مصر تعرب عن عدم ارتياحها لطول أمد مفاوضات سد النهضة

مصر تعرب عن عدم ارتياحها لطول أمد مفاوضات سد النهضة
إثيوبيا ترفض مناقشة الطرح المصري لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة- أرشيف

كشف نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، السفير حمدي سند لوزا، عن عدم ارتياح مصر إزاء طول أمد مفاوضات سد النهضة مع الجانب الإثيوبي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي دعا إليه نائب الوزير سفراء الدول الأوروبية المعتمدين لدى القاهرة أمس الخميس، لاطلاعهم على آخر مستجدات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

مفاوضات سد النهضة

وبحسب السفير، فإن مصر قدمت للجانب الإثيوبي في إطار مفاوضات سد النهضة طرحا عادلا لقواعد ملء وتشغيل السد يحقق أهداف إثيوبيا في توليد الكهرباء، ويحفظ في نفس الوقت مصالح مصر المائية.

وقال لوزا: إنه طرح مبني على المناقشات التي جرت بين البلدين في هذا الشأن وعلى الالتزامات الواردة في اتفاق إعلان المبادئ الموقع في 23 مارس 2015 بالخرطوم والذي يقضي باتفاق الأطراف الثلاثة على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

وشدد نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية على أن رفض إثيوبيا لمناقشة الطرح المصري يعني الإصرار على فرض رؤية أحادية دون الاكتراث بمصالح الآخرين أو الاهتمام بتجنُّب الأضرار التي ستقع على دولتي المصب، وبالأخص مصر التي تعتمد على نهر النيل كشريان للحياة للشعب المصري.

وأشار لوزا إلى أهمية سير المفاوضات بحُسن نية في مناقشة المقترحات كافة، بما فيها الطرح المصري.

الفقر المائي

وفي ظل تعثر مفاوضات سد النهضة حذّر محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، من أن سد النهضة الإثيوبي قد يخفّض حصة مصر من المياه بنسبة 2%، مما يهدد ببوار 200 ألف فدان، وحدوث مشكلات لما يوازي مليون أسرة تقريبا.

وفي الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الإقليمية المَعنية بتغير المناخ في قطاعي الزراعة والمياه، التي عقدت قبل يومين، والتي نظمتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو، قال وزير الري: “إن 95% من أرض مصر صحراء، فيما يمثل نهر النيل نحو 95% من مصادر المياه”، معتبرا أن ذلك يجعل الأمور حساسة جدا لأي أعمال تُقام في دول المنبع، مثل: سد النهضة في إثيوبيا”.

وأضاف الوزير: “أنه لا يزال لدينا أمل في الوصول إلى حل لمشكلة سد النهضة بالتفاوض، رغم أنها استغرقت وقتا طويلا”.

تحديات صعبة

وفي سياق تعثر مفاوضات سد النهضة أضاف عبد العاطي: “أن الدول العربية تواجه تحديات صعبة في إدارة مشكلات المياه التي تتزايد، بسبب الفقر المائي والزيادة السكانية، كما أن التغيرات المناخية تؤثر سلبا على موارد المياه”.

وقبل عدة أشهر أعلنت وزارة الزراعة دخول مصر منطقة الفقر المائي بانخفاض نصيب الفرد لأقل من 600 متر مكعب من المياه.

وكانت مصر قد سلّمت إثيوبيا والسودان، رؤيتها فيما يتعلق بأسلوب ملء وتشغيل سد النهضة، خلال فترات الفيضان والجفاف.

ووجهت مصر دعوة، بناء على طلب الجانب الإثيوبي، بتعديل موعد الاجتماع السداسي بين الدول الثلاثة، الذي كان مقررا في أغسطس، ليصبح في منتصف سبتمبر الجاري، للتوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *