البطاطس تحتل المركز الثاني في صادرات مصر الزراعية

تصدير البطاطس إلى الخارج
محصول البطاطس يحتل المركز الثاني في الصادرات المصرية إلى الخارج - أرشيف

كشف تقرير رسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن أن إجمالي صادرات مصر الزراعية إلى جميع دول أوروبا وإفريقيا والأسواق الآسيوية طوال عام 2018 بلغت أربعة ملايين طن و796 ألفا و814 طنا.

وبحسب التقرير، تصدرت الموالح قائمة الصادرات، وبلغت الكميات المصدرة منها مليونا و635 ألفا و785 طنا.

وجاء تصدير البطاطس في المركز الثاني، إذ بلغ 759 ألفا و117 طنا، تلاها البصل 344477 طنا، ثم الفراولة 11664 طنا، والفاصوليا 20658 طنا، والفلفل 3205 أطنان.

أزمة البطاطس

ويبدو التقرير لافتا للنظر فيما يتعلق بحجم تصدير البطاطس، إذ شهدت الأسواق المصرية ارتفاعا غير مسبوق في أسعار البطاطس بدءا من شهر أكتوبر الماضي، إذ وصل سعر كيلو الجملة إلى 11 جنيها، في حين وصل للمستهلك بين 13 إلى 15 جنيها.

وأدى ارتفاع أسعار البطاطس المبالغ فيه، إلى إصدار قرار لوزير الزراعة بخروج حملات تفتيشية مفاجئة من خلال 28 إدارة تابعة للمحاصيل الزراعية، لمتابعة محصول البطاطس المخزن بالثلاجات، للتأكد من حقيقة المخزون.

وأثارت تلك الحملات حالة من الغضب بين المزارعين وتجار البطاطس، لما سببته من أزمات، إذ أكدوا أنها حملات عشوائية ضد تخزين البطاطس، حتى ولو كان ذلك وفق تصاريح معتمدة من وزارة الزراعة.

تدخل البرلمان

ووصلت الأزمة للبرلمان، إذ اتهم وكيل لجنة الزراعة، هشام الحصري، وزارة التموين بتسيير الحملات بشكل عشوائي، شملت الثلاجات المرخصة وغير المرخصة، لافتا إلى أن هناك أحكاما تصل إلى سنة على من يملكون ترخيصا.

وأرجعت شعبة الخضراوات والفاكهة أسباب الأزمة إلى الاحتكار، وأعلنت وقتها أن منع كبار المنتجين الزراعيين خروج البطاطس من الثلاجات للأسواق الغرض منه رفع الأسعار، لتحقيق أرباح.

وطالبت شعبة الخضار آنذاك بمطالب عديدة منها:

  • تدخل جهاز حماية المستهلك.
  • القيام بحملات على كبار المنتجين الزراعيين.
  • استخراج الكميات المخزنة، ومنع التعطيش في السوق.

البطاطس والتضخم

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، كانت أزمة البطاطس أحد أسباب ارتفاع معدلات التضخم في مصر خلال أكتوبر الماضي إلى 17.5% بزيادة قدرها 2.8% مقارنة بشهر سبتمبر.

وأكد الإحصاء في تقرير له، ارتفاع أسعار مجموعة الخضراوات خلال أكتوبر بنسبة 13.2%، بسبب:

  • زيادة أسعار البطاطس بنسبة 15.7%.
  • الطماطم بنسبة 28.6%.
  • البصل بنسبة 16.7% خلال شهر أكتوبر.

ويبلغ حجم إنتاج مصر من البطاطس سنويا نحو أربعة ملايين طن.

ووفقا لتقرير صادر عن الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية في أكتوبر الماضي، بلغ إجمالي الإنتاج في العام الحالي أربعة ملايين و560 ألف طن، في محافظات البحيرة، والمنوفية، والغربية، ومطروح، بخلاف المحافظات الأخرى.

اقرأ أيضا:

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.