تعرف على نصائح وزارة الصحة لتجنب مخاطر الطقس السيئ

نصائح لتجنب مخاطر الطقس السيئ.jpg
نصائح بعدم الخروج من المنزل في الأيام التي تنتشر بها العواصف والأتربة إلا لظروف قهرية - أرشيف

قدمت وزارة الصحة عددا من النصائح الوقائية، للمصابين بالحساسية والأمراض الصدرية والأمراض المزمنة، حفاظا على صحتهم من التدهور في ظروف الطقس السيئ ودرجات الحرارة المنخفضة.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء: “إن الوزارة تنصح بتناول تطعيم الإنفلونزا للكبار فوق 65 عاما، والأطفال الأقل من خمس سنوات، إضافة إلى المصابين بأمراض مزمنة، والحوامل”.

وأضاف مجاهد، بضرورة الاهتمام بتناول المشروبات الدافئة، والإكثار من تناول المياه، إضافة إلى الابتعاد عن الأتربة وعوادم السيارات، والروائح النفاذة ومعطرات الجو.

نصائح إضافية

من جانبه، نصح الدكتور وجدي أمين، مدير الإدارة العامة للأمراض الصدرية، بعدم الخروج من المنزل في الأيام التي تنتشر بها العواصف والأتربة إلا لظروف قهرية، وإذا دعت الحاجة، فيجرى ارتداء الملابس الثقيلة وتغطية الأنف.

وأشار أمين إلى أفضلية الابتعاد عن الحيوانات الأليفة التي تحتوي على شعر كثيف، لأن شعيراتها المتناثرة في الهواء تؤدي إلى تهيج في الشعب الهوائية، وبالتالي تفاقم الحساسية.

وأكد على ضرورة إقلاع مريض الأمراض الصدرية عن التدخين بكافة أنواعه، والابتعاد عن الأماكن التي تكثر بها أدخنة السجائر، لتجنب الإصابة بنوبات الربو الشعبي.

ونوّه إلى أهمية عدم الانتقال من الأجواء الباردة إلى الدافئة والعكس بشكل مفاجئ، بالنسبة لمرضى الحساسية والأمراض الصدرية، إضافة إلى عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشر، وضرورة التنفس من الأنف، لأنها فلتر طبيعي للهواء، ومن خلالها يدخل إلى الجسم بدرجة حرارته.

موجة طقس سيئ

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بداية الأسبوع، قد حذرت من عدم استقرار الأحوال الجوية حتى يوم غد الأربعاء، وتوقّع الخبراء أن يوجد نشاط للرياح يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة، إضافة إلى انخفاض درجة الحرارة.

وذكرت الهيئة أن حالة البحر المتوسط ستكون مضطربة جدا، وسيكون ارتفاع الموج فيه من أربعة إلى خمسة أمتار، وعلى العكس، ستكون حالة البحر الأحمر معتدلة.

ويبدأ فصل الشتاء رسميا، في 22 من شهر ديسمبر، يصاحبه انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وسقوط الأمطار، إضافة إلى الشبورة المائية في الصباح الباكر، وينتهي في العشرين من مارس، إيذانا ببداية فصل الربيع.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *