الحصاد: إعفاء وحدات الجيش من الضرائب.. وعجز الموازنة 222.5 مليارا

الحصاد: إعفاء وحدات الجيش من الضرائب.. وعجز الموازنة 222.5 مليار
عجز الموازنة العامة للدولة ارتفع خلال الفترة من (يوليو 2018 إلى يناير 2019) ليصل إلى 222.5 مليار جنيه - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 14 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “إعفاء وحدات الجيش من الضريبة العقارية”، و”عجز الموازنة 222.5 مليارا في 7 أشهر”.

العناوين

سياسة

خرج أمس الأربعاء، التقرير السنوي عن وزارة الخارجية الأمريكية، ينتقد أوضاع حقوق الإنسان في كل من “السعودية والإمارات والبحرين ومصر”، وكان عنوان حديثه عن مصر “القتل العشوائي” بحسب وصفه.

ولم يختلف تقييم الخارجية الأمريكية عن حقوق الإنسان في مصر هذا العام عن سابقه، إذ تضمن تقرير 2018، فرض حالة الطوارئ بعد هجمات على الكنائس، بالإضافة إلى الاختفاء القسري، ومحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري.

اقتصاد

أصدر الفريق محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، قرارا بإعفاء بعض الوحدات السكنية التابعة للقوات المسلحة من الضريبة العقارية.

ونشرت الجريدة الرسمية القرار رقم 24 لسنة 2019 بشأن إعادة إعفاء بعض الوحدات التابعة للقوات المسلحة من الضريبة العقارية.

وجاء في المادة الأولى: تُعفى من الضريبة العقارية وحدات القوات المسلحة الموضحة بالكشوف المرفقة بهذا القرار التي تُعد جزءا لا يتجزأ من هذا القرار، كما لا تخضع أي من هذه الوحدات لأعمال لجان الحصر والتقدير وفقا لما تقتضيه اعتبارات شئون الدفاع والأمن القومي.

ارتفع عجز الموازنة العامة للدولة خلال الفترة من (يوليو 2018 إلى يناير 2019) ليصل إلى 222.5 مليار جنيه، أي ما يعادل 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 218 مليار جنيه، ما يعادل 4.9% من الناتج المحلي، خلال الفترة ذاتها من العام السابق، وفقا لإعلان وزارة المالية اليوم.

وبحسب تقرير المالية، أن إجمالي الإيرادات ارتفع بنسبة 29%، لتسجل 456.5 مليار جنيه، مقابل 353.7 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق له.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الخميس 14 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

عجز الموازنة عجز الموازنة

مجتمع

أعلن علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مد فترة تظلمات المرحلة الثانية من محددات الاستبعاد من منظومة التموين حتى الأربعاء 27 مارس الجاري.

وأوضح أن ذلك يأتي حرصا من الوزارة على قيام المواطنين الذين ظهرت لهم رسائل على بون الصرف، بأنهم غير مستحقين وفقا لمعايير لجنة العدالة الاجتماعية، بتقديم تظلماتهم إن وجدت هذه المعايير، على موقع دعم مصر.

بعد يومين فقط من جولة وزير النقل، كامل الوزير، إلى هيئة السكة الحديد، ووعوده بتطويرها عقب كارثة محطة مصر في 27 فبراير الماضي، شهد هذا المرفق حادثين تسببا في تعطل حركة القطارات خلال الاثنتي عشرة ساعة الماضية.

وأُصيب ركاب القطار رقم “32” القادم من طنطا في اتجاه القاهرة صباح اليوم الخميس، بحالة من الذعر، إثر نشوب حريق محدود في الجرار، ما تسبب تعطلت حركة القطارات بخط الشرق القاهرة المنوفية المار بمدينة القناطر الخيرية قرابة الساعة.

تعليم وصحة

لليوم الثالث على التوالي، تواصل أزمة أطباء تكليف 2019 تصاعدها، بسبب إعلان مديريات الصحة على مستوى محافظات الجمهورية عدم ضم سنة الامتياز لخريجي كليات الطب إلى سنوات العمل.

وتصدر هاشتاج “#التكليف_يطلب_الصحه_ترفض” قائمة الأكثر تداولا في موقع تويتر بمصر، الذي أطلقه الأطباء وطلاب السنوات النهائية بكلية الطب، اعتراضا على عدم ضم سنة الامتياز لسنوات الخبرة، وذلك بعد يومين من تصدر هاشتاج “#إضراب_أطباء_تكليف 2019“.

رياضة

حقق الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، الأحد الماضي، فوزا ساحقا برباعية نظيفة على حساب فريق جورماهيا الكيني، في إطار منافسات الجولة الخامسة من دور المجموعات ببطولة الكونفدرالية الإفريقية.

وعقب انتهاء المباراة، اختير طارق حامد وعماد السيد للخضوع لكشف المنشطات، فيما أشارت تقارير صحفية إلى أن ثبوت تعاطي اللاعب طارق حامد لمنشطات، قبل أن ينفي نادي الزمالك وصول أي خطابات من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشأن هذا الأمر.

منوعات

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الجمعة طقس دافئ على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد.

وعن درجات الحرارة المتوقعة، على محافظات ومدن مصر:

  • القاهرة: 23-13.
  • الإسكنرية: 21-11.
  • مطروح:18-12.
  • أسوان:26-16.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.