بعد موجة من الجدل.. “الإفتاء” توضح كيفية رؤية الهلال

بعد موجة من الجدل.. "الإفتاء" توضح كيفية رؤية الهلال
دار الإفتاء توضح كيفية استطلاع الهلال في مصر - أرشيف

بعد موجة من الجدل صاحبت إعلان دار الإفتاء المصرية أن اليوم الثلاثاء هو متمم شهر رمضان، رغم تأكيد الحسابات الفلكية ميلاده قبل ساعات من غروب شمس أمس، أوضحت دار الإفتاء المصرية كيفية رؤية الهلال في مصر.

وقالت دار الإفتاء في بيان لها: “إن رؤية الهلال تتعلق بها قضيتان، إحداهما عِلميّة والأخرى عملية، أما القضية العِلميّة فهي ما تقرّر شرعا من أن القطعي مُقدّم على الظني، أي: أن الحساب القطعي لا يمكن أن يعارض الرؤية الصحيحة”.

ولفتت إلى قرار مجمع البحوث الإسلامية سنة 1966، واتفقت المؤتمرات الفقهية كمؤتمر جدة وغيره على الاستئناس بالحسابات الفلكية القطعية مع الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة.

وأوضحت أن هذا يعني أن الحساب ينفي ولا يُثبِت، وأنه يُعدّ تهمة للرائي الذي يدعي خلافه، وأنه إذا نفى الحساب القطعي طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يَدّعيه، وإذا لم ينفِ ذلك، فالاعتماد حينئذ على الرؤية البصرية في إثبات طلوعه من عدمه.

رؤية الهلال

وقالت الإفتاء: إن شهر رمضان لا يكون أبدا ثمانية وعشرين يوما، ولا يكون كذلك واحدا وثلاثين يوما، بل هو كبقية الشهور القمرية، إما ثلاثون يوما وإما تسعة وعشرون يوما، فعلى المكلّف في مثل هذه الحالات أن يضع في اعتباره أمرين:

  • الأول: ألّا يزيد شهر صومه على ثلاثين يوما ولا يَقِل عن تسعة وعشرين يوما.
  • الثاني: ألّا يتعارض ذلك مع الحساب الفلكي القطعي.

وتابعت: أمَّا إذا رُؤِى مثلا هلال شوال في مصر ولم يُرَ في البلد الأخرى، أو بالعكس، مع كون الرؤيتين داخلتين في نطاق الإمكان الفلكي، ومع صحة عدد أيام الشهر، فإن الصائم يتبع حينئذ هلال البلد الذي هو فيه صياما أو إفطارا، إذ لامحظور حينئذ من زيادة على الشهر أو نقص فيه أو مخالفة للحساب القطعي.

وبناء على ذلك، يجب على كُلِّ أهل بلد متابعة إمامهم في رؤية الهلال من عدمها، وذلك بشرط إمكان الرؤية بالحساب الفلكي.

منهج الإفتاء

وبشأن منهج دار الإفتاء في رؤية الهلال قالت الهيئة: إنها تتمثل في عدة خطوات، هي:

الرؤية تكون لجميع الشهور، ولا تقتصر على الشهور التي تتعلّق بها العبادات الشرعية الإسلامية، وهي شهر رمضان وشوال وذو الحجة، حتى تنضبط رؤية هلال رمضان وهلال ذي القعدة، وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاث ذات الأهمية في عبادة المسلمين.

الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين ومختصين بالفلك، وعددها سبع لجان مبثوثة في طول مصر وعرضها، بأماكن مختارة من هيئة المساحة المصريّة ومعهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، تتوفر فيها شروط الجفاف، وعدم وجود الأتربة، ومعوّقات الرصد.

وتلتزم دار الإفتاء في ذلك بقرارات مؤتمر جدة، في الاعتماد على الرؤية البصرية من ناحية، ثم الاستئناس بالحسابات الفلكية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *