نشرة الحصاد: البرلمان يطالب بخطة لترشيد المياه.. وارتفاع أسعار الذهب

أسعار الذهب
الذهب عيار 21 الأكثر شعبية في مصر يسجل 634 جنيها للجرام - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار اليوم الاثنين 24 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “البرلمان يطالب بخطة لترشيد المياه” و”ارتفاع أسعار الذهب”.

العناوين

سياسة

طالب الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الحكومة بتقديم تصورها وخطتها للبرلمان بشأن ترشيد المياه خلال 15 يوما، مؤكدا أن حصة مصر من مياه النيل أصبحت غير كافية.

وأوضح عبد العال، خلال الجلسة العامة، اليوم الاثنين، أن مياه النيل حق في الحياة، وحصتنا 55 ونصف مليار متر مكعب سنويا منذ زمن طويل، ونفس الحصة لا تزيد رغم ارتفاع عدد السكان، وقال عبد العال: “كنا 6.7 ملايين نسمة، وأصبحنا الآن 104 ملايين نسمة بنفس الحصة”.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية “قادرون باختلاف”، التي أقيمت اليوم بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة: “إن التحديات التي تواجهها مصر متعددة وكبيرة، وهذه التحديات الجسيمة لا يجب إلا أن تكون حافزا وقوة دافعة لنا لمزيد من العمل، ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مناحي الحياة”.

وأضاف السيسي، خلال الاحتفالية التي نظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بالمشاركة مع وزارتي الشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي: “إنه لمن دواعي الفخر والسرور أن نرى أبناء مصر من ذوي الاحتياجات الخاصة يحققون العديد من النتائج المبهرة في مجالات متعددة، ما يثبت مدى قدرتهم على تحدي الصعوبات”.

اقتصاد

ارتفعت أسعار الذهب خلال التعاملات المسائية اليوم، محققة أعلى مستوى لها منذ ثمانية أشهر، إذ سجل عيار 21 الأكثر شعبية في مصر 634 جنيها للجرام، وبهذا الارتفاع يصبح إجمالي زيادة أسعار الذهب طوال اليوم أربعة جنيهات للجرام.

قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعية: “إن مشكلة استيراد التقاوي الزراعية كانت أهم ما تناوله وزير الزراعة عز الدين أبو ستيت، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس، الذي استعرض من خلاله حصاد 2018، وخطة عمل الوزارة في عام 2019″.

وأضاف: “أن إنتاج البذور محليا يحتاج إلى عام أو اثنين، وتجهيزات معينة للصوب الزراعية التي ستنتج بها هذه التقاوي، بالتعاون مع الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة للقوات المسلحة”.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الاثنين 24 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

أسعار الذهب

أسعار الذهب

مجتمع

أوضح الكتاب الدوري الذي أصدره قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة والداخلية، بنود وخطوات تفعيل الرقم السري لبطاقات التموين التي جرى استلامها حديثا.

فيجب على المواطن التوجه إلى أقرب مكتب تمويني، وطلب تفعيل الرقم السري للبطاقة.

يُفعل الموظف المختص بالمكتب البطاقة، بواسطة القارئ الخاص بشركة سمارت الموجود بالمكتب.

أسعار الذهب

تعليم وصحة

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن البنك الدولي طلب من مصر المشاركة في رسم سياسات التعليم حول العالم”.

وتابع شوقي: “أن الجيل الذي دخل في المنظومة التعليمية الجديدة العام الحالي، سيتخرج في عام 2030 بمهارات جديدة، تؤهله للدخول لنموذج تعليمي جديد، وهو التعليم الجامعي“.

رياضة

اختارت شبكة سكاي سبورتس العالمية، اللاعب محمد صلاح نجم منتخب مصر المحترف ضمن صفوف نادي ليفربول الإنجليزي، أفضل لاعب في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج” لعام 2018.

ونشرت الشبكة العالمية عبر حسابها على موقع  “تويتر” صورة لمحمد صلاح، اليوم الاثنين، معلقة عليها: “نقدم لكم أفضل لاعب في عام 2018 ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز “بريميرليج “.

منوعات

أسعار الذهب

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *