بعد انقطاع 3 سنوات.. عودة رحلات نقل البضائع بين القاهرة ونيويورك

عودة نقل البضائع إلى نيويورك
نقل البضائع سيجرى في الفراغات الخاصة بطائرات الركاب، التي تستوعب خمسة أطنان وأكثر - أرشيف

بعد توقفها لثلاث سنوات، تنطلق اليوم الأربعاء أولى رحلات نقل البضائع والطرود إلي نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف مصدر مطلع بشركة مصر للطيران، في تصريح صحفي، أن نقل البضائع سيجرى في الفراغات الخاصة بطائرات الركاب، التي تستوعب فيه الطائرة الواحدة خمسة أطنان وأكثر.

وقال المصدر: “إن قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي وشركة مصر للطيران للشحن الجوي، قاما بإنهاء استعداداتهما، وإعداد جداول التشغيل الخاصة ببدء عودة نقل البضائع بين البلدين”.

وأكد المصدر، أنه جرى الانتهاء بالفعل من تحرير عقود الوكلاء والمبيعات، مشيرا إلى أن حجم حركة الشحن الجوي كان قد وصل إلي 7300 طن سنويا، قبل توقف الحركة قبل ثلاث سنوات.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد منعت شحن البضائع على طائرات الركاب منذ نوفمبر 2015، بسبب الإجراءات الأمنية التي اتخذتها عدد من الدول تجاه مصر، عقب إثبات التحقيقات الروسية، أن سقوط طائرة الركاب الروسية بسيناء، بسبب قنبلة شديدة الانفجار.

عودة الطيران الكوري

وتأتي عودة الطيران الأمريكي بعد أيام من عودة الطيران المباشر بين سول والقاهرة، إذ استقبل مطار القاهرة الدولي، الجمعة الماضية، أول رحلة جوية للخطوط الكورية Korean Air رقم KE 9953، قادمة من مطار سول، كان على متنها 209 سائحين، بعد انقطاع دام سبع سنوات.

وتعد هذه الرحلة واحدة من ست رحلات شارتر لأفواج سياحية كورية بين مطاري سول والقاهرة، بواقع رحلة أسبوعيّا خلال يناير وفبراير من هذا العام.

عودة الطيران الأمريكي

وكان الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، في ديسمبر الماضي، قد اتفق مع كريستين نيلسون، وزيرة الأمن الداخلي الأمريكي، خلال زيارتها لمصر، إعادة استئناف خط الشحن الجوي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

كما جرت مناقشة عدد من الموضوعات المشتركة بين الجانبين، تتعلق بصناعة النقل الجوي، إذ جرى الاتفاق علي تطوير مذكرة التفاهم الأخيرة التي جرى توقيعها عام 1997.

وأكدت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكي علي أهمية الاستمرار في التنسيق، وضرورة التعاون لمجابهة كافة التحديات ذات الاهتمام المشترك التي تواجه كافة دول العالم في مجال صناعة النقل الجوي.

طفرة النقل الجوي

وتوقع مراقبون ارتفاع أسعار الشحن الجوي خلال العام الجديد عن العام الماضي بنسب تتراوح من 35% إلى 40%، وأن يشهد مجال النقل الجوي في مصر طفرة خلال 2019، نتيجة لزيادة الطلب على السياحة المصرية.

وبحسب مؤشر التنافسية العالمية، ارتفعت مصر إلى المركز الثالث والأربعين عالميّا في مجال النقل الجوي والمطارات، بعدما كانت في المركز 59.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *