الحصاد: قلق مصري من مفاوضات سد النهضة.. وطوارئ بسبب طاعون المجترات

الحصاد: قلق مصري من مفاوضات سد النهضة.. وطوارئ بسبب طاعون المجترات
طوارئ في الإسكندرية لتحصين الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة الموجود بليبيا- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 13 سبتمبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “قلق مصري من مفاوضات سد النهضة” و”طوارئ في الإسكندرية بسبب طاعون المجترات”.

العناوين

سياسة

كشف نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، السفير حمدي سند لوزا، عن عدم ارتياح مصر إزاء طول أمد مفاوضات سد النهضة مع الجانب الإثيوبي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي دعا إليه نائب الوزير سفراء الدول الأوروبية المعتمدين لدى القاهرة أمس الخميس، لاطلاعهم على آخر مستجدات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

اقتصاد

كشفت شركة سنتامين لإنتاج الذهب والتنقيب عنه، أن إجمالي استثماراتها في مصر التراكمي بلغ نحو 4.2 مليارات دولار خلال ست سنوات، في الفترة من النصف الثاني من 2014 وحتى النصف الأول من 2019.

وأوضحت الشركة الأسترالية في بيان لها، نشرته على موقعها الإلكتروني على هامش مشاركتها بمؤتمر هيرمس الاستثماري في لندن، أهم تفاصيل استماراتها في مصر.

مفاوضات سد النهضة

مجتمع

لقي عامل مصري مصرعه داخل خلاط أسمنت في الكويت، وذلك بعد سقوطه داخله أثناء عمله في مصنع بمنطقة الصليبية.

وبحسب صحيفة “الراي” الكويتية، فإن الإدارة العامة للإطفاء تلقت بلاغا عن سقوط العامل داخل خلاط أسمنت، وأن رجال مركز الإنقاذ الفني استطاعوا انتشال الجثة بالحبال من الخلاط، الذي يصل طوله إلى ستة أمتار تقريبا بعد فصل التيار الكهربائي.

تراجع معدلات الزواج والطلاق في مصر

تعليم وصحة

بدأت الإدارة العامة للوقاية بمديرية الطب البيطري في الإسكندرية، مأموريات لتحصين الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة الموجود حاليا في ليبيا على حدود مصر الغربية، وفقا لما أعلنته صباح جارح، مدير عام الإدارة.

ووفقا لتصريحات صحفية لجارح، فإنه جرى رفع حالة الطوارئ بالمحافظة، موضحة أن جميع الوحدات البيطرية بالإدارات تشارك مع المديرية للتطعيم ضد هذا المرض الخطير، فضلا عن التوعية في المساجد بخطورة الطاعون الجديد، لحث المربيين وأصحاب الماشية على سرعة تحصينها حفاظا عليها.

بين غياب الكتب المدرسية والتكدس في الفصول بسبب الكثافة يعيش أغلب طلاب المدارس في أزمات مع بداية العام الدراسي الجديد، ليتحول الطالب من بيئة تعليمية هادئة مريحة محفزة، إلى بيئة صاخبة مشحونة لا يجد فيها مكانا يجلس فيه ولا كتابا ينظر إليه.

وحول الأزمة الأولى، كشفت وزارة التربية والتعليم أن 10% من الكتب المدرسية لم يُجرَ طباعتها حتى الآن، وستصل في مواعيدها المحددة، فيما جرت طباعة 90% من مناهج العام الدراسي الجديد، وأن هذا يعد تحسنا كبيرا في منظومة التعليم الجديدة، على حد وصفها.

رياضة

تصدر مؤمن زكريا لاعب النادي الأهلي مؤشرات البحث على جوجل في مصر، وذلك بعد ظهوره في حوار تلفزيوني مساء أمس، أثار تعاطفا كبيرا من جماهير الكرة مع حالته، كما تصدر ترند تويتر بهاشتاج #ادعم_مؤمن_زكريا.

مؤمن زكريا ظهر في حوار على الهواء عبر برنامج “اللعيب” الذي يقدمه الإعلامي الرياضي مهيب عبد الهادي، على قناة “إم بي سي مصر”، متحدثا عن إصابته التي طالت وأبعدته عن الملاعب طوال الفترة الماضية، موضحا أنه يعاني وأن سببها نفسي.

منوعات

درجات الحرارة المتوقعة غدا على بعض محافظات ومدن مصر:

  • الصغرى العظمى
  • القاهرة: 24 32
  • الإسكندرية: 25 29
  • مطروح: 24 29
  • العريش: 21 30
  • شرم الشيخ: 26 35
  • الغردقة: 25 35
  • أسوان: 28 38

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *