نشرة الحصاد: قرض لإنشاء قطار العاصمة الإدارية.. و5 وفيات بسبب العاصفة

وفيات بسبب العاصفة
خمس وفيات وإصابات عدة، هي حصيلة ضحايا العاصفة الرملية وحالة الطقس السيئ التي سادت عددا من المحافظات اليوم - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 16 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “قرض لإنشاء قطار العاصمة الإدارية” و”5 وفيات بسبب العاصفة”.

العناوين

سياسة

قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، اليوم الأربعاء، في تصريحات صحفية لوكالة بلومبرج: “إن حكومة بلاده تجري مفاوضات مع مصر بشأن إنشاء خط أنابيب غاز لزيادة نقله بين الدولتين، حسب صفقة الغاز بينهما في فبراير الماضي”.

وأضاف شتاينتس، على هامش اجتماع للمنتدى الأول لغاز شرق المتوسط بالقاهرة: “أنها مفاوضات أولية، ولم يُجرَ اتخاذ قرار بعد” مشيرا إلى أنه ربما تبدأ الأعمال الإنشائية بالخط الجديد مطلع العام المقبل، بعد التوصل لاتفاق.

أعلنت وزارة الداخلية اليوم الأربعاء، أن قواتها قتلت خمسة أشخاص مجهولي الهوية، في مداهمة بؤرة إرهابية بمنطقة نائية في مدينة العريش، بمحافظة شمال سيناء.

ونشرت الوزارة بيانا عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيس بوك” قالت فيه: “تمكن قطاع الأمن الوطني من رصد بؤرة إرهابية تخطّط لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية ضد المنشآت الهامة والحيوية وشخصيات هامة، بإحدى المناطق النائية بمدينة العريش”.

اقتصاد

وقّع عدد من الوزارات والهيئات الاقتصادية، اليوم الأربعاء، ثلاث اتفاقيات في القطاعات المختلفة، جاء أبرزها اتفاقية للحصول على قرض من الصين، لإنشاء قطار في العاصمة الإدارية الجديدة.

وقع الاتفاقية أحمد فودة، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، مع تشي بينج، نائب رئيس بنك “إكزيم” الصيني، للحصول على قرض بقيمة 1.2 مليار دولار للبدء في تنفيذ مشروع القطار الكهربائي، الذي يصل القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

قطار العاصمة الإدارية

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 16 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

قطار العاصمة الإدارية

قطار العاصمة الإدارية

مجتمع

خمس وفيات وإصابات عدة، هي حصيلة ضحايا العاصفة الرملية وحالة الطقس السيئ التي سادت عددا من المحافظات اليوم، رغم تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية، وإعلان الحكومة اتخاذها إجراءات وتدابير ورفع حالة الطوارئ على الطرق السريعة إلى أقصى درجة.

بهذا يرتفع عدد الضحايا منذ بدأت الموجة يوم الأحد الماضي، إلى 11 حالة وفاة وعشرات الإصابات، نتيجة لحوادث متفرقة بالمحافظات، بسبب الطقس السيئ والعواصف الترابية التي تشهدها البلاد، التي بلغت ذروتها اليوم، في انعدام الرؤية على عدد كبير من الطرق.

صور متداولة لسقوط أشجار على سيارات بمنطقة المهندسين بالجيزة والإسكندرية وكذلك مظلات ولوحات إعلانية واهتزاز أعمدة إنارة،…

Gepostet von ‎مصر في يوم‎ am Mittwoch, 16. Januar 2019

أعلن مجلس الوزراء، بدء طرح قطع أراضٍ، تجارية وترفيهية وخدمية، بمشروع بيت الوطن ضمن أراضي المصريين في الخارج، على أن يكون السداد بالدولار وفقا للأسعار التي تحددها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، طبقا للوائح السارية بالهيئة.

تعليم وصحة

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن أجهزة التابلت موجودة في المخزن وجاهزة للتسليم كما أن شبكات الإنترنت جاهزة في المدارس”.

وأضاف الوزير خلال مداخلة هاتفية، مع إحدى القنوات الفضائية: “أنه تم تأجيل تسليم التابلت للطلاب حتى يجرى القضاء على الغش، لأنه مرض أخطر من السرطان”.

رياضة

تعادل المنتخب المصري لكرة اليد، مع نظيره المجري في الجولة الرابعة، من المجموعة الرابعة في بطولة كأس العالم رقم 26 المقامة بألمانيا والدنمارك وذلك بانتهاء اللقاء (30-30).

وبهذه النتيجة، يحافظ المنتخب على آمال التأهل بعد ارتفاع رصيده إلى ثلاث نقاط، ليحتل المركز الثالث خلف السويد والمجر ولكل منهما 6 نقاط، حيث يخوض المنتخب المصري مباراته الأخيرة في الدور الأول غدا أمام أنجولا.

منوعات

قطار العاصمة الإدارية

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.