الحصاد: ارتفاع الدين الخارجي بنسبة 17.3%.. وانتحار طالبة وشاب بالقاهرة ومطروح

الحصاد: ارتفاع الدين الخارجي بنسبة 17.3%.. وانتحار طالبة وشاب بالقاهرة ومطروح
الدين الخارجي لمصر بلغ في نهاية يونيو الماضي 108.7 مليارات دولار- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 12 يناير 2020، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “ارتفاع الدين الخارجي بنسبة 17.3%” و”انتحار طالبة وشاب بالقاهرة ومطروح”.

العناوين

سياسة

أعلن عقيلة صالح، رئيس البرلمان الليبي، اليوم الأحد، أن بلاده قد تضطر إلى دعوة القوات المسلحة المصرية للتدخل، إذا حصل تدخل أجنبي في ليبيا.

وقال رئيس البرلمان الليبي خلال كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب المصري، برئاسة علي عبد العال: “أيها السادة: الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات، لم يعد له أي وجود أو فاعلية أو جدوى على الأرض في ليبيا، وأصبح مجرد شرعية عربية ودولية”.

اقتصاد

أظهر تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري الذي أصدره البنك المركزي على موقعه الإلكتروني ارتفاع الدين الخارجي لمصر حيث بلغ في نهاية يونيو الماضي 108.7 مليارات دولار، بنسبة زيادة 17.3% عن الفترة نفسها عام 2018.

وأفاد تقرير البنك المركزي بأن نسبة 75.8% من الدين الخارجي لمصر، دين طويل الأجل، بقيمة 82.4 مليار من إجمالي الدين الخارجي.

قال مسئول حكومي: “إن الحكومة صرفت حتى الآن نحو 8 مليارات جنيه تعويضات لشركات مقاولات متضررة من القرارات الاقتصادية، وما نتج عنها من فروق أسعار”، مضيفا: “أن صرف المبلغ المتبقي من التعويضات يتوقف على ما يتوافر من سيولة الحكومة”.

وقدّر المسئول حجم التعويضات التي لم يُجرَ صرفها لمصلحة شركات مقاولات بنحو 5 مليارات جنيه من إجمالي 13 مليار جنيه تعويضات أقرها مجلس الوزارء لمصلحة المقاولين.

مجتمع

شهدت محافظتا القاهرة ومرسى مطروح، اليوم الأحد، انتحار طالبة وشاب، ومازالت التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادثتين، ليرتفع عدد حالات الانتحار منذ بداية العام الجديد إلى 7 حالات.

وبحسب إشارة تلقاها المقدم محمد بكري، رئيس مباحث قسم شرطة التبين، من مستشفى الإنتاج الحربي بحلوان، أفادت باستقبالها طالبة 19 سنة، مصابة بقطع في شرايين اليد، وأنها توفيت فور وصولها المستشفى.

أعلن سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية القابضة، عن خططه لاستغلال جزيرتي آمون وقلادة في أسوان، اللتين تسلمهما مؤخرا بعد نزاع استمر 8 سنوات.

جاء ذلك في أول تعليق له بعد تمكنه من استلام جزيرة قلادة التي اشتراها من ورثة أنطوان قلادة، ودخول أوراسكوم للتنمية جزيرة آمون، التي حصل عليها بنظام حق الانتفاع من الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق “إيجوث”، بعد خلاف مع الأهالي الذين أكدوا ملكيتهم لأجزاء منهما.

تعليم وصحة

اشتكى عدد من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة السادات الرسمية للغات- التجريبية- التابعة لإدارة العمرانية التعليمية بالجيزة، اليوم الأحد، من تأخر الكتب المدرسية، رغم اقتراب موعد الامتحانات.

وقال الطلاب، في تصريحات صحفية، إنهم لم يتسلموا كتب الأحياء والفيزياء والكيمياء الخاصة بالترم الأول بعد، رغم أنهم سددوا جميع المصروفات الدراسية.

تعرف على أعداد خريجي الجامعات من الذكور والإناث (إنفوجراف)

رياضة

لا شك أن جماهير النادي الأهلي تعيش حالة من الضيق والقلق بعد تعادل فريقها أمس أمام بلاتينيوم في دوري أبطال إفريقيا، نتيجة للأداء والنتيجة المخيبة للآمال، إلا أن ذلك لم يمنع عددا منهم من مساندة الفريق ودعمه عبر هاشتاج #إفريقيا_ياأهلي_جمهورك_معاك.

الهاشتاج حظي بمشاركات كثيفة عبر “تويتر” ومنصات التواصل، عقب انتقادات لاذعة نالها لاعبو الأهلي عن تعادلهم بصعوبة في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، أمام بلاتينيوم بطل زيمبابوي، في المباراة التي أقيمت أمس على ملعب الأخير ليفرط الأهلي في صدارة المجموعة.

منوعات

الدين الخارجي

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *