

وشهدت الأسواق المصرية ارتفاعا غير مسبوق في أسعار البطاطس بدءا من شهر أكتوبر الماضي، إذ وصل سعر كيلو الجملة إلى 11 جنيها، في حين وصل للمستهلك بين 13 إلى 15 جنيها.

وأدى ارتفاع أسعار البطاطس المبالغ فيه، إلى إصدار قرار لوزير الزراعة بخروج حملات تفتيشية مفاجئة من خلال 28 إدارة تابعة للمحاصيل الزراعية، لمتابعة محصول البطاطس المخزن بالثلاجات.

وأثارت تلك الحملات حالة من الغضب بين المزارعين وتجار البطاطس، لما سببته من أزمات، إذ أكدوا أنها حملات عشوائية ضد تخزين البطاطس، حتى ولو كان ذلك وفق تصاريح معتمدة من وزارة الزراعة.

تدخل البرلمان

ووصلت الأزمة للبرلمان، إذ اتهم هشام الحصري، وكيل لجنة الزراعة، وزارة التموين بتسيير الحملات بشكل عشوائي، شملت الثلاجات المرخصة وغير المرخصة.

وأرجعت شعبة الخضراوات والفاكهة أسباب الأزمة إلى الاحتكار، وأعلنت وقتها أن منع كبار المنتجين الزراعيين خروج البطاطس من الثلاجات للأسواق الغرض منه رفع الأسعار، لتحقيق أرباح.

إحصائيات

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، كانت أزمة البطاطس أحد أسباب ارتفاع معدلات التضخم في مصر خلال أكتوبر الماضي إلى 17.5% بزيادة قدرها 2.8% مقارنة بشهر سبتمبر.

ويبلغ حجم إنتاج مصر من البطاطس سنويا نحو أربعة ملايين طن، ووفقا لتقرير صادر عن الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية في أكتوبر الماضي، فإن إجمالي الإنتاج في العام الحالي يبلغ أربعة ملايين و560 ألف طن، في محافظات البحيرة، والمنوفية، والغربية، ومطروح، بخلاف المحافظات الأخرى.

وفي سياق متصل، كشف تقرير رسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن البطاطس، رغم الأزمة، احتلت المركز الثاني في صادرات مصر من المحاصيل الزراعية، إذ بلغ 759 ألفا و117 طنا، تلاها البصل 344477 طنا، ثم الفراولة 11664 طنا، والفاصوليا 20658 طنا، والفلفل 3205 أطنان.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *