الحكومة: اقتصار الدعم ببرنامج تكافل وكرامة على طفلين

برنامج تكافل وكرامة
الحكومة تقصر الدعم النقدي ببرنامج تكافل وكرامة على طفلين فقط - أرشيف

كشف مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن أنه بدءا من يناير 2019 ستقتصر خدمات الدعم النقدي لبرنامج تكافل وكرامة على طفلين فقط، وليس على ثلاثة أطفال، حتى نتمكن من إضافة أُسر جديدة في أمسّ الحاجة إلى الدعم.

ورأى رئيس الوزراء خلال احتفالية وزارة التضامن بمرور ثلاث سنوات على إنشاء “برنامج تكافل وكرامة” اليوم الخميس، أنه من غير العدالة أن تستفيد الأسر الكبيرة من دعم مضاعف، وتُحرم أسر أخرى من الدعم كلية.

الدعم العيني

وأوضح أنه يجرى دراسة سياسات الدعم العيني أيضا لوصوله لمستحقيه، وسيعلن عنها العام المقبل، لافتا إلى ضرورة اتباع سياسات اجتماعية رشيدة، تحتكم إلى المنطق، وتعتمد على مواردنا المتاحة، وليس على احتياجاتنا التي تتزايد بالتضخم السكاني.

وأشار مدبولي إلى أن برنامج تكافل وكرامة وصل لنحو 2.2 مليون أسرة فقيرة، وفئات أولى بالحماية، مشيرا إلى أن تلك الأسر تضم نحو 9.5 ملايين مواطن.

وأوضح رئيس الوزراء أنه جرى احتساب درجات الفقر لتلك الأسر طبقا لمعايير علمية وإحصائية، بناء على خرائط الفقر الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وطبقا للمؤشراتِ التي وضعتها وزارة التضامن الاجتماعي في جهد دؤوب لتطوير منظومة الحماية الاجتماعية.

شروط الاستمرار

وقالت غادة والي ، وزير التضامن الاجتماعي: “إن برنامج تكافل وكرامة الذي تنفذه الوزارة منذ عام 2015 هو أول برنامج دعم نقدي مشروط يقدم للعائلات الأكثر فقرا، التي تعول أطفال دون سن الثامنة عشر، والفئات الأكثر فقرا من المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة”.

ووأوضحت أن البرنامج نجح خلال هذه الفترة في الوصول إلى مليوني و230 ألف أسرة، وبدأ عام 2018 في تطبيق الشروط الواجبة لاستمرار الأسر المستفيدة من البرنامج في تلقي الدعم النقدي، التي تتمثل في:

  • انتظام الأطفال في الحضور الدراسي بنسبة لا تقل عن 80%.
  • انتظام الأم في إجراء زيارات الرعاية الصحية مرة كل ثلاثة أشهر أثناء الحمل وبعد الولادة، وفي مواعيد التطعيمات الأساسية للأطفال، ومتابعة نمو الطفل من حيث الطول والوزن والصحة العامة.

27 مليون فقير

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء بتخفيض خدمات الدعم النقدي لطفلين فقط واشتراطات وزارة في التضامن في الوقت الذي يعاني ما يقرب من 27 مليون مواطن مصر تحت خط الفقر، بحسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وأوضح الجهاز أن متوسط إنفاق الفرد من هذه الأسر 4008 جنيهات سنويا بنحو 334 جنيها شهريا.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *