الأرصاد: طقس غير مستقر يضرب البلاد الأحد والاثنين

طقس غير مسقر
الأرصاد تحذر من طقس غير مستقر يضرب البلاد يومي الأحد والاثنين - أرشيف

قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن ما تردد بشأن موجة صقيع ستضرب مصر الأيام المقبلة غير صحيح، لكن بدءا من يوم الأحد ستتعرض البلاد إلى طقس غير مستقر بهبوب رياح وأمطار على السواحل الشمالية والقاهرة.

وقال عبد العال، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “انفراد”، أمس الجمعة: “إن يومي الأحد والاثنين الطقس سيكون غير مستقر” داعيا المواطنين لأخذ الحذر.

انخفاض درجات الحرارة

أما محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، فأكد أنّ هذه الفترة من كل عام تنخفض درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي من ثلاث إلى أربع درجات، بالإضافة لفرص سقوط الأمطار على شمال البلاد، التي تمتد لمناطق من الوجه البحري قد تصل القاهرة يوم الأحد أو الاثنين.

وأوضح “شاهين”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح”، على شاشة “إكسترا نيوز”، أنّ الطقس بارد خلال ساعات النهار، وشديد البرودة خلال ساعات الليل، والساعات الأولى من الصباح.

وناشد “شاهين”، المواطنين باستمرار ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، وخاصة ممن يتواجدون خارج المنزل فترات الليل، لافتا لوجود نشاط للرياح الأيام المقبلة، ما يزيد الإحساس ببرودة الطقس، التي تؤدي لإضطراب حركة الملاحة البحرية على البحرين: الأحمر والمتوسط.

فصل الشتاء

وبدأ فصل الشتاء رسميا في 22 ديسمبر الماضي، ومن أهم سماته الشبورة المائية في الصباح الباكر، الانخفاض في درجات الحرارة، نشاط الرياح، سقوط الأمطار.

وبحسب علماء الفلك، يبدأ الشتاء مع بداية الانقلاب الشتوي، وينتهي بالاعتدال الموالي، الذي يأذن ببداية فصل الربيع.

ويحدث الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي حول يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، الذي تزامن مع الجمعة قبل الماضية، إذ تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي، وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي، فيما عدا مدار الجدي.

ويدوم الشتاء 89 يوما، وهذا يجعله أقصر بعدّة أيام من فصل الصّيف الذي يمتدّ 93 يوما بسبب التفاوت البسيط للأوقات التي تأخذها الفصول لتكتمل دورتها على الأرض، كما تهاجر العديد من الطيور خلال فصل الشتاء إلى بيئات أكثر دفئا للبحث عن الغذاء.

اقرأ أيضا: خلال شهر.. وفاة 14 وإصابة 53 بسبب الطقس السيئ

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *