الرقابة الإدارية تضبط رئيس حي وتشكيلا عصابيا بقضايا فساد

ضبط رئيس حي مصر القديمة لتقاضي رشوة ومسئول بشركة أدوية للاتجار بالعقاقير المخدرة
ضبط رئيس حي مصر القديمة أثناء تقاضيه مليون جنيه رشوة - أرشيف

كشفت هيئة الرقابة الإدارية ، اليوم الخميس، عن ضبط  واقعتي فساد، بحسب وصفها، إذ ألقت الهيئة القبض على رئيس حي مصر القديمة، أثناء تقاضيه مبلغ مليون جنيه على سبيل الرشوة، كما تمكّنت من ضبط تشكيل عصابي بالقطاع الطبي للاتجار بالعقاقير المخدرة.

وأكّدت الرقاية في بيان لها، أن رئيس الحي ضُبط أثناء حصوله على الرشوة من أحد مقاولي الهدم المتعاملين مع الحي، مقابل إنهاء كافة إجراءات صرف المستخلصات المالية المستحقة للمقاول.

وأفاد البيان، بوصول مأمورية من قسم مصر القديمة والرقابة الإدارية، لمقر نيابة جنوب القاهرة الكلية، ومعها الأموال والأحراز الخاصة بالتسجيلات، وبصحبتهما “م . ز” رئيس حي مصر القديمة، وسكرتيره الخاص، تمهيدا للتحقيق معهما أمام نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية في اتهامهما بتقاضي رشوة.

فيما قال مصدر مطلع: “إن هيئة الرقابة الإدارية ألقت القبض على رئيس حي مصر القديمة وسكرتيره في ساعة متأخرة أمس الأربعاء، ثم رحلته صباحا إلى قسم شرطة مصر القديمة، لتحرير محضر بالواقعة بعد ضبطه متلبسا”.

تشكيل عصابي

وفي نفس السياق، أوضحت الهيئة في بيان أنها تمكنت، من ضبط تشكيل عصابي بمحافظة الأقصر، مكون من أحد المسئولين بالشركة المصرية لتجارة الأدوية، وطبيب تخدير بأحد المستشفيات الحكومية، وصاحب ومدير مركز طبي بمدينة الأقصر، لقيامهم بالاتجار في العقاقير المخدرة.

وأوضح البيان، أن أعضاء التشكيل قاموا باصطناع أختام ودفاتر وروشتات طبية بأسماء وهمية، تمكّنهم من الاستيلاء على العقاقير المخدرة المتواجدة بحوزتهم، بحكم وظائفهم وبيعها في السوق المحلي.

وأضاف البيان: “أن المتهمين ضُبطوا وبحوزتهم كميات ضخمة من تلك العقاقير، ومبالغ مالية كبيرة، وجارٍ العرض على النيابة العامة لاستكمال تحقيقاتها”.

وتعد القضية المعروفة برشوة محافظ المنوفية، أشهر قضايا الفساد خلال العام الماضي، إذ ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية، واثنين من رجال الأعمال في مقر استراحة المحافظ، في 15 يناير 2018، بعد ثبوت تورطهم في قضايا فساد، وحصوله على رشوة مليوني جنيه، مقابل تخصيص قطعة أرض لأحد رجال الأعمال.

إحصائيات

وبحسب كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، فإن “التكلفة السنوية للرشوة على مستوى العالم 1.5 إلى تريليوني دولار، وهو ما يعادل حسب تصريحات لاجارد 2% من الناتج المحلي العالمي”.

ووفقا لمؤشر مدركات الفساد (2017 – 2018) الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، فإن ترتيب مصر على مؤشر الفساد تراجع درجتين، إذ سجلت مصر 32 نقطة مقابل 34 العام السابق، وكانت قد حصلت على 36 درجة، ثم 34 درجة، و32 درجة في (2017 – 2018).

وكلما اقتربت درجة الدولة على المؤشر الذي يقيس مستويات الفساد سنويا في مختلف دول العالم من صفر دلّ ذلك على أن هذه الدولة أكثر فسادا، وكلما اقتربت من 100 عكس ذلك زيادة نزاهتها، واحتلت مصر المركز 117 في مؤشر الفساد من بين 180 دولة في (2017 – 2018).

اقرأ أيضا: الفساد في 2018: رشاوى وتهريب وجهود للتطهير

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *