هل يجوز تأجيل العمرة والحج خوفا من “كورونا”؟.. الإفتاء تجيب

تأجيل العمرة والحج بسبب فيروس كورونا
دار الإفتاء تجيز تأجيل العمرة والحج بسبب فيروس كورونا - أرشيف

أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز لوزارة الصحة أو الهيئة أو الجهة المنظمة للعمرة والحج تأجيل فريضة العمرة والحج إذا تهدد الحجاج بالإصابة بفيروس كورونا.

وقال الشيخ عويضة عثمان، مدير الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: “إنه يجوز تعطّل أداء العمرة والحج إذا تهدّد الحُجاج بالإصابة بفيروس كورونا”، لافتا إلى أن الفتوى هنا لها بُعد آخر، وهو استطلاع الرأي الطبي، وهو مأخوذ في الاعتبار، ولا بد أن يلتزم الناس برأي الجهة الصحية أو المَعنية بمواجهة هذا البلاء.

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إلى أن الرأي الشرعي أساسه تجنب المفسدة على جلب المصلحة، فإن الإنسان إذا مرض أو مات فلن يتعبّد، أما إذا أفلت من المرض فله مساحة من الزمن قد يحج ويعتمر مرات عديدة.

العمرة والحج

وأشار إلى قوله الله تعالى: “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة”، مضيفا: “أن الأديان هدفها الرئيسي هو الحفاظ على الإنسان وممتلكاته وعقله وحريته، وعلى النفس البشرية”.

وقال مدير الفتوى الشفوية: “إن رحلة الحج والعمرة تُلغى إذا تهدد الحجاج بالإصابة بالفيروس اللعين، أو حتى بغيره، أو مثلا كان الطريق غير آمن، وكل ما يهدد نفس الحاج أو حياته أو ماله فتُلغى الرحلة وتُؤجّل”.

وبخلاف فتوى دار الإفتاء بجواز تأجيل الحج والعمرة بسبب فيروس كورونا، أعلن المركز القومي للبحوث استطاعته عزل فيروس كورونا، وكذلك جميع الفيروسات المسببة للإنفلونزا.

وأوضح محمد أحمد، أستاذ الفيروسات بالمركز، أن المركز يمتلك تكنولوجيا الهندسة الوراثية العكسية اللازمة لعزل جميع الفيروسات المسببة للإنفلونزا، بما فيها فيروس كورونا، مؤكدا أن المركز القومي للبحوث يحتاج إلى تعاون أجهزة الدولة والتمويل لتصنيع لقاح ضد فيروس كورونا.

فيروس كورونا

وبخلاف الحكم الشرعي من تأجيل العمرة والحج، خوفا من “كورونا”، كانت مصر وحكومات 20 دولة أخرى قد أرسلت إمدادات طبية إلى الصين، لمساعدتها في جهودها لمكافحة فيروس كورونا الجديد، وذلك بحسب هوا تشون يينج، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية.

وقالت متحدثة الخارجية الصينية، في مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء: “إن الصين تشكر مصر والدول المساعدة على إرسالهم إمدادات طبية إلى الصين، لمواجهة فيروس كورونا الجديد”.

وأضافت: “حتى ظُهر اليوم، الموافق الخامس من فبراير الجاري، قدمت حكومات 21 دولة، إمدادات طبية إلى الصين، وهي: مصر، وكوريا الجنوبية، واليابان، وتايلاند، وماليزيا، وإندونيسيا، وكازاخستان، وباكستان، وألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والمجر، وبيلاروسيا، وتركيا، وإيران”.

وذكرت الشبكة الإخبارية، تحت عنوان “الحكومة المصرية ترسل 10 أطنان إمدادات طبية”، أن مصر أرسلت يوم الأحد الماضي، 10 أطنان إمدادات طبية ضرورية، لدعم جهود الصين في مواجهة الفيروس.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *