السكك الحديدية في 2018: إنجازات ووعود بتطوير المنظومة

تطوير السكك الحديدية في مصر
هيئة السكك الحديدية تعلن إنجازاتها خلال 2018 - أرشيف

تعد القطارات في مصر وسيلة مواصلات ملايين المهمشين والفقراء من الموظفين والطلاب والبائعين، الذين يستقلّون السكك الحديدية باستمرار، في رحلة البحث عن لقمة العيش أو طلب العلم، فهم ليس لديهم رفاهية ركوب وسيلة مواصلات أفضل تناسب وضعهم الاقتصادي.

ورغم إصدار الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تقريرا خلال الشهر الماضي، عن حوادث القطارات خلال النصف الأول من 2018، الذي أظهر ارتفاع إجمالي عدد حوادث القطارات إلى 1082 حادثا مقابل 793 حادثا في الفترة نفسها من عام 2017، فإن هيئة سكك حديد مصر، أصدرت بيانا صحفيا، اليوم بأهم إنجازات الهيئة للعام الجاري.

إنجازات السكة الحديد

ووفقا للبيان الذي أعلنه المهندس أشرف رسلان، رئيس الهيئة، فقد جاءت كالتالي:

تجديد 53.9 كيلو مترا سكة ليبلغ الإجمالي 155 كيلو مترا، حيث يُسهم المشروع في رفع كفاءة السكة الحديد، التي تؤدي إلى زيادة معدل انتظام مواعيد وصول القطارات، ومنع الحوادث الناتجة عن تهالك السكك.

صيانة 2119.4 كيلو مترا سكة، إذ يُسهم المشروع في رفع كفاءة السكة، التي تؤدي إلى زيادة معدل انتظام مواعيد وصول القطارات، ومنع الحوادث الناتجة عن تهالك السكك.

تطوير نظم التحكم لخمسة وأربعين مزلقانا، ليبلغ الاجمالي 335 مزلقانا، إذ يُسهم المشروع في تطوير مزلقانات الهيئة، لتعمل أوتوماتيكيّا على منع الحوادث الناتجة عن تدخل العامل البشري.

تطوير وتوريد

واهتمت هيئة السكك الحديدية بالأعمال التطويرية في القطارات، كما اهتمت بعمل تعاقدات لدعم المرفق الحيوي، وذلك على النحو التالي:

  • تطوير 27 “مزلقان” ليبلغ الإجمالي 595 مزلقانا، إذ يُساهم المشروع في تطوير مزلقانات الهيئة، لتعمل أوتوماتيكيا على منع الحوادث الناتجة عن تدخل العامل البشري.
  • توقيع تعاقد لتوريد 1300 عربة نقل ركاب مختلفة في 26 سبتمبر الماضي، مع التحالف المجري الروسي، بمبلغ 1.016 مليار يورو، وجرى اختيار الشركة المنفذة لمشروع توريد ستة قطارات كاملة، بقيمة 126 مليون يورو، إذ يُساهم المشروع في زيادة أُسطول عربات الركاب بأنواع ذات جودة عالية، وبعدد كبير يحقّق طفرة في مستوى الجودة والخدمة المُقدّمة داخل القطارات.
  • توقيع تعاقد لتوريد عدد 40 عربة قوى كهربائية في 30 سبتمبر الماضي مع مصنع سيماف، بمبلغ 800 مليون جنيه، إذ يُساهم المشروع في منع الأعطال الناتجة عن قصور توفير الكهرباء بالقطارات.
  • توريد عربات بضائع: جرى التعاقد على توريد 140 عربة بضائع مع مصنع سيماف بمبلغ 544 مليون جنيه، إذ يُساهم المشروع في تنشيط عملية نقل البضائع بالسكة الحديد، لزيادة إيراد الهيئة، وتخفيف العبء على موازنة الدولة.
  • توريد 100 جرار من شركة جنرال إليكتريك الأمريكية، بعد سداد الدفعة المقدمة بقيمة 57 مليون دولار، جرى اختيار الاستشاري لشراء 100 جرار حديث بمبلغ 290 مليون يورو، إذ يساهم المشروع في زيادة قوة الجرّ بالهيئة، التي تؤدي إلى زيادة انتظام مواعيد وصول القطارات، والقضاء نهائيا على مشكلة أعطال الجرارات.
  • فتح اعتماد مستندي بمبلغ 10.9 ملايين دولار لشراء قطع غيار لتاهيل الجرارات، إذ يساهم المشروع في زيادة قوة الجرّ بالهيئة، الذي يؤدي إلى زيادة انتظام مواعيد وصول القطارات، والقضاء نهائيا على مشكلة أعطال الجرارات.

تطوير شامل

ولم تقتصر عمليات تطوير السكك الحديدية على عربات القطارات فحسب، بل اهتمت الهيئة بتطوير وتحديث المحطات أيضا، إذ قامت بالتالي:

  • تطوير شامل (هدم وإعادة إنشاء) لأربع محطات (سبك الضحاك، والرجدية، ومحلة موسى، وسجين الكوك) بمحافظات الغربية والمنوفية وكفر الشيخ، وجرى الاستلام الابتدائي لهم ليبلغ الإجمالي 14 محطة، إذ يساهم المشروع في توفير مكان جيد لخدمة الانتظار، والوصول للجمهور بمحطات ذات جودة وراحة، تليق بجمهور ركاب السكة الحديد.
  • تحسين وصيانة 20 محطة، ليبلغ الإجمالي 86 محطة، فيُساهم المشروع في توفير مكان جيد لخدمة الانتظار والوصول للجمهور، بمحطات ذات جودة وراحة تليق بجمهور ركاب السكة الحديد.
  • الانتهاء من برجين رئيسيين (إيتاي البارود – أبو قرقاص) ليصبح الإجمالي أربعة أبراج رئيسية، إذ يُساهم المشروع في تطوير نظام الإشارات على شبكة خطوط السكك الحديدية، والحد من تدخل العنصر البشري، لتوفير أعلى درجات الأمان.

وعود النقل

واعترفت وزارة النقل بسوء الأوضاع في السكك الحديدية أكثر من مرة، إذ قال وزير النقل: “إن الوزارة أعدّت خطة شاملة لتطوير السكة الحديد، بتكلفة تصل إلى 56 مليار جنيه حتى عام 2022″.

وأضاف عرفات في تصريحات له: “أن الخطة تشمل تحديث كهربة إشارات خطوط السكة الحديد بتكلفة 12.4 مليار جنيه، وإجراء أعمال تجديدات وصيانة السكة الحديدية، ومن المستهدف التجديد الشامل لألف ومائتي كيلو متر سكة، بتكلفة إجمالية ستة مليارات جنيه، كما سيجرى تحديث وحدة التحكم المركزي، ونظم الاتصالات”.

وتابع: “أن الوزارة تقوم بتطوير أسطول الوحدات المتحركة، والتعاقد على شراء 100 جرار جديد، وتأهيل 81 آخرين، والدفع الفني من صيانات وقطع غيار بمبلغ 575 مليون دولار” مؤكدا أن منظومة السكة الحديد ستشهد طفرة كبيرة في جميع الخدمات المقدمة للجمهور المسافر في منتصف مارس المقبل.

اقرأ أيضا: حوادث القطارات.. أرواح المصريين تحت رحمة إشارة

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *