الحصاد: البرلمان يناقش “الإيجارات القديمة”.. واستبعاد 13 مليونا من الدعم التمويني

الحصاد: طرح أذون خزانة بقيمة مليار دولار.. واستبعاد 13 مليون من الدعم التمويني
استبعاد 13 مليونا و782 ألف مواطن، من منظومة الدعم التمويني في موازنة العام المالي المقبل- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 2 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “البرلمان يناقش الإيجارات القديمة”، و”استبعاد 13 مليونا من الدعم التمويني”.

العناوين

سياسة

أحالت الحكومة مشروع قانون الإيجارات القديمة بشأن الوحدات والمحلات غير السكنية لمجلس النواب، بحسب ما أعلنه علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان، في بيان له.

وأكد والي أن اللجنة في انتظار إحالة مشروع القانون إليها من قبل علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، تمهيدا للبدء في مناقشته خلال الأيام المقبلة.

اقتصاد

أعلن البنك المركزي أن مصر ستطرح عطاء أذون خزانة مقومة بالدولار بقيمة مليار دولار لأجل عام، يوم الاثنين المقبل، ويُسوى العطاء يوم الثلاثاء عندما يحل أجل أذون خزانة دولارية بقيمة 1.1 مليار دولار.

ونقلت وكالة رويترز عن مسئولين قولهم: إنهم يحاولون تنويع مصادر البلاد من الدين الأجنبي ومد متوسط أجل السداد.

أطلقت شركتا “أوراسكوم كونستراكشن” و”المقاولون العرب” مشروعا مشتركا بقيمة 739 مليون دولار، لبناء محطة معالجة مياه تستخدم لأغراض الاستصلاح والزراعة في مصر.

وأعلنت “أوراسكوم كونستراكشون” في بيان اليوم الخميس أن العقد جرى توقيعه أمس الأربعاء بنظام الهندسة والبناء والمشتريات لتشييد المحطة، ويتضمن تشغيل وصيانة المحطة لمدة خمس سنوات.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الخميس 2 مايو 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

الإيجارات القديمة الإيجارات القديمة

مجتمع

كشف مشروع موازنة العام المالي المقبل 2019-2020، المرسل من الحكومة إلى مجلس النواب، عن استبعاد 13 مليونا و782 ألف مواطن، من منظومة الدعم التمويني.

وحددت وزارة المالية في موازنة العام الجاري 86 مليارا و175 مليون جنيه، لتوفير الدعم السلعي لـ69 مليون مواطن، و73 مليونا و600 ألف مستفيد من الخبز، إضافة إلى 5 ملايين مستفيد من دقيق المستودعات.

هاجمت حشرة غريبة تشبه “الخنفساء”، عددا من محافظات مصر لأول مرة، بعد ظهورها في عدد من البلدان العربية، ما أثار حالة من الرعب بين المواطنين، وسط مطالب للحكومة بسرعة القضاء عليها.

وأصبحت “الحشرة” مصدر قلق للكثير من الأهالي والمسئولين، رغم عدم تسجيل أي بلاغات رسمية داخل المستشفيات أو الوحدات الصحية عن وجود حالات مصابة من جراء مهاجمة هذه الحشرة حتى الآن، وبخاصة بعد ما تردد عن أن لسعتها تؤدي لتورم المنطقة المصابة.

تعليم وصحة

افتتح محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، ومحمد معيط، وزير المالية، مؤتمر الصحة وحقوق الإنسان، اليوم الخميس، لمناقشة أهم القضايا المتعلقة بالصحة والمشاكل الصحية التي تواجه المواطنين بمصر، وعلى رأس هذه القضايا مناقشة قانون التأمين الصحي الشامل وكيفية تطبيقه في كافة محافظات الجمهورية.

ووصف فايق ما جرى إنجازه في مجال الحقوق الاجتماعية والصحية أنه كان بمثابة طوق النجاة لمصر، في المراجعة الدورية لمجلس حقوق الإنسان بين أوساط المجتمع الدولي، خاصة مع وجود بعض الدول التي تتربص بمصر. بحسب قوله.

رياضة

حقق فريق برشلونة فوزا مستحقا على ليفربول الإنجليزي بثلاثة أهداف نظيفة في المباراة التي جمعت الفريقين، مساء أمس، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

واقترب برشلونة، بعد فوزه على ليفربول، من التأهل إلى نهائي دوري الأبطال قبل مباراة الإياب في ملعب “أنفيلد” الثلاثاء المقبل، إذ يلعب الفائز من المباراة مع الفائز من مباراة توتنهام وأياكس.

منوعات

الإيجارات القديمة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.