الحكومة توقع 3 اتفاقيات: قرض بـ1.2 مليار دولار لإنشاء قطار العاصمة الإدارية

القطار الكهربائي
قرض بقيمة 1.2 مليار دولار للبدء في تنفيذ مشروع القطار الكهربائي، الذي يصل القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة - أرشيف

وقع عدد من الوزارات والهيئات الاقتصادية، اليوم الأربعاء، ثلاث اتفاقيات في القطاعات المختلفة، جاء أبرزها اتفاقية للحصول على قرض من الصين، لإنشاء قطار في العاصمة الإدارية الجديدة.

وقع الاتفاقية أحمد فودة، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، مع تشي بينج، نائب رئيس بنك “إكزيم” الصيني، للحصول على قرض بقيمة 1.2 مليار دولار، للبدء في تنفيذ مشروع القطار الكهربائي، الذي يصل القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

حضر توقيع العقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وهشام عرفات، وزير النقل، وسحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدوليّ.

وأوضح عرفات أن خط القطار الكهربائي المزمع تنفيذه، يربط بين مدن: (السلام– العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان) يشمل 11 محطة، ويخدم 350 ألف راكب، بينما تخدم خطوط السكك الحديدية القديمة مليونا و100 ألف راكب.

العاصمة الإدارية الجديدة

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على أن يُجرى سداد القرض على مدار 15 عاما، وبفترة سماح لمدة خمس سنوات، وأن مبلغ 739 مليون دولار من القرض بنسبة فائدة 1.8%، والـ461 مليون دولار الأخرى بنسبة فائدة قدرها 2%.

وحول تفاصيل القطار الكهربائي، أضاف وزير النقل: “أن سرعته تبلغ 120 كيلو مترا/ ساعة، وأن مسار المشروع يمتد بطول 67.8 كيلو مترا، شاملا 60 كيلو مترا سطحيّا، و7.5 كيلو مترات على كوبري علوي و0.3 كيلو متر تنفذ نفقيّا”.

وأضاف وزير النقل: “أنه من المخطط الانتهاء من تشغيل الخط الجديد خلال عامين، تزامنا مع الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

ومن مساحتها البالغة 180 ألف فدان، كلفت المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية الجديدة الحكومة المصرية مبلغ 300 مليار جنيه، بمساحة 40 ألف فدان، ومن المخطط الانتهاء من تسليمها بحلول نهاية عام 2020، وتخدم قرابة 1.5 مليون نسمة.

بروتوكول تكنولوجي

كما جرى اليوم توقيع بروتوكولا للتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والهيئة العربية للتصنيع، وذلك بهدف تنفيذ عدد من البرامج والفعاليات التدريبية والبحثية.

وقع البروتوكول كل من الفريق عبد المنعم ألتراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بهدف رعاية المبتكرين والمخترعين واستثمار القدرات العلمية في دفع عجلة التنمية التكنولوجية.

وتقوم الهيئة العربية للتصنيع، خلال ثلاث سنوات مدة البروتوكول، بعمل منصة إلكترونية للتدريب الفني والمهني، ومنصة للاختبارات الجامعية والمهنية، وإعداد العمالة الفنية لسوق العمل، وتجهيز الورش والمعامل بالمعاهد الفنية والجامعات التابعة للوزارة.

الاستثمار في المدارس

ووقع طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عقدا مع عدد من المستثمرين في الداخل والخارج، لبناء وتشغيل وإدارة وصيانة مدارس بنظام “PPP” بحضور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء.

وجرى منح المستثمرين قطع أراضٍ بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عاما، لبناء مدارس وتشغيلها وصيانتها وتقديم خدمة تعليمية متميزة بمصروفات محددة، وبعد انتهاء المدة تؤول الأرض وما عليها من منشآت إلى وزارة التربية والتعليم أو يتم تجديد العقد بشروط جديدة.

وأوضح شوقي، أن المرحلة الأولى من المشروع تتضمن إقامة 910 فصول مدرسية بنحو 500 مليون جنيه، عبر طرح 54 قطعة أرض لإقامة المدارس عليها، في محاولة لحل مشكلة كثافة الفصول المرتفعة، وتوفير فرص عمل، ويتوقع بدء تشغيل هذه الفصول الجديدة في العام الدراسي (2019-2020).

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *