ياسمين الخطيب تتصدر جوجل: تهديدات ورفض حضور معرض الكتاب

ياسمين الخطيب
تصدر ياسمين الخطيب مؤشرات البحث في جوجل - أرشيف

بعد اعتذارها عن عدم الحضور في معرض الكتاب، وحوارها أمس مع الإعلامية هبة الأباصيري ببرنامج “الوتر” على فضائية “صدى البلد”، تصدرت الكاتبة والفنانة التشكيلة، ياسمين الخطيب مؤشرات البحث على جوجل اليوم في مصر.

وهذه ليست المرة الأولى التي تثير ياسمين الخطيب فيها الجدل، فقد تصدّرت مؤشرات البحث من قبل بعد نشرها أكثر من مرة صورا لجلسات تصوير، بجانب نشرها صورة لها مع زوجها التي تعمدت إخفاء ملامحه، ما جعلها حديث السوشيال ميديا.

جدل بالسوشيال ميديا

وبدأ الاستعداد لليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب بعاصفة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان اختيار ياسمين الخطيب عضوا في اللجنة الفنية التي تشكلت بقرار من الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وأصدر الحاج علي قرارات بتشكيل لجان لمعرض الكتاب، من بينها اللجنة الثقافية واللجنة الفنية “محل الأزمة” التي تضم الدكتور زين نصار، والفنان أحمد اللباد، والإعلامي خالد فتوح، والفنانة ياسمين الخطيب والدكتور خالد أبو الليل، والأستاذة رشا عبد المنعم، وآخرين.

وأكد أن اختيار ياسمين الخطيب والإعلامي خالد فتوح جاء لجذب الشباب، والبحث عن إضافة قيمة شعبية لمعرض الكتاب، وهو ما آثار حفيظة الكثيرين.

وقال مصدر بوزارة الثقافة في تصريحات صحفية: “إن الوزرارة تعول كثيرا على محور الشباب في هذه الدورة، لذلك تم اختيار وجوه شابة، لها نشاط حقيقي على المستوى الفني بجانب الأسماء الكبيرة”.

وأضاف المصدر: “ضمت لجان المعرض هذا العام أكثر من 50 اسما، فإذا افترضنا اعتراض البعض على خمسة من ضمن تشكيل اللجان تكون النسبة معقولة”.

ياسمين الخطيب تعتذر

وبعد موجة من الانتقادات حسمت الفنانة التشكيلة ياسمن الخطيب حالة الجدل بإعلانها الاعتذار عن عدم الاشتراك في اللجنة الفنية باليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب، الذي يقام في شهر يناير المقبل، متعللة بانشغالها في أمور خاصة طوال الشهرين المقبلين.

وقالت ياسمين الخطيب في تدوينة عبر حسابها بموقع “فيسبوك، أمس الجمعة: “‫علمت بنبأ اختياري ضمن أعضاء اللجنة الفنية لمعرض الكتاب، في دورته الخمسين لعام 2018، وهو شرف لو تعلمون عظيم، لكني وبكل أسف أعتذر عن هذا الشرف، لانشغالي بأمور عدة خلال شهري ديسمبر ويناير، الأمر الذي يعوقني عن إتمام المهمة بالشكل الذي يرضيني، ويرضيكم عني، ‫كل الأمنيات بالتوفيق والنجاح للزملاء المشاركين وللمعرض”.

وذكرت في تدوينتها أسباب اختيار اللجنة الفنية لها قائلة: “أن اختيارها في اللجنة المفترض بها إعداد الأفكار لدورة الكتاب الخمسين لعام 2019، جاء نظرا لأسباب كثيرة، في مقدمتها تشرفي بالانتماء لعائلة كان لها دور مهم في نشر الثقافة في مصر من خلال عملها في مجال الطباعة والنشر”.

وأضافت: “كان جدي الناشر عبد اللطيف الخطيب أول من استورد حروف الطباعة من ألمانيا، ومؤسس المطبعة المصرية ومكتبتها، التي طبعت مناهج الأزهر، أما والدي سيد الخطيب، فكان مؤسس دار الخطيب التي شاركت في الدورة الأولى لمعرض القاهرة الدولي للكتاب” ولفتت ياسمين في منشورها إلى أنها تخصصت في قسم “فن الكتاب” بكلية الفنون الجميلة وفاء لمهنة العائلة.

‫علمت اليوم بنبأ تشرفي بإختياري ضمن أعضاء اللجنة الفنية لمعرض الكتاب، في دورته الخمسين لعام ٢٠١٩، وهو شرف لو تعلمون…

Gepostet von ‎Yasmine El-khateib ياسمين الخطيب‎ am Donnerstag, 25. Oktober 2018

تهديدات ومطاردات

وتزامن مع حالة الجدل التي صاحبت مشاركتها في معرض الكتاب حوار ياسمين الخطيب مع الإعلامية هبة الأباصيري، ببرنامج “الوتر”، على قناة صدى البلد، الذي وُصفت تصريحاته بالجريئة.

وقالت ياسمين الخطيب: “إن الاستخدام الخاطئ للبعض للسوشيال الميديا يعود بضرره على المجتمع” كاشفة عن تلقيها سيلا من التهديدات والمطاردات عبر السوشيال ميديا كونها شخصية مشهورة، ويسعى الجميع وراءها.

وأوضحت أنه في الدول الأوروبية يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مختلف، وبنسبة أقل من الوطن العربي، نظرا لأن حياة الأوروبيين أكثر عملية، ولا يهمتون بشكل كبير باستخدام السوشيال ميديا.

وأشارت الكاتبة إلى أنه من الضروري وجود قوانين تنظّم مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا فيس بوك، لأنها الأكثر شيوعا بالوطن العربي، مؤكدة أن تسجيل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي بالرقم القومي ستحد بشكل كبير من الحسابات المزيفة التي تساعد في نشر الشائعات.

الختان والحجاب

كما أشارت إلى أن السوشيال ميديا تعد نافذة على العالم، ولا سيما للفتيات اللواتي يعشن في القرى والمناطق النائية، ويفتقرن للتنوع في المعروض قبل انتشار السوشيال ميديا.

وأوضحت ياسمين الخطيب أن هناك العديد من القضايا التي لم تنل فرصتها الكاملة من النقاش قبل السوشيال الميديا، مثل: ختان الإناث والحجاب، التي أصبحت مناقشتها أكثر جرأة بعد انتشار السوشيال ميديا.

وكانت الخطيب عملت مذيعة في فترة من الفترات، وحصلت على الدكتوراه الفخرية من منظمة الضمير العالمي والمركز الثقافي الألماني في 7 أكتوبر الجاري.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.