نشرة الحصاد: 8 أشكال جديدة للعملة المعدنية.. وحل مجلس نقابة الصيادلة

نشرة الحصاد: سك العملة تصدر 8 أشكال جديدة للعملة المعدنية.. وحل مجلس نقابة الصيادلة
مصلحة سك العملة تعلن أن هناك ثمانية أشكال جديدة للعملة المعدنية (الجنيه) في مرحلة السك حاليا - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 13 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “سك العملة تصدر أشكال جديدة للنقود”، و”حل مجلس نقابة الصيادلة”.

العناوين

سياسة

أعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، اليوم الأربعاء، عن أداء الدكتور عاصم الجزار اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليتولى مهمة وزارة الإسكان.

المهندس مصطفى مدبولي ظل يتولى حقيبة وزارة الإسكان مع رئاسة الوزراء منذ التشكيل الوزاري الأخير، الذي جرى في يونيو الماضي، وشمل 33 حقيبة وزارية منها 12 وزيرا جديدا بينهم الدفاع والداخلية.

بعد قرابة عشرة أشهر من التحقيقات مع رئيس حي الموسكي، إثر اتهامه بتقاضي رشوة، قضت اليوم، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، بمعاقبته بالسجن المشدد 10 سنوات، وغرامة 100 ألف جنيه، وعزله من الوظيفة.

وكانت نيابة الأموال العامة بوسط القاهرة، قررت في أبريل الماضي، حبس رئيس حي الموسكي، وتحويله إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، لاتهامه بتقاضي رشوة.

اقتصاد

كشف اللواء عبد الرؤوف الأحمدي، رئيس مصلحة سك العملة عن أن هناك ثمانية أشكال جديدة للعملة المعدنية (الجنيه) في مرحلة السك حاليا، مؤكدا أنها ستنزل السوق في غضون أسبوع أو عشرة أيام.

وأضاف عبد الرؤوف، خلال استضافته ببرنامج “هنا العاصمة”، المُذاع عبر فضائية “سي بي سي”: أن هناك إنجازات كبيرة تحققها الدولة، وتتمثل في النهضة الحالية، وتحرص مصلحة سك العملة على توثيقها تاريخيا عن طريق العملة المعدنية.

أعلنت شركة مصر للألومنيوم التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، أن خسائرها خلال العام الماضي 2018 بلغت 42 مليون جنيه من استثماراتها بأسهم شركة الحديد والصلب المصرية المتعثرة ماليا، ويبلغ عددها 17.7 مليون سهم، بتكلفة بنحو 137.115 مليون جنيه، بواقع 7.735 جنيهات للسهم الواحد.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة انخفاض صافي أرباحها إلى 758 مليون جنيه خلال العام المنتهي ديسمبر 2018، مقارنة بنحو 1.1 مليار جنيه في العام السابق له، بانخفاض قدره 396 مليون جنيه تقريبا.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 13 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

سك العملة سك العملة

مجتمع

أُصيب اليوم الأربعاء، سبعة أشخاص في انهيار سقف مسجد تحت الإنشاء بعزبة البسيوني، التابعة للوحدة المحلية بمركز تمى الأمديد، بمحافظة الدقهلية، ونُقل المصابون إلى مستشفى أبو الصير التابعة لمركز تمى الأمديد.

ويعد هذا حادث الانهيار الخامس خلال عشرة أيام، إذ انهارت ستة منازل على الأقل بعدة محافظات، خلّفت ثلاثة قتلى وسبعة عشر مصابا.

تعليم وصحة

قررت محكمة الأمور المستعجلة اليوم الأربعاء، حل مجلس نقابة الصيادلة، إضافة إلى فرض الحراسة على النقابة، وذلك بعد أيام من حجز القضية للنطق بالحكم، بعد عقد عموميتين متضاربتين -إحداهما دعا لها محي عبيد، نقيب الصيادلة الموقوف، والأخرى من أعضاء مجلس النقابة المعارضين له- واتخاذ قرارات متناقضة بهما.

وكانت محكمة الأمور المستعجلة، قررت مد أجل النطق بالحكم في دعوى حل مجلس النقابة إلى جلسة 13 فبراير الجاري.

منوعات

سك العملة

سك العملة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.