الأهلي يخسر اللقب التاسع بدوري أبطال إفريقيا.. أرقام وتواريخ

النادي الأهلي
الأهلي يخسر اللقب التاسع أمام الترجي في دوري أبطال إفريقيا - وكالات

خسر النادي الأهلي لقب بطولة دوري أبطال إفريقيا، الذي توّج بها من قبل ثماني مرات، بعد هزيمته، أمس الجمعة، في إياب نهائي البطولة أمام فريق الترجي التونسي بنتيجة (3-0) على ملعب رادس.

وحقق الترجي اللقب للمرة الثالثة في تاريخه بفضل هدفي سعد بقير في الدقيقتين 45 و54، وأنيس البدري في الدقيقة 86، ليتوج باللقب بمجموع المباراتين (4-3).

وكان الأهلي لعب مباراة الذهاب في إستاد برج العرب بالإسكندرية، وفاز على الترجي بثلاثة أهداف لهدف.

أسطورة رادس

تعد هذه الهزيمة الأولى للأهلي على ملعب رادس، فقد سبق له هزيمة الترجي هناك في أربع مباريات أعوام 2012 و2017 و2018 بدوري الأبطال، و2015 بالكونفدرالية.

وبات هذا الفوز هو الأول للترجي على المارد الأحمر منذ آخر فوز للفريق التونسي يوم 30 يوليو 2011 بهدف نظيف، سجله الكاميروني يانيك نيانج في دور المجموعات بدوري الأبطال في 2011.

أرقام حول المباراة

تحمل المباراة رقم 20 في تاريخ المواجهات بين الفريقين، وحقق الأهلي خلالها ثمانية انتصارات وثمانية تعادلات، بينما يعد فوز الترجي أمس هو الرابع على الأهلي، والأول له منذ أكثر من سبعة أعوام، منذ 30 يوليو 2011 بنتيجة (1-0) في دوري الأبطال.

ولم يهزم الأهلي من الترجي خلال العشر مرات الأخيرة التي شهدت فوزه في ست مناسبات، وتعادله في أربع مباريات، قبل أن يخسر مباراته أمام الفريق التونسي.

وحقق الترجي رابع انتصاراته على الأهلي في تاريخ مواجهاتهما المباشرة، إذ حقق الأحمر ثمانية انتصارات مقابل ثمانية تعادلات.

وتعد خسارة الأهلي لنهائي دوري أبطال إفريقيا الرابعة في تاريخه والثانية على التوالي.

أبرز الآراء

وأعرب محمد يوسف، المدرب العام ومدير الكرة بالنادي الأهلي، عن أسفه لخسارة الفريق الأحمر لقب دوري أبطال إفريقيا.

وقال يوسف، في تصريحات بالمؤتمر الصحفي، بعد اعتذار المدير الفني الفرنسي، باتريس كارتيرون: “مبروك للترجي، وحظ سيء للأهلي”.

وأضاف المدرب: “كنا نتمنى أن نؤدي بشكل أفضل، لكن الظروف الصعبة التي مررنا بها خلال الـ72 ساعة الأخيرة حالت دون ذلك”.

وتابع: “نحترم قرارات الاتحاد الإفريقي بعد تعرضنا لعقوبات متتالية وسريعة، وإيقاف لاعبين، لكن رغم هذا يظل الأهلي كبير إفريقيا ببطولاته وألقابه”.

وأكمل: “أحيي لاعبي الفريق بعدما أدووا في المباراة بقدر المستطاع في ظل تلك الأجواء، لعبنا شوطا أول متوازان، لكن الهدف الأول أربك حساباتنا”.

أما وائل جمعة، قائد الأهلي السابق والمحلل الرياضي، قال: “إن الأهلي خسر قبل مواجهة الترجي في إياب النهائي، بسبب غياب المسئولين للدفاع عن حقوق الفريق”.

وأضاف جمعة: “أن الأهلي استحق الخسارة، وقدّم أسوأ مباراة له خارج أرضه، لغياب العناصر الحاسمة، واستحق الترجي الفوز”.

من جانبه، قال محمد أبو تريكة، نجم الأهلي والمنتخب المصري السابق: “فاز من يستحق، مبروك للترجي اللقب الإفريقي الثالث في عام المئوية”.

وأضاف أبو تريكة، في تغريدة عبر صفحته على موقع “تويتر”: “نادينا الحبيب الأهلي نحتاج وقفة للعودة أفضل سواء على المستوى الإداري أو الفني والقادم أفضل إن شاء الله”.

نجوم الفن

وأعرب نجوم المجتمع الفني والإعلامي عن حزنهم الشديد لخسارة الأهلي، وقال الفنان نبيل الحلفاوي: “إن نجم المباراة هو الحكم الذي أدراها بكفاءة”.

وأضاف الحلفاوي في تغريدة على “تويتر”: “كما نفرح بالمكسب والبطولات علينا أن نتقبل الخسارة، خاصة إن كانت مستحقة.. لا سوء حظ ولا تعرضنا لظلم.. بالمناسبة نجم المباراة الحكم كان رائعا رفيع المستوى”.

الترجي بطل إفريقيا

أما معين الشعباني المدير الفني للترجي، فقال إن فريقه مر بظروف صعبة قبل المباراة، لكنه نجح في التغلب عليها، ليصبح في النهاية بطل إفريقيا بعد التفوق على الأهلي في النهائي.

وأضاف الشعباني، في تصريحات عقب المباراة: “نشكر الله على النجاح في هذه المهمة التي لم تكن سهلة، الترجي لم يكن الفريق الأفضل في بداية البطولة، ولم يكن ضمن المرشحين للقب من وجهة نظر الفنيين”.

وتابع: “لكننا أثبتنا أننا أفضل من الأهلي حينما يكون الحكم نزيها، وهزيمة الذهاب قهرتنا، وجعلتنا نعيش أسبوعا كاملا في شد عصبي كبير”.

الاعتداء على الحافلة

النادي الأهلي

وقال يوسف، المدرب العام ومدير الكرة بالنادي الأهلي: “إن الحافلة التي كانت تقل الفريق تعرضت للاعتداء وللتهشم أثناء توجهها إلى ملعب المباراة” واصفا الأجواء بأنها كانت بعيدة تماما عن كرة القدم.

وأضاف يوسف: “أن اللاعب هشام محمد أصيب بجرح في الوجه، استوجب خياطة بطول ثمانية غرز، وتسبب في خروجه من القائمة”.

وتقدمت إدارة النادي الأهلي بشكوى لاتحاد الكرة الإفريقي “كاف” أرفقت بها تقريرا بتفاصيل ما حدث قبل المباراة، وصورا لإصابة اللاعب، ورشق الحجارة والزجاجات، وتحطم نوافذ الحافلة.

تاريخ الأهلي بالبطولة

وشارك النادي الأهلي في بطولة إفريقيا 28 مرة، لعب فيها 248 مباراة، فاز في 120، وخسر في 54 مباراة، وتعادل في 54 أخرى.

وسجل النادي الأهلي خلال تاريخه في البطولة 370 هدفا، بينما استقبلت شباكه 194 هدفا.

وتوجه المارد الأحمر خلال تاريخه مع البطولة ثماني مرات، في أعوام: (1982- 1987- 2001- 2005- 2006- 2008- 2012- 2013).

اقرأ أيضا:

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.