“النقل”: 150 مليار جنيه قيمة المشروعات الجاري تنفيذها

وزارة النقل
خطة من وزارة النقل لتنفيذ وإنشاء ستة محاور كبرى على النيل - أرشيف

أعلنت وزارة النقل أنها تعمل على تنفيذ عدد من المشروعات في مجال اللوجستيات وقطاعات النقل، بهدف الاستثمار، وتطوير المنظومة.

وقال هشام عرفات، وزير النقل، خلال كلمته أمام المؤتمر الدولي الخامس عشر للهندسة الإنشائية: “إن التكلفة الاستثمارية للمشروعات التي تنفذها الوزارة تبلغ 150 مليار جنيه، وتتنوّع بين مجالات السكك الحديدية، والطرق والكباري، ومشروعات النقل البحري الاستثمارية، ومترو الأنفاق”.

وأوضح عرفات، خلال المؤتمر الذي نظّمته كلية الهندسة، جامعة عين شمس، قيام وزارة النقل والمنطقة الاقتصادية بإنشاء مراكز لوجستية مرتبطة بالموانئ البحرية بتكلفة إجمالية تبلغ 72 مليار جنيه.

حيثيات المؤتمر

كما أشار عرفات إلى خطة الوزارة لتنفيذ وإنشاء ستة محاور كبرى على النيل، وإنشاء شبكة موانئ جافة بتكلفة 36 مليار جنيه، وذلك في عدد من المناطق، بينها: (دمياط الجديدة – العاشر من رمضان – برج العرب – بني سويف) وإنشاء عدد من المحطات المتعددة الأغراض في موانئ: الإسكندرية، ونويبع، وسفاجا.

وبيّن أن المؤتمر، الذي يضم عددا كبيرا من الدول، من بينها كندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وهولندا، ومصر- يهدف إلى استعراض أحدث ما توصلت إليه علوم الهندسة الإنشائية والجيوتقنية، عبر توفير ملتقى علمي للخبراء الأكاديميين والباحثين، وسيناقش المؤتمر أكثر من 80 بحثا دوليا في عدة مجالات، منها: استخدام البوليمرات المسلحة بالألياف الكربونية في ترميم وتدعيم المنشآت.

الطرق والحوادث

ويأتي الإعلان عن المشروعات الاستثمارية الضخمة لوزارة النقل، في الوقت الذي أظهرت فيه دراسات فنية عالمية لهيئة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” أن مصر تضم 120 نقطة سوداء لحوادث الطرق على شبكة الطرق السريعة، أبرزها: طريق بني سويف – المنيا، وطريق العباسة – شرقية.

وذكرت بيانات حديثة لوزارة النقل أن 40% من الكباري والطرق القديمة انتهى عمرها الافتراضي، لأنها بلا صيانة، مما يعني أنها باتت تشكل خطرا على المواطنين.

كما نشر الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تقريرا في نوفمبر الماضي، عن حوادث الطرق في مصر “سيارات وقطارات” خلال النصف الأول من 2018، أشار فيه إلى أن:

  • إجمالي عدد الوفيات في النصف الأول من العام الحالي بلغ 1560 متوفًى، مقابل 1929 متوفًى في الفترة نفسها من 2017، بنسبة انخفاض قدرها 19.1%.
  • انخفاض عدد المصابين إلى 5936 مصابا، مقابل 7217 مصابا في العام الماضي، بنسبة انخفاض 17.7%.

وأوضح التقرير أن السيارات الملاكي هي الأكثر تسببا في الحوادث، وبلغ إجمالي عدد حوادث السيارات على الطرق 4426 حادثا، مقابل 5836 حادثا في الفترة نفسها من عام 2017، بنسبة انخفاض قدرها 24.2%.

وجاءت نسبة حوادث السيارات “الملاكي” 43.0% من إجمالي حوادث المركبات، إذ بلغ عددها 3023 مركبة، وخلّفت حوادث السيارات في تلك الفترة 1560 متوفًى، و5936 مصابا، و7037 مركبة تالفة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *