أخبار مصر في يوم الثلاثاء 9 أكتوبر

أخبار مصر في يوم الثلاثاء
تعرّف على أخبار مصر في يوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2018، خلال دقيقة واحدة، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

تعرّف على أخبار مصر في يوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2018، خلال دقيقة واحدة، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

سياسة

  • اللجنة العامة ستناقش قانون التجارب السريرية في أول اجتماع لها

أكد السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، أن اللجنة العامة للمجلس برئاسة علي عبدالعال، ستعرض ملاحظات رئيس الجمهورية على مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية، المعروف باسم “التجارب السريرية“، في أول اجتماع لها.

موضحا أن اللجنة ستجتمع قريبا بتشكيلها الجديد بعد إجراء انتخابات اللجان النوعية، التي يمثل رؤساؤها في عضوية اللجنة، بجانب ممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب، وائتلاف دعم مصر، والمستقلين.

  • الجنايات تستمع لمرافعة دفاع “العادلي” في “الاستيلاء على أموال الداخلية”

تستمع محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الثلاثاء، لمرافعة الدفاع في إعادة محاكمة حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، وعشرة موظفين بالوزارة، لاتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على أموال الداخلية.

كانت محكمة النقض قد ألغت في شهر يناير الماضي، الحكم الجنائي الصادر بمعاقبة العادلي بالسجن المشدد لمدة سبع سنوات، وأمرت بإعادة محاكمته في القضية أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات، غير التي سبق وأصدرت حكمها بإدانته.

اقتصاد

  • السيسي يضم نائب محافظ البنك المركزي لعضوية المجلس القومي للمدفوعات

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا جمهوررا رقم ٤٥٨ لسنة ٢٠١٨ بضم  نائب محافظ البنك المركزي للاستقرار المصرفي لعضوية المجلس القومي للمدفوعات.

  • صندوق النقد يتوقع ارتفاع نمو الاقتصاد المصري إلى 5.3% في 2018

توقع صندوق النقد الدولي أن يسجل الاقتصاد المصري نموّا بواقع 5.3% خلال عام 2018 الجاري، و5.5% في 2019، بعد أن كان 4.2% في عام 2017.

أوضح تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، أكتوبر 2018، الصادر الثلاثاء، على هامش اجتماعات الخريف في بالي الإندونيسية، أن مستوى الاحتياطات الأجنبية السليمة ومعدل الصرف المرن يجعل الاقتصاد المصري في وضع جيد لإدارة أي تسارع في التدفقات الخارجية، مؤكدا ضرورة الحفاظ على أطر اقتصادية كلية سليمة، وتنفيذ سياسات متّسقة للحفاظ على الاقتصاد الكلي.

  • ارتفاع إنتاج الذهب من منجم السكري خلال الربع الثالث من العام الجاري

ارتفع إنتاج الذهب من منجم السكرى خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 118 ألف أوقية، بنحو 27%، بالمقارنة مع إنتاج المنجم خلال الربع الثاني من العام نفسه.

وقال يوسف الراجحي، المدير العام لشركة “سنتامين إيجيبت” والعضو المنتدب لشركة السكري لمناجم الذهب: “إنه على الرغم من ارتفاع الإنتاج في الربع الثالث إلا أن الشركة خفضت حجم  الإنتاج المستهدف من المنجم خلال العام الحالي إلى نحو 480 ألف أوقية من الحجم المستهدف في السابق، الذي كان يتراوح بين 505 آلاف و580 ألف أوقية، وذلك بفعل تأخّر تحسين عمليات التشغيل عما كان مخططا له”.

  • بدء مؤتمر الطاقة بمشاركة وزارة الكهرباء ووكالة “أرينا”

بدأ صباح اليوم الثلاثاء، مؤتمر الطاقة، بمشاركة وزارة الكهرباء، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا).

يهدف المؤتمر إلى النهوض بتنمية الطاقات المتجددة في البلاد، ويتضمن صدور تقرير “أيرينا” عن توقعات الطاقة بمصر، وهو بمثابة تقييم واف وشامل عن إمكانيات الطاقة المتجددة في القاهرة.

مجتمع

  • إجراءات كويتية ضد مهرب غطاء التابوت المصري الأثري

قالت مصادر مطلعة: “إن السلطات الكويتية بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، تجاه المتهم بتهريب غطاء التابوت الأثري إلى الكويت، الذي أعادته السفارة المصرية لدى الكويت أمس إلى القاهرة، عقب استلامه من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي”.

وأضافت المصادر: أنه عقب انتهاء اللجنة المشكّلة من إدارة المتاحف والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من تقريرها بشأن أثرية غطاء التابوت من عدمه، والتأكد من أثريته، سيتوجّه الاتهام رسميا إلى الشخص الذي قام بجلبه من القاهرة إلى الكويت.

تعليم وصحة

  • “الصحة” تلزم العيادات الخاصة بإعلان تسعيرة الكشف ومنح المريض إيصال بالمبلغ

أعلنت وزارة الصحة والسكان إلزام العيادات الخاصة بالجمهورية، بإعلان تسعيرة الكشف “الفيزيتا” للمرضى، مع منح فاتورة أو إيصال بالمبلغ المدفوع للمريض.

وقال على محروس، وكيل وزارة الصحة والسكان لشئون العلاج الحر والتراخيص الطبية: “إن إعلان تسعيرة الكشف للمريض حقه، ولابد أن يعرف جيدا كافة حقوقه” معللا ضرورة أن يكون هناك إيصال مقابل دفع الكشف للعيادة، ضمانا لحق المريض.

  • وزيرة الصحة تتوجه لبورسعيد لمتابعة تنفيذ مبادرة مسح فيروس سي

تتوجه هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم، الثلاثاء 9 أكتوبر، إلى محافظة بورسعيد، لتفقّد عدد من نقاط المسح الخاصة بمبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية.

وأوضح خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكا، أن الجولة تأتي في إطار المتابعة الميدانية لمبادرة “100 مليون صحة” على أرض الواقع، لافتا إلى أن زايد ستجوب عددا من المحافظات التسع، الذين يمثّلون المرحلة الأولى للمبادرة خلال الفترة القادمة.

منوعات

  • اليوم.. محمد صلاح يشارك في مران المنتخب استعدادا لسوازيلاند

يخوض المنتخب الوطني اليوم الثلاثاء، مرانه الثاني على ملعب بترو سبورت، استعدادا لمواجهة منتخب سوازيلاند مساء الجمعة المقبل، بإستاد السلام، ضمن منافسات الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الإفريقية، التي تقام بالكاميرون الصيف المقبل.

ويشهد مران المنتخب الوطني مشاركة جميع اللاعبين الـ26، الذين اختارهم الجهاز الفني بقيادة المكسيكي، خافير آجيري، وعلى رأسهم محمد صلاح، نجم منتجب مصر، ولاعب ليفربول، الذي وصل القاهرة مساء أمس الاثنين، إلى جانب الثنائي أحمد حجازي، وعلى غزال.

  • طقس اليوم مائل للحرارة والعظمى بالقاهرة 30 درجة

يتوقّع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود، اليوم الثلاثاء، طقس معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة، حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا.

وإليكم بعض درجات الحرارة اليوم:

  • القاهرة: العظمى 30، والصغرى 22.
  • الإسكندرية: العظمى 29، والصغرى 22.
  • مطروح: العظمى 27، والصغرى 20.
  • شرم الشيخ العظمى 32، والصغرى 26.
  • الغردقة العظمى 33، والصغرى 24.
  • سوهاج: العظمى 34، والصغرى21.
  • قنا: العظمى 36، والصغرى 22.
  • أسوان: العظمى 37، والصغرى 25.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *