نشرة الحصاد: الداخلية تعلن منح رواتب للسجناء.. وسحب بودرة أطفال من الأسواق

سجون مصر
الداخلية: راتب السجين ستة آلاف جنيه ولا يوجد معتقلات - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 19 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “الداخلية تعلن منح رواتب للسجناء” و”سحب بودرة أطفال من الأسواق”.

العناوين

سياسة

قال اللواء زكريا الغمري، مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون: إن 18 ألفا و200 غارم استفادوا من مبادرة “سجون بلا غارمين وغارمات” التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار إلى أن قطاع السجون في مصر يمتلك آلاف الأفدنة المزروعة، وأفضل الخضراوات والفاكهة، ومصنع حلويات ينتج 90 طنا شهريا، ومعالف ومزارع إنتاج البيض والطيور، تورد جميعها إلى قطاع السجون.

وأكد مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون أن النزيل يحصل على أرباح، وأن السجين بمصنع الحلاوة بالمرج يحصل على راتب يتراوح بين ثلاثة إلى ستة آلاف جنيه.

اقتصاد

أعلنت وزارة النقل أنها تعمل على تنفيذ عدد من المشروعات في مجال اللوجستيات وقطاعات النقل، بهدف الاستثمار، وتطوير المنظومة.

وقال هشام عرفات، وزير النقل، خلال كلمته أمام المؤتمر الدولي الخامس عشر للهندسة الإنشائية: “إن التكلفة الاستثمارية للمشروعات التي تنفذها الوزارة تبلغ 150 مليار جنيه، وتتنوّع بين مجالات السكك الحديدية، والطرق والكباري، ومشروعات النقل البحري الاستثمارية، ومترو الأنفاق”.

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بتراجع جماعي طفيف لكافة المؤشرات، مدفوعة بضغوط بيعية من المتعاملين العرب والأجانب، كما تراجع رأس المال السوقي بقيمة 1.7 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 744.528 مليار جنيه.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 19 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

الداخلية تعلن منح رواتب للسجناء

الداخلية تعلن منح رواتب للسجناء

مجتمع

كشفت نيفين قباج، نائب وزير التضامن لشئون الحماية الاجتماعية، اتجاه وزارة التضامن الاجتماعي لتنفيذ الدمج بين منظومتي الدعم “تكافل وكرامة” و”الضمان الاجتماعي” بنهاية يونيو المقبل.

وأوضحت قباج في تصريحات على هامش توقيع الوزارة بروتوكول مع التجاري وفا بنك، لتطوير مكاتب خدمات الأشخاص ذوي القدرات الخاصة، أن الهدف من الدمج بين المنظومتين تنفيذ أول قاعدة بيانات تضم الأسر التي تحت خط الفقر أو قريبة منه.

تعليم وصحة

كشف مركز اليقظة الدوائية في بيان له عن معلومات هامة بشأن بودرة “تلك” الأطفال الخاصة بشركة “جونسون آند جونسون” بعد تداول أنباء تفيد بأنها تتسبب في الإصابة بالسرطان، لاحتوائها على مادة “الأسبستوس” المسرطنة.

وفي هذا السياق، أكدت رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، في تصريحات صحفية، أنه جرى اتخاذ إجراءات احترازية طبقا للقواعد الرقابية الدولية، تتمثل في:توجيه الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي بإدراج جميع المستحضرات والمواد الخام المحتوية على مادة “التلك” ضمن خطة سحب.

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بيانا، اليوم الأربعاء، نفى من خلاله ما جرى تداوله عبر بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء تُفيد باستيراد شحنات لحوم مذبوحة لحيوانات مُصابة، وكذلك استيراد شحنات عدس مسرطنة، وطرحهما بالأسواق بأسعار مخفضة.

وفيما يتعلق بأنباء استيراد اللحوم المسرطنة، أفاد المركز أنه تواصل مع وزارة الزراعة التي أفادت بالآتي:

أنه لا صحة لتلك الأنباء، ولم يجرَ إدخال أي شحنات لحوم فاسدة أو مصابة من الخارج إلى مصر.

رياضة

أكد محمد يوسف المدير الفني المؤقت للنادي الأهلي أن فريقه سيفتقد لخدمات وليد سليمان عندما يخوض مباراة إياب دور الـ32 في دوري أبطال إفريقيا ضد فريق جيما أبا جيفر الإثيوبي.

منوعات

حدد علماء الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بدء حدوث لحظة الانقلاب الشتوي في مصر ودول المنطقة العربية والنصف الشمالي للكرة الأرضية في الساعة 10:23 مساء يوم بعد غد الجمعة.

ويوم الانقلاب الشتوي يأتي بانعكاس التدرج الضوئي ليلا وقصر النهار، ويمكن لهواة الفلك حساب موعد حلوله بالمعطيات الفلكية فقط، إذ يستحيل رؤية تحرك الشمس ببطء شديد لدرجة ظهورها ثابتة، لتعود في الاتجاه المعاكس، لأن ذلك يحدث في جزء من الثانية.

الداخلية تعلن منح رواتب للسجناء

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *