الحصاد: أسعار الليمون تنخفض 60 جنيها للكيلو.. والفئران تهاجم المنوفية

الحصاد: أسعار الليمون تنخفض 60 جنيها للكيلو.. والفئران تهاجم المنوفية
أسعار الليمون تنخفض 60 جنيها للكيلو والفئران تهاجم محافظة المنوفية بنشرة حصاد يوم السبت - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 15 يونيو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “أسعار الليمون تنخفض 60 جنيها للكيلو” و” والفئران تهاجم المنوفية”.

العناوين

اقتصاد

في أول تعليق له على رفع أسعار تذاكر المترو بالخط الثالث، قال كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات: “إنه بمقارنة تعريفة المترو بوسائل النقل الأخرى لنفس المسافة بين محطتيْ (العتبة/ نادي الشمس) بالخط الثالث، ستظل تذكرة مترو الأنفاق هي الأرخص”.

وأضاف الوزير خلال جولته التفقدية لمتابعة الاستعدادات النهائية لفتح محطات هارون، وألف مسكن، ونادي الشمس: “أن الخط الثالث سيتكلف 90 مليار جنيه، بالإضافة إلى 7 مليارات جنيه تكلفة 32 قطارا ستعمل بالخط، و34 مليار جنيه تكلفة تطوير الخط الأول للمترو”.

وتابع: أن التسع محطات من العتبة حتى الأهرام تخسر شهريا 9 ملايين جنيه، نتيجة الفرق بين المصروفات من تكاليف الصيانة والتشغيل والدخل.

شهدت أسعار العملات الأجنبية في مصر اليوم السبت 15 يونيو 2019 استقرارا لغالبية العملات، وأبرزها الدولار الأمريكي.

واستمر تذبذب عملات أخرى، مثل: اليورو الأوروبي، والفرنك السويسري داخل المصارف والبنوك المصرية.

وفيما يخص العملات العربية، شهدت أيضا استقرارا في أسعار الريال السعودي والدرهم الإماراتي والدينار الأردني، في حين استمر تذبذب عملات أخرى، مثل: الدينار الكويتي، والريال العماني.

أسعار الليمون تنخفض

أعلنت نقابة الفلاحين انخفاض أسعار الليمون إلى ما يقرب من 60 ألف جنيه للطن الواحد خلال أسبوعين، ليبلغ أربعين ألف جنيه بعد أن كان مائة ألف جنيه، ما يعني انخفاض سعر الكيلو 60 جنيها مرة واحدة.

وقال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين: “إن سعر كيلو الليمون الآن عند تجار التجزئة من 35 إلى 40 جنيها بعد أن وصل سعره الأسبوع قبل الماضي إلى 100 جنيه، منخفضا بنحو ستين ألف جنيه للطن، وأن سعره اليوم بالمزارع لا يتجاوز الكيلو 20 جنيها”.

تعليم وصحة

أعلن تقرير صادر عن إدارة الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان أن محافظة المنوفية تأتي على رأس المحافظات التي تضررت من أزمة الفئران والكلاب الضالة بـ 6241 حالة عقر من قِبَل الكلاب الضالة، و759 حالة للعقر من الفئران، بمجموع سبعة آلاف مصاب.

ورصد التقرير خلال الفترة من يناير وحتى أبريل الماضي، انتشار حالات عقر الفئران بكل مراكز محافظة المنوفية، وسجل شهر فبراير 212 حالة، تلاه أبريل 194 حالة، ثم مارس 180 حالة، وأخيرا يناير 137 حالة.

ووفقا للتقرير، جاء مركز أشمون أعلى حالات عقر بـ272 حالة، ثم شبين الكوم 95 حالة، ومدينة سرس الليان 71 حالة، والباجور 70 حالة، ومنوف 67 حالة، والسادات 47 حالة، وقويسنا 44 حالة، وبركة السبع 42 حالة، والشهداء 30 حالة، وتلا 14 حالة.

مجتمع

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي، عن الحد الأقصى بشأن زيادة المعاشات ضمن مشروع قانون المعاشات الجديد المقدم من الحكومة، ويُقدّر بـ832.5 جنيها.

ونفت الوزارة ما تردد في بعض صفحات التواصل الاجتماعي عن عدم قيامها بتحديد حد أقصى للزيادة في المعاشات، معتبرة أنها أنباء عارية عن الصحة.

وأوضحت الوزارة أن مشروع قانون المعاشات الجديد يحدد الحد الأقصى لزيادة المعاشات بـ832.5 جنيها، بما يعادل 15% من الحد الأقصى لمجموع الأجر الأساسي والمتغير، وهو 5550 جنيها.

رياضة

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي أعضاء المنتخب الوطني المشارك في بطولة كأس الأمم الإفريقية المقبلة لكرة القدم التي ستستضيفها مصر خلال يونيو الجاري.

جاء ذلك خلال زيارة للرئيس السيسي، صباح اليوم السبت، للمنتخب الوطني لكرة القدم أثناء تدريباته بإستاد الدفاع الجوي.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن الرئيس السيسي، أعرب خلال اللقاء عن خالص أمنياته بالتوفيق والنجاح للمنتخب في البطولة”، مؤكدا ثقته الكاملة في إدراك أعضاء جهاز المنتخب الوطني واللاعبين لحجم المسئولية الملقاة على عاتقهم.

وجّه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” التهنئة إلى محمد صلاح نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي بمناسبة عيد ميلاده السابع والعشرين، الذي يوافق اليوم السبت 15 يونيو.

وكتب “فيفا” عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة تويتر: “عيد ميلاد سعيد.. نجم المنتخب المصري ونادي ليفربول.. محمد صلاح يحتفل اليوم بعيد مولده الـ 27.. تهانينا وتمنياتنا لك بمزيد من التألق”.

منوعات

قال أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية: “إن حالة الطقس تشهد انخفاضا في درجات الحرارة، إلا أننا لا نشعر به نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة”.

وأضاف عبد العال في تصريحات صحفية: “أن فصل الصيف بدأ مبكرا، نتيجة ارتفاع نسب الرطوبة إلى معدلات الصيف، رغم أننا لا نزال في فصل الربيع”.

ولفت إلى أن درجات الحرارة اليوم على القاهرة ملائمة جدا لهذه الفترة من العام، إلا أن ارتفاع نسبة الرطوبة تجعلنا لا نشعر بالحرارة الطبيعية.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *