نشرة الحصاد: مطالبات بتحرير سعر تذكرة المترو.. ووقف بطاقات التموين الخاطئة

زيادة أسعار تذاكر المترو
رئيس مجلس النواب يطالب بإعادة النظر في سعر تذكرة المترو، وضرورة تحرير سعر التذكرة-أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الأحد 11 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “رئيس النواب يطالب بتحرير سعر تذكرة المترو”، “وقف بطاقات التموين الخاطئة”.

سياسة

  • سامح شكري يلتقي ملك البحرين.. ويعرب عن شكر مصر لجهود المملكة

استقبل الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، اليوم الأحد، سامح شكري، وزير الخارجية، وذلك في ختام زيارته للعاصمة البحرينية المنامة، في إطار أعمال الدورة العاشرة للجنة المصرية – البحرينية المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين.

  • لقاء شيخ الأزهر بالوفد الصيني

استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس برلمان إقليم شنجيانج، شوكت أمين، والوفد المرافق له خلال زيارته للقاهرة.

وأبدى “الطيب” حرص الأزهر على تقديم الدعم العلمي والدعوي لمسلمي الصين، مشيرا إلى استقبال الأزهر لعدد كبير من الطلاب الصينيين للدراسة في مختلف مراحل التعليم الأزهري، واستعداد الأزهر لرفع عدد المنح المقدمة لطلاب الصين، بالإضافة إلى إمكانية استقبال الأئمة الصينيين في برنامج صممه الأزهر، للتدريب على التعامل مع القضايا والإشكالات المعاصرة كالتعايش المجتمعي ومواجهة التطرف.

اقرأ أيضا:

اقتصاد

  • رئيس النواب يطلب بتحرير سعر تذكرة المترو

طالب علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إعادة النظر في سعر تذكرة مترو الأنفاق، مشددا على ضرورة تحرير سعر التذكرة، قائلا: “السعر الاجتماعي لتذكرة المترو سيؤدي إلى تشغيله دون كفاءة” حسب قوله.

وأضاف عبد العال: “عايزين مترو جيد، ومتطور، وسعر اجتماعي أمر غير مقبول”، وبالتالي لابد من السعر الاقتصادي غير المؤلم والمرن لتذكرة المترو، الذي يراعى فيه تكلفة التشغيل.

  • وزيرة الاستثمار تضع حجر الأساس لأول مركز إقليمي لريادة الأعمال والابتكار

شهدت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الأحد، توقيع مذكرة تفاهم بين شركة تطوير مصر، والشبكة العالمية لريادة الأعمال “GEN” لإقامة مركز لريادة الأعمال والابتكار، باستثمار ١٢٠ مليون جنيه، تقوم الشبكة بإدارته داخل الحرم الجامعي المستهدف إقامته كجزء من المنطقة التعليمية، التي يبلغ حجم استثماراتها خمسة مليارات جنيه.

  • البرلمان يوافق على “المنطقة الصناعية الروسية” بمحور قناة السويس

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة، الأحد، على قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية بين مصر وروسيا الاتحادية بشأن إنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية بمحور تنمية قناة السويس الموقعة بين الحكومتين في مايو الماضي، باستثمارات تصل إلى 6.9 مليارات جنيه على ثلاث مراحل.

  • “المالية”: 83.9 مليار جنيه عجز الموازنة خلال شهرين

سجل عجز الموازنة العامة للدولة 83.9 مليار جنيه خلال الفترة (يوليو- أغسطس) 2018، أي: ما يعادل 1.6% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 74.6 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه ما يعادل 1.7% من الناتج المحلي.

وأوضحت وزارة المالية، في تقرير لها اليوم الأحد، أن إجمالي الإيرادات زاد بنسبة 34.9%، لتسجل 100.6 مليار جنيه مقابل 74.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له، وذلك لزيادة الإيرادات الضريبية بنحو 50 % لتبلغ 83.9 مليار جنيه خلال فترة الدراسة، فيما انخفضت الإيرادات غير الضريبية بنحو 10% لتصل إلى 16.7 مليار جنيه خلال فترة الدراسة.

  • تراجع جماعي لمؤشرات البورصة بختام التعاملات.. ورأس المال يفقد 4.9 مليارات جنيه

أنهت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات مدفوعة بضغوط بيعية من المتعاملين الأجانب، كما تراجع رأس المال السوقي بقيمة 4.9 مليارات جنيه، ليغلق عند مستوى 771.989 مليار جنيه.

  • 146 % ارتفاعا في أسعار البطاطس والطماطم 44% خلال عام

كشفت النشرة الشهرية لأسعار السلع الاستهلاكية لشهر أكتوبر 2018، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع أسعار البطاطس خلال عام بنسبة 146.7%، وذلك مقارنة بين أسعارها خلال شهري أكتوبر الماضي، ومثيله من عام 2017.

وسجلت أسعار الطماطم ارتفاعا بنسبة مجموعة الخضراوات بنسبة 43.9%، كما أشارت النشرة الإحصائية إلى ارتفاع أسعار الخضراوات بشكل عام خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بمثيله من العام السابق بنسبة بلغ مقدارها 54.2%.

  • المالية تطرح 18.2 مليار جنيه في صورة أذون خزانة

طرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ18.2 مليار جنيه، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما 9.7 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليارات جنيه لأجل 273 يوما.

اقرأ أيضا:

الصحة والتعليم

  • مجلس النواب يوافق على تعديلات قانون التعليم من حيث المبدأ

وافق مجلس النواب على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981، من حيث المبدأ.

وبحسب تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي التي ناقشت القانون بعد تقدم الحكومة به، فإنه يستهدف تحقيق الكثير من مطالب المعلمين والمعلمات، ومصالحهم، وتحسين أحوالهم الوظيفية والمعيشية، وفتح الباب أمامهم للتعيين والترقي، بضوابط ومعايير محددة منضبطة.

  • طارق شوقي يوضح حقيقة حديثه عن إلغاء مجانية التعليم

علّق طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على ما جرى تداوله بشأن حديثه خلال جلسة في مجلس النواب عن إلغاء مجانية التعليم.

وقال شوقي على صفحته بموقع “فيس بوك”: “كل ما نقرره هنا أن الواقع الحالي لا يحقق المجانية المنشودة، وكذلك لا يحقق العدالة الاجتماعية المنشودة، ولا هو حقق جودة التعليم، وبالتالي أراه طبيعيا أن نواجه هذا الواقع بالدراسة والبحث”.

وأضاف: بينما لم نقل شيئا عن إلغاء استحقاق دستوري على الإطلاق، ولا طلبنا هذا، وإنما دعونا النواب إلى دراسة هذا “الواقع” المخالف للدستور، ودراسة اقتصاديات التعليم، وكيف سنواجه التكلفة الباهظة الآن، وفي المستقبل، بحلول أفضل لاستغلال ما ننفقه على التعليم حتى نحقق عدالة اجتماعية حقيقية، وجودة أعلى للتعليم المصري.

اقرأ أيضا:

المجتمع

  • التموين: وقف العمل بالبطاقات الخاطئة

قال علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية: “لن أسمح أن يكون هناك بيانات خاطئة في بطاقات التموين”، مضيفا: “أنه اعتبارا من الشهر المقبل سيجرى وقف أي مخصصات تموينية للبطاقات غير الصحيحة”.

وأوضح الوزير في تصريحات صحفية “أن بطاقة التموين التي بها بيانات خاطئة سيجرى شطبها حتى لو كانت من الفئات الأكثر احتياجا”.

وأشار إلى استمرار تلقي التظلمات على مدار الشهر الجاري، وذلك من خلال ملء استمارة تُقدم إلى مكتب التموين، وليس إلكترونيا.

  • توقف حركة المرور أعلى طريق الفيوم الصحراوي

أصيب شخص إثر حادث انقلاب سيارة ملاكي أعلى طريق الفيوم الصحراوي، ما أدى إلى توقف حركة المرور بالطريق، وانتقلت أوناش المرور، لرفع حطام الحادث، فيما نُقِل المصاب إلى المستشفى.

وتلقّت غرفة عمليات الإدارة العامة لنجدة الجيزة، بلاغا من الخدمات المعينة في طريق الفيوم بوقوع حادث مروري، وعلى الفور انتقل رجال المرور إلى المكان، لتسيير حركة السيارات .

اقرأ أيضا:

رياضة

  • بسبب اعتذار “صلاح”.. إلغاء ودية المنتخب أمام الإمارات

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة هاني أبو ريدة، إلغاء ودية الفراعنة أمام الإمارات، المقرر لها يوم 20 نوفمبر الجاري، على ملعب آل نهيان بأبو ظبي.

واشترطت الإمارات حضور منتخب مصر للمباراة بكامل نجومه، غير أن اللاعبين المحترفين يرفضون لعب اللقاء، لتجنب إرهاقهم، وعلى رأسهم النجم محمد صلاح، جناح ليفربول.

  • الحدود يعمق جراح الإسماعيلي بخسارة جديدة

سقط الإسماعيلي في فخ الخسارة للجولة الثانية على التوالي، بهزيمته أمام حرس الحدود 0-1، اليوم الأحد، على ملعب المكس في إطار الجولة 14 من الدوري الممتاز.

  • مصدر بالأهلي: تعديلات في لجنة الكرة خلال أيام

قال مصدر مسئول بالنادي الأهلي: “إن مجلس إدارة ناديه بصدد إجراء تعديلات في لجنة كرة القدم خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأضاف المصدر في تصريحات صحفية: “أن كارتيرون مستمر في عمله، ولا نية لاستبعاده”.

وفقد الأهلي فرصة التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا بعد خسارته من الترجي التونسي بثلاثة أهداف نظيفة في إياب الدور النهائي، أول من أمس، بعدما تفوق الأحمر ذهابا بثلاثة أهداف لواحد.

اقرأ أيضا:

منوعات

  • الحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لـ”سائق زوجة محمد رمضان” لاتهامه بالقتل الخطأ

قضت محكمة جنح كرداسة، بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لسائق زوجة الفنان محمد رمضان لاتهامه بالقتل والإصابة الخطأ، بعدما تسبب في مصرع شخص سوداني الجنسية، بحادث سيارة.

  • رفض الرقابة مسلسل عادل إمام في رمضان القادم

تناقلت صحف محلية، خبر رفض الرقابة على المصنفات الفنية المصرية سيناريو المسلسل الجديد، الذي كان يفترض أن يقدمه الفنان عادل إمام خلال شهر رمضان المقبل، بينما وصفه البعض بـ”ورطة” يعيشها الزعيم.

وجاء الرفض بسبب موضوع المسلسل الذي يجسد فيه عادل إمام دور طبيب نفسي مشرف على رئيس الجمهورية، الذي يبدو في المسلسل شخصا غير متزن على الصعيد النفسي.

  • غدا طقس معتدل.. وأمطار بالسواحل الشمالية

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الاثنين طقس لطيف معتدل على أغلب الأنحاء نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره، كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية، والرياح أغلبها شمالية غربية خفيفة.

وفيما يلي أبرز درجات الحرارة المتوقعة غدا:

  • القاهرة: الصغرى 16 – العظمى 25.
  • الإسكندرية: الصغرى 14 – العظمى 24.
  • شرم الشيخ: الصغرى 21 – العظمى 29.
  • العريش: الصغرى 15 – العظمى 23.
  • السلوم: الصغرى 14 – العظمى 22.
  • أسوان: الصغرى 16 – العظمى 28.
  • حلايب: الصغرى 23 – العظمى 26.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *