طرح حصة من بنك القاهرة في البورصة نهاية العام الجاري

طرح حصة من بنك القاهرة في البورصة نهاية العام الجاري
محافظ البنك المركزي يوضح أن الحصة المقرر طرحها تبلغ حوالي 20% من أسهم البنك- أرشيف

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي: إن الحكومة ستطرح حصة من أسهم بنك القاهرة- المملوك للدولة- في البورصة المصرية، وذلك في نهاية العام الجاري 2019، ولم يحدد عامر القيمة المتوقعة لعملية الطرح.

وأوضح عامر في مقابلة مع شبكة بلومبرج، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، في العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الاثنين، أن الحصة المقرر طرحها تبلغ حوالي 20% من أسهم البنك.

لكنه توقع أن يجرى رفعها إلى 30%، مضيفا أن الطرح سيكون من خلال البورصة المصرية.

تعزيز الاستثمار المتعثر

وقال محافظ البنك المركزي: “الأمر لا يتعلق بالمال، لدينا خطة لدعم البورصة من خلال الطروحات الجديدة، لتلبية الكثير من الطلبات على اقتناء الأصول”.

واعتبرت وكالة بلومبرج، بوصفها وكالة أمريكية إخبارية معنية بالاقتصاد، أن هذه الخطوة تعكس الجهود المبذولة لتعزيز الاستثمارات الخاصة المتعثرة، بسبب عدم الاستقرار في البلاد منذ أحداث 2011.

وكانت الحكومة عرضت فى فبراير الماضي حصة قدرها 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان، “إيسترن كومباني” في البورصة، وذلك في إطار خطوات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية.

واختارت شركة إن أي كابيتال، “مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات”، شركة أي إف جي هيرميس، التي تقدمت بأفضل عرض فني ومالي، لتولي تنفيذ عملية الطرح، التي تقدر بحوالي نحو ملياري جنيه.

يذكر أن بنك القاهرة، جرى تأسيسه عام 1952، ويمتلك شبكة فروع ووحدات عددها 231، منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

طرح حصص الشركات

في حين توقع محمد معيط، وزير المالية، أن يشهد الربع الأخير من العام الجاري، طرح نسب إضافية في البورصة لمجموعة من الشركات، من أجل توسيع قاعدة ملكيتها، وزيادة حجم التداول اليومي بسوق المال.

بالإضافة إلى توفير التمويل اللازم للتوسعات المستقبلية للشركات المملوكة للدولة، وتمويل خطط تطويرها، إلى جانب استخدام جزء من عائد الطرح لتمويل الموازنة العامة للدولة، على حد قوله.

وتخطط الحكومة لجمع 80 مليار جنيه (4.6 مليار دولار)، عن طريق بيع حصص في 23 شركة عامة، في غضون ثلاث سنوات، في قطاعات مثل البتروكيماويات، والنفط، والتمويل، والعقارات.

وتقدر القيمة السوقية لتلك الشركات بـ430 مليار جنيه مصري، وفقا لميزانية 2019-2020.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.