الإفتاء: تعذر رؤية هلال شهر شوال والعيد في مصر الأربعاء

الإفتاء: تعذر رؤية هلال شهر شوال والعيد في مصر الأربعاء
إعلان دار الإفتاء تعذر رؤية هلال شهر شوال اليوم، جاء بمثابة مفاجأة غير متوقعة للمتابعين في مصر- أرشيف

على خلاف المتوقع والمنتظر في مصر، أعلنت دار الإفتاء بعد صلاة المغرب مساء اليوم الاثنين، أن غدا الثلاثاء، هو المتمم لشهر رمضان 1440 هجرية، وأن بعد غد الأربعاء غرة شهر شوال، وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال.

جاء ذلك في البيان الذي ألقاه مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، خلال الاحتفال الذي نظمته دار الإفتاء المصرية مساء اليوم، لاستطلاع هلال شهر شوال.

وأوضح مفتي الجمهورية في بيانه، أنه لم يتبين بالرؤية الشرعية والعلمية، ثبوت هلال شوال، وذلك للجان الشرعية والعلمية التابعة لدار الإفتاء بمختلف محافظات الجمهورية، التي استطلعت الهلال مساء اليوم.

هلال شهر شوال

تعذر رؤية هلال شهر شوال وإعلان مصر أن بعد غد الأربعاء عيد الفطر المبارك، وافقت فيه بعض الدول العربية والإسلامية الإعلان المصري، وذلك في المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة فلسطين، وسوريا، وليبيا.

حيث أعلن المفتي العام للديار الفلسطينية محمد حسين، تعذر رؤية هلال شوال، ويكون غدا الثلاثاء المتمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر.

كما أعلنت اللجنة العليا للإفتاء بالهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية في ليبيا، مساء اليوم الاثنين، تعذُّر رؤية هلال شهر شوال، وقالت اللجنة، في بيان لها، إن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وبعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

العيد غدا في السعودية

في حين أعلنت المملكة العربية السعودية ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأن غدا الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك، حيث أصدر الديوان الملكي السعودي، بيانا، اليوم، أعلن فيه أن غدا الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعد أن أعلنت المحكمة العليا بالسعودية، عن ثبوت هلال شهر شوال.

كما اتفقت دول الكويت والإمارات وقطر، مع السعودية أن غدا الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك، وبذلك تكون الدول العربية قد اختلفت في رؤية هلال شوال،  وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، ما بين يومي الثلاثاء والأربعاء 4 و5 يونيو الجاري.

الحسابات الفلكية

إعلان دار الإفتاء تعذر رؤية هلال شهر شوال اليوم، جاء بمثابة مفاجأة غير متوقعة للمتابعين في مصر، كما أثار جدلا وسخرية بين رواد التواصل الاجتماعي، حيث سبق أن أصدرت الحسابات الفلكية، اليوم الاثنين، بيانا، أكدت فيه أن هلال شهر شوال ولد اليوم في الساعة الثانية عشر ودقيقتين ظهرا، بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وذلك بعد حدوث الاقتران.

وبحسب البيان فإن الهلال سيظل في سماء مدينتي مكة المكرمة والقاهرة لمدة ست دقائق بعد غروب شمس اليوم، بينما يظل الهلال في باقي محافظات الجمهورية لمدة ما بين خمس إلى سبع دقائق، وبالتالي فإن عيد الفطر فلكيا، يكون غدا الثلاثاء، وهو ما نفته دار الإفتاء بعد الرؤية.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.