نشرة الحصاد: براءة زكريا عزمي.. وطقس سيئ الأحد والاثنين

زكريا عزمي
محكمة النقض تؤيد براءة زكريا عزمي في قصية الكسب غير المشروع - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 5 يناير 2019 أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: ”براءة زكريا عزمي في قضية الكسب غير المشروع”، و”طقس سيئ يضرب البلاد الأحد والاثنين”.

العناوين

سياسة

قررت محكمة النقض، اليوم السبت، رفض الطعن المقدم من النيابة العامة على حكم براءة زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق، في اتهامه بالكسب غير المشروع، وتأييد حكم براءته.

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في تقريره الصادر أمس الجمعة، عن حقيقة بعض ما نُشر من أنباء بشأن أمور عدة، أثارت جدلا في الشارع المصري، أهمها:

  • توزيع وزارة الصحة كبسولات مجانية “الإمبلانون” تسبب العقم.
  • رفع الحكومة الدعم نهائيا عن شرائح المياه خلال يناير.
  • الحجز على أموال المودعين في البنوك، لسداد عجز الموازنة.
  • زيادة تعريفة الجمارك على مستلزمات الصناعة المحلية للسيارات.
  • توقف الشركات الأجنبية العاملة بقطاع الكهرباء عن تنفيذ مشروعاتها.
  • تخصيص سنة دراسية إضافية لتأهيل الطلاب إلى المرحلة الثانوية.

اقتصاد

لا يزال القطاع الزراعي في مصر يواجه تهما بالفساد منذ عدة سنوات، في بلد زراعي بالدرجة الأولى، الأمر الذي يحرمه من أن يكون في مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال، رغم الإمكانيات المتوفرة له من مناخ ومياه وطبيعة أرضية.

ومؤخرا قرّر عز الذين أبو ستيت، وزير الزراعة، إحالة مديري مديريات الإصلاح الزراعي، ومديري الملكية والحيازة والشئون المالية بمديريات الإصلاح الزراعي في البحيرة، ودمياط، والغربية، والقليوبية، والمنيا، للنيابة الإدارية للتحقيق، لما نُسب إليهم من مخالفات إدارية ومالية.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم السبت 5 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

أسعار العملات في مصر 5 يناير 2018

أسعار السلع في مصر 5 يناير 2018

اجتماع

أقرّ مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عدة قرارات لتخصيص أراضٍ مملوكة للدولة في عدد من محافظات الجمهورية، لمصلحة بعض الجهات، بهدف إقامة مشروعات خدمية للمواطنين.

تعليم وصحة

أبدى عدد من أعضاء مجلس نقابة الأطباء رفضهم التام للدعوى المرفوعة على النقابة، بغرض فرض الحراسة وتعيين حراس قضائيين عليها، مؤكدين أن هدفها اختلاق المشكلات مع الأطباء.

وعبّر الأعضاء عن رفضهم لتسعير الخدمة الطبية في العيادات الخاصة، مؤكدين أن هذا الأمر يحكمه قانون العرض والطلب، والأَوْلى من ذلك الاتجاه نحو تحسين الخدمة الطبية في المستشفيات العامة، سواء الحكومية أو الجامعية أو مستشفيات التأمين الصحي.

في كل جريمة عنف أسري أو جرائم غريبة عن مجتمعنا فَتِّش عن الاكتئاب، الذي أصبح مرض العصر، ويعاني منه كثير من المصريين، خصوصا في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشونها، ويسعى كثير منهم إلى الحصول على علاج أو “مضادات الاكتئاب”، وهو ما قد يكون له أضرار عدة.

والاكتئاب هو حالة حزن، يشعر معها الشخص بعدم الرغبة في العيش، أو يعاني من حزن عارم ملحوظ له ولمن حوله، حالة غير جيدة ومناخ غير صحي يعيشه.

رياضة

في مباراة شديدة المنافسة بين الأهلي و”بيراميدز”، فاز الأخير على نظيره الأحمر بهدفين لهدف، خلال المباراة التي أُقيمت، مساء أمس، على إستاد الدفاع الجوي بالقاهرة، ضمن مؤجلات الجولة الثامنة من الدوري الممتاز.

أحرز أهداف مباراة الأهلي وبيراميدز، وليد أزارو في الدقيقة 33 للأحمر، فيما أحرز هدفي بيراميدز محمد فاروق في الدقيقة 47، وعبد الله السعيد في الدقيقة 57.

منوعات

لأول مرة منذ افتتاحه قبل 50 عاما، يغيب جناح “سور الأزبكية”، عن دورة اليوبيل الذهبي، لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي سيقام لأول مرة بأرض المعارض، في منطقة التجمع الخامس، بالقاهرة، والمقرر افتتاحه في 23 من يناير الجاري.

قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن ما تردد بشأن موجة صقيع ستضرب مصر الأيام المقبلة غير صحيح، لكنه بدءا من يوم الاثنين ستتعرض البلاد إلى طقس غير مستقر بهوب رياح وأمطار على السواحل الشمالية والقاهرة.

وعن حالة الطقس غدا الأحد، توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس “بارد” على المحافظات الشمالية “مائل للبرودة” على جنوب الصعيد نهارا “شديد البرودة” ليلا.

أما عن أبرز درجات الحرارة المتوقعة غدا:

  • القاهرة: 15\9.
  • الإسكندرية: 14\6.
  • السلوم: 13\5.
  • شرم الشيخ: 20\12.
  • أسوان: 19\9.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *