الحصاد: حملات ضد المخدرات في ليلة العيد.. والإفتاء توضح كيفية رؤية الهلال

الحصاد: حملات ضد المخدرات في ليلة العيد.. والإفتاء توضح كيفية رؤية الهلال
دار الإفتاء تشرح في بيانها أن ما تقرّر شرعا هو أن القطعي مُقدّم على الظني- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 4 يونيو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “حملات ضد المخدرات في ليلة العيد” و”الإفتاء توضح كيفية رؤية الهلال”.

العناوين

سياسة

تنتشر المخدرات في ليلة العيد بشكل ملحوظ، ويحرص الكثير من المتعاطين والمعتادين على تناولها خلال العيد على اقتنائها في هذا الوقت.

على الجانب الآخر تكثف الأجهزة الأمنية من حملاتها واستعداداتها لمكافحة انتشار المخدرات في ليلة العيد، نظرا لما يسببه انتشار المخدرات من حوادث وجرائم وحالات تحرش خلال احتفالات عيد الفطر.

اقتصاد

شهدت أسعار العملات الأجنبية في مصر اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2019، استقرارا لغالبية العملات، وأبرزها الدولار.

في حين استمر تذبذب عملات أخرى، مثل: اليورو الأوروبي، والفرنك السويسري داخل المصارف والبنوك المصرية.

مجتمع

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لا يجوز تأخير زكاة الفطر عن وقتها بحجة توزيعها حبوبا، واعتبرت الدار في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن ذلك مقصود الشرع بإغناء الفقير عن ذُلّ السؤال وإراقة ماء الوجه وانتظار الصدقة يوم العيد.

وقالت: إن هذا التأخير شأن زكاة المال لا زكاة الفطر، إذ يجب أداء زكاة الفطر في وقتها، ويجوز إخراجها قبل العيد.

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن وجود بعض المهن والوظائف التي يرتفع فيها متوسط عدد ساعات عمل الإناث عن الذكور.

وأشار الجهاز إلى أن متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية، لموظفي القطاعين العام والخاص يبلغ 52 ساعة، فيما يبلغ 53 ساعة للنساء، مقابل 52 ساعة للذكور.

تعليم وصحة

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن ظاهرة حصول الطلاب في الثانوية العامة على 99% ستختفي مع النظام الجديد الذي بدأ تطبيقه على الصف الأول الثانوي”.

وأضاف وزير التعليم، في تصريحات صحفية أمس: “إن النظام الجديد في الثانوية العامة سيجعل من يحصل على مجموع فلكي يقترب من الـ100% لا يؤثر في تنسيق القبول بالجامعات، لأن التنسيق سيعتمد على النسبة والتناسب بين مجاميع الطلاب، وعدد المقاعد المتاحة بالجامعات”.

رياضة

مازال صراع التتويج بلقب بطل الدوري محتدما بين قطبي الكرة المصرية، الأهلي والزمالك، رغم أنه لم يتبقَّ سوى عدد قليل من المباريات في عمر المسابقة، وذلك بعد انتهاء مواجهات الجولة الـ 34 والأخيرة لمعظم الأندية.

ويتصدر النادي الأهلي الترتيب حاليا، بينما يحل نادي الزمالك في المركز الثالث، وتتبقى آمال الفريق الأبيض للفوز بلقب بطل الدوري قائمة حتى الجولة الأخيرة.

منوعات

بعد موجة من الجدل صاحبت إعلان دار الإفتاء المصرية أن اليوم الثلاثاء هو متمم شهر رمضان، رغم تأكيد الحسابات الفلكية ميلاده قبل ساعات من غروب شمس أمس، أوضحت دار الإفتاء المصرية كيفية رؤية الهلال في مصر.

وقالت دار الإفتاء في بيان لها: “إن رؤية الهلال تتعلق بها قضيتان، إحداهما عِلميّة والأخرى عملية، أما القضية العِلميّة فهي ما تقرّر شرعا من أن القطعي مُقدّم على الظني، أي: أن الحساب القطعي لا يمكن أن يعارض الرؤية الصحيحة”.

ليلة العيد

 

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.