أخبار الصباح: حقيقة إلغاء مجانية التعليم.. ووقف بطاقات التموين الخاطئة

إلغاء مجانية التعليم
طارق شوقي يوضح حقيقة تصريحه في البرلمان عن إلغاء مجانية التعليم - أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الأحد 11 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين “حقيقة إلغاء مجانية التعليم”، و”وقف بطاقات التموين الخاطئة”.

سياسة

  • البرلمان يوافق على قانون الأسلحة والذخيرة

وافق مجلس النواب في نهاية جلسته العامة، أمس السبت، برئاسة على عبد العال على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون رقم 394 لسنة 1954 في شأن الأسلحة والذخائر، في مجموعه، وجرى إرجاء الموافقة النهائية لحين عرضه على مجلس الدولة.

يهدف مشروع القانون إلى تشديد العقوبة المقررة لحيازة أو إحراز الأسلحة البيضاء في أماكن التجمعات ودور العبادة ووسائل النقل بغير ترخيص، كما غلّظ العقوبات على كل من استورد أو تاجر أو صنع بغير ترخيص الأسلحة البيضاء.

  • وزير الخارجية يوقع مع نظيره البحريني عدة اتفاقيات

تعقد اللجنة العليا المصرية البحرينية المشتركة دورتها العاشرة برئاسة وزير الخارجية، سامح شكري، ونظيره البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، ويوقّع الجانبان على عدد من الاتفاقيات الثنائية، ومذكرات التفاهم في المجالات المختلفة، فضلا عن التشاور بشأن مجمل القضايا الإقليمية.

اقرأ أيضا:

اقتصاد

  • 146 % ارتفاعا في أسعار البطاطس والطماطم 44% خلال عام

كشفت النشرة الشهرية لأسعار السلع الاستهلاكية لشهر أكتوبر 2018، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع أسعار البطاطس خلال عام بنسبة 146.7%، وذلك مقارنة بين أسعارها خلال شهري أكتوبر الماضي، ومثيله من عام 2017.

وسجلت أسعار الطماطم ارتفاعا بنسبة مجموعة الخضراوات بنسبة 43.9%، كما أشارت النشرة الإحصائية إلى ارتفاع أسعار الخضراوات بشكل عام خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بمثيله من العام السابق بنسبة بلغ مقدارها 54.2%.

  • المالية تطرح 18.2 مليار جنيه في صورة أذون خزانة

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ18.2 مليار جنيه، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما 9.7 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليارات جنيه لأجل 273 يوما.

اقرأ أيضا:

الصحة والتعليم

  • طارق شوقي يوضح حقيقة حديثه عن إلغاء مجانية التعليم

علّق طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على ما جرى تداوله بشأن حديثه خلال جلسة في مجلس النواب عن إلغاء مجانية التعليم.

وقال شوقي على صفتحه بموقع “فيس بوك”: “كل ما نقرره هنا أن الواقع الحالي لا يحقق المجانية المنشودة، وكذلك لا يحقق العدالة الاجتماعية المنشودة، ولا هو حقق جودة التعليم، وبالتالي أراه طبيعيا أن نواجه هذا الواقع بالدراسة والبحث”.

وأضاف “بينما لم نقل شيئا عن إلغاء استحقاق دستوري على الإطلاق، ولا طلبنا هذا، وإنما دعونا النواب إلى دراسة هذا “الواقع” المخالف للدستور، ودراسة اقتصاديات التعليم، وكيف سنواجه التكلفة الباهظة الآن، وفي المستقبل، بحلول أفضل لاستغلال ما ننفقه على التعليم حتى نحقق عدالة اجتماعية حقيقية، وجودة أعلى للتعليم المصري”.

اقرأ أيضا:

المجتمع

  • التموين: وقف العمل بالبطاقات الخاطئة

قال علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية: “لن أسمح أن يكون هناك بيانات خاطئة في بطاقات التموين”، مضيفا: “أنه اعتبارا من الشهر المقبل سيتم وقف أي مخصصات تموينية للبطاقات غير الصحيحة”.

وأوضح الوزير في تصريحات صحفية، أن بطاقة التموين التي بها بيانات خاطئة سيجرى شطبها حتى لو كانت من الفئات الأكثر احتياجا.

وأشار إلى استمرار تلقي التظلمات على مدار الشهر الجاري، وذلك من خلال ملء استمارة تُقدم إلى مكتب التموين، وليس إلكترونيا.

  • توقف حركة المرور أعلى طريق الفيوم الصحراوي
أصيب شخص إثر حادث انقلاب سيارة ملاكي أعلى طريق الفيوم الصحراوي، ما أدى إلى توقف حركة المرور بالطريق، وانتقلت أوناش المرور لرفع حطام الحادث، فيما نُقِل المصاب إلى المستشفى.

تلقّت غرفة عمليات الإدارة العامة لنجدة الجيزة، بلاغا من الخدمات المعينة في طريق الفيوم بوقوع حادث مروري، وعلى الفور انتقل رجال المرور إلى المكان، لتسيير حركة السيارات .

اقرأ أيضا:

رياضة

  • مصدر بالأهلي: تعديلات في لجنة الكرة خلال أيام

قال مصدر مسئول بالنادي الأهلي: “إن مجلس إدارة ناديه بصدد إجراء تعديلات في لجنة كرة القدم خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأضاف المصدر في تصريحات صحفية: “أن كارتيرون مستمر في عمله، ولا نية لاستبعاده”.

وفقد الأهلي فرصة التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا بعد خسارته من الترجي التونسي بثلاثة أهداف نظيفة في إياب الدور النهائي، أول من أمس، بعدما تفوق الأحمر ذهابا بثلاثة أهداف لواحد.

اقرأ أيضا:

منوعات

  • طقس اليوم معتدل والعظمى بالقاهرة 25 درجة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد اليوم الأحد طقس لطيف على السواحل الشمالية، معتدل على باقي الأنحاء نهارا، مائل للبرودة في أول الليل، بارد في آخره.

وفيما يلي أبرز درجات الحرارة المتوقعة اليوم:

  • القاهرة: الصغرى 17 – العظمى 25.
  • الإسكندرية: الصغرى 16 – العظمى 24.
  • مرسى مطروح: الصغرى 15 – العظمى 24.
  • شرم الشيخ: الصغرى 20 – العظمى 25.
  • العريش: الصغرى 19 – العظمى 25.
  • السلوم: الصغرى 15 – العظمى 23.
  • أسوان: الصغرى 17 – العظمى 28.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.