نشرة الحصاد: حقيقة إغلاق المتحف المصري.. والأهلي يودع البطولة العربية

المتحف المصري
أنباء حول قرار صدر من الحكومة بإغلاق المتحف المصري بالتحرير، أتبعها نفي رسمي-أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 22 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “حقيقة إغلاق المتحف المصري” و”النادي الأهلي يودع البطولة العربية”.

سياسة

  • السيسي يوجه الرقابة الإدارية بالتصدي للفساد بجميع أشكاله بمختلف أجهزة الدولة

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع اللواء شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية.

ووجه الرئيس باستمرار هيئة الرقابة الإدارية بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية في الاضطلاع بالجهود اللازمة للتصدي للفساد بكافة أشكاله في مختلف أجهزة الدولة، وذلك في إطار العمل على تدعيم مؤسساتها والارتقاء بدورها.

  • “الإعلاميين” ترفض لائحة جزاءات الأعلى للإعلام: تخالف قانوني النقابة والإعلام الموحد

أعلن حمدي الكنيسي، نقيب الإعلاميين، رفض نقابة الإعلاميين لبعض مواد لائحة الجزاءات التي أعدتها لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مؤكدا أنها تناقض وتعارض كبير مع اختصاصات النقابة ودورها المنصوص عليه في القانون 93 لسنة 2016 والقانون 180 لسنة 2018 لتنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

  • مجلس الوزراء يوافق على اعتبار ضحايا حادث المنيا شهداء

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة مصطفى مدبولي، على معاملة ضحايا الحادث الإرهابي الذي استهدف حافلة كانت تقل عددا من الأسر المصرية القبطية في الطريق المؤدي إلى دير الأنبا صموئيل بمحافظة المنيا، معاملة الشهداء، وتفويض الصرف إلى وزيرة التضامن الاجتماعي حسب كل حالة وفاة أو إصابة، وعلى صرف مساعدة مالية 100 ألف جنيه.

اقتصاد

  • البورصة تختتم تعاملات جلسة نهاية الأسبوع بتراجع جماعي لكافة المؤشرات

تحولت مؤشرات البورصة المصرية للتراجع بختام تعاملات جلسة اليوم الخميس نهاية جلسات الأسبوع، مدفوعة بضغوط بيعية من المتعاملين العرب والأجانب ، كما تراجع رأس المال السوقي بقيمة 30.6 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 763.645 مليار جنيه، وذلك بعد تنفيذ شطب شركة أورانج مصر من البورصة، التي يبلغ رأس مالها 28 مليار جنيه.

  • المالية: الموازنة الجديدة تستهدف معدل نمو 6.5% وخفض التضخم لـ10.9%

أرسلت وزارة المالية منشور إعداد الموازنة العامة، للعام المالي الجديد 2019 / 2020، إلى جميع جهات الدولة، وتضمن المنشور استهداف الحكومة رفع معدلات النمو الاقتصادي العام المقبل إلى 6.5% مقابل 5.3% في العام المالي الماضي، ليسجل الناتج المحلي لمصر 6.214 تريليونات جنيه.

  • 7.3 مليارات دولار تحويلات الوافدين بالكويت خلال النصف الأول من 2018

كشفت إحصائية مجمعة من البنوك المركزية الخليجية، احتلال الكويت المرتبة الثالثة بين دول الخليج، في نسبة نمو تحويلات الوافدين العاملين خلال النصف الأول من العام الحالي، وذلك بنسبة نمو بلغت 7.2%.

وأوضحت الإحصائية ارتفاع تحويلات الوافدين العاملين في الكويت خلال النصف الأول من العام الحالي، لتصل إلى 7.31 مليارات دولار (ما يعادل 2.2 مليار دينار) مقابل 6.82 مليارات دولار خلال الفترة المماثلة من 2017.

  • عبور 292 سفينة قناة السويس

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس: “إن حركة الملاحة شهدت خلال الستة أيام، من الجمعة حتى أمس الأربعاء، عبور 292 سفينة بحمولة 21.1 مليون طن”.

اقرأ أيضا:

الصحة والتعليم

  • وزيرة التخطيط: صندوق وقف لتطوير التعليم برأسمال 200 مليون جنيه

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري: “إن الحكومة تسعى لتأسيس صندوق وقف لتطوير التعليم برأسمال 200 مليون جنيه، بمساهمة بنك الاستثمار القومي، وزارة الأوقاف، وأحد البنوك الأخرى”.

  • انطلاق المرحلة الثانية لحملة 100 مليون صحة أول ديسمبر

قال الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة: “إن المرحة الثانية من مبادرة الرئيس 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي والأمراض غير المعدية، سيتم تطبيقها أول ديسمبر في 11 محافظة”.

وتبدأ المرحلة الثانية من 1 ديسمبر 2018 وحتى 28 فبراير 2019، وتستمر 60 يوما أيضا، وتشمل محافظات: “شمال سيناء، والبحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان”.

  • التعليم: 12 يناير بدء امتحانات الترم الأول.. والفصل الدراسي الثاني 9 فبراير

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الفصل الدراسي الأول تبدأ 12 يناير المقبل.

وقالت: “إن موعد إجازة نصف العام للعام الدراسي الجاري وفقا للخريطة الزمنية في المدارس وجميع المراحل التعليمية ستبدأ يوم السبت الموافق 26 من شهر يناير 2019 على أن تنتهي في المدارس جميع المراحل التعليمية يوم الخميس 7 فبراير 2019” مضيفة: “أن العودة للمدارس سوف تكون بداية من يوم السبت 9 فبراير 2019”.

مجتمع

  • حقيقة إغلاق المتحف المصري بالتحرير

ترددت أنباء حول قرار صدر من الحكومة بإغلاق المتحف المصري بالتحرير.

وبناء على هذه الأنباء أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بيانا كشف من خلاله حقيقة هذه الأنباء قائلا: “في ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بغلق المتحف المصري بالتحرير بعد افتتاح المتحف المصري الكبير، تواصل المركز مع وزارة الآثار، التي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أنها عارية تماما من الصحة، وأن المتحف المصري بالتحرير سيظل مفتوحا دون أي تأثر بافتتاح المتحف الكبير حيث سيعمل المتحفان معا”.

  • حقيقة فتح مياه الصرف الصحي على البحر بمطروح

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما أثير بشأن فتح مياه الصرف الصحي على مياه البحر بمحافظة مطروح، واختلاط مياه الشواطئ بالصرف الصحي.

وأوضح المركز الإعلامي، أنه تواصل مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التي نفت تلك الأنباء تماما، مؤكدة أن حقيقة ما أوضحه رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة تتمثل في تنفيذ مجموعة من (شنايش المطر) على شاطئ مطروح لتصريف مياه الأمطار.

  • الري: إزالة 55 حالة تعد على نهر النيل في سبع محافظات

نفذت الإدارة العامة لتطوير وحماية نهر النيل التابعة لوزارة الموارد المائية والري، اليوم الخميس، حملة مكبرة لإزالة التعديات على نهر النيل بمحافظات: “القليوبية، المنوفية، الدقهلية، المنيا، سوهاج، قنا، الأقصر”.

وأسفرت الحملة عن إزالة 55 حالة تعد على مجرى نهر النيل، وبذلك يصبح إجمالي التعديات التي جرت إزالتها على نهر النيل منذ بدء الحملة 41883 حالة تعد.

رياضة

  • الأهلي يودع البطولة العربية للأندية بتعادل إيجابي مع الوصل الإماراتي

ودع الأهلي المصري البطولة العربية للأندية الأبطال، بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق أمام الوصل الإماراتي، في إياب دور الـ 16 من البطولة.

  • كهربا يقود الزمالك للفوز على الداخلية بثنائية والانفراد بالصدارة

حقق نادي الزمالك الفوز أمام نظيره الداخلية بهدفين لهدف وحيد، اليوم الخميس، في المباراة التي جمعت الفريقين في إطار منافسات الجولة الـ15 من عمر بطولة الدوري المصري الممتاز.

وافتتح أحمد سعيد أوكا التسجيل للداخلية في الدقيقة الثالثة من عمر اللقاء، قبل أن يعادل محمود كهربا النتيجة للزمالك في الدقيقة 10، وفي الدقيقة 89 من أحداث اللقاء انتزع كهربا الفوز للفارس الأبيض.

منوعات

  • طلاق ياسمين عبد العزيز من رجل الأعمال محمد حلاوة

انفصلت الفنانة ياسمين عبد العزيز عن زوجها رجل الأعمال محمد حلاوة، وذلك بعد زواج استمر لعدة سنوات.

وأكدت ياسمين عبد العزيز، في تصريحات صحفية، أن انفصالها عن زوجها محمد حلاوة جرى منذ عام.

  • “الأرصاد”: غدا أمطار غزيرة وانخفاض بدرجات الحرارة

حذَّر الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، من عدم استقرار الأحوال الجوية بداية من الخميس حتى الأحد المقبل.

وأوضح عبد العال، أن ذروة عدم الاستقرار تبدأ من غد الجمعة، وتتمثل في سقوط أمطار غزيرة، وتصل إلى حد السيول على شمال البحر الأحمر وسيناء، ومتوسطة على القاهرة وشمال الصعيد.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا:

  • القاهرة: الصغرى 15 – العظمى 22.
  • الإسكندرية: الصغرى 15 – العظمى 19.
  • مرسى مطروح: الصغرى 14 – العظمى 21.
  • شرم الشيخ: الصغرى 19 – العظمى 27.
  • العريش: الصغرى 12 – العظمى 21.
  • السلوم: الصغرى 13 – العظمى 20.
  • أسوان: الصغرى 17 – العظمى 28.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *