ما حكم الاحتفال بعيد الحب؟.. دار الإفتاء تجيب (فيديو)

حكم الاحتفال بعيد الحب
دار الإفتاء تجيز الاحتفال بعيد الحب - أرشيف

أنتجت دار الإفتاء المصرية مقطع فيديو، أوضحت فيه حكم الاحتفال بعيد الحب “الفلانتين”، بمناسبة احتفال العالم به، إذ يحل بعد ثلاثة أيام، وتحديدا يوم 14 فبراير من كل عام.

وقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال الفيديو: “لا مانع أبدا في الشرع أن الناس تتفق على أيام معينة، يجعلونها خاصة لبعض المناسبات الاجتماعية، ما دامت لا تختلف مع الشريعة، مثل يوم تكريم الأم، فلا مانع منه، ولا مانع أن نتخذ يوما من الأيام كي يظهر كل شخص للآخر عن مشاعره نحوه، وأنه يحبه”.

دار الإفتاء

وأضاف ممدوح: “النبي في حديثه الشريف دعا الإنسان إذا أحب أحدكم أخاه فليقل له إني أحبك في الله، ومفهوم الحب أوسع من تلك العاطفة بين الرجل والمرأة على وجه الخصوص، بل هي مفهوم أعم، فمن الممكن في هذا اليوم أعبّر عن حبي لأولادي أو لصديقي أو لأهلي”.

واستعرض ممدوح أوجه اعتراض البعض على الاحتفال بعيد الحب، ورد عليها بقوله: “بعض الناس قد يعترض، ويقول: إن هذه المناسبات التي اعتاد الناس تحديدها للاحتفال ببعض الأمور الاجتماعية، أصولها ليست إسلامية، وأنها من ابتكار غير المسلمين، وأن هذا من باب التشبه بغير المسلمين”.

واستطرد: “في الحقيقة هذا الاعتراض ليس صحيحا، لأنه حتى يكون الإنسان متشبها لا بد عليه أن يقصد التشبه، لأن في اللغة العربية مادة التشبه على وزن تفعل، والتفعل معناه أن الإنسان يفعل الشيء وهو يقصد فعله، وليس مجرد حصول الشبه في الصورة والشكل فقط يسمى تشبها”.

وتابع: “ثم إن أصل هذه الأشياء ذهبت، وتناسها الناس، وشاعت، وصار يفعلها المسلمون وغير المسلمين، فلم تعد يلاحظ فيها أصولها غير الإسلامية لو كانت والاعتراض هنا ليس صحيحا”.

واختتم أمين الفتوى بدار الإفتاء قائلا: “إن الاحتفال مقيد بأنه لا يُجرى فيه أي نوع من الأشياء التي تخالف الشرع أو تخالف الدين، فنحن نتكلم عن إظهار المشاعر في الإطار الشرعي بمظاهر وإجراءات من التهادي والكلمات اللطيفة، وكل هذا لا شيء فيه ما دام مقيدا بالآداب الشرعية، وسمى عيدا، لأنه يعود ويتكرر، وليس المقصود به كعيدي الفطر والأضحى”.

عيد الحب

وفي سياق الاحتفال بعيد الحب، قال بركات صفا، نائب رئيس شعبة الهدايا ولعب الأطفال في غرفة القاهرة التجارية: “إن أسعار هدايا الفلانتين ارتفعت هذا العام 10% مقارنة بالعام الماضي، رغم تراجع الدولار الفترة الماضية”.

وأضاف صفا في تصريحات صحفية: “أن حجم الإقبال على شراء الهدايا المتعلقة باحتفالات عيد الحب العالمي انخفض هذا العام بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *