الحصاد: تغريم حبيب العادلي 500 جنيه.. والحكومة تقترض لتمويل عجز الموازنة

الحصاد: تغريم حبيب العادلي 500 جنيه.. والحكومة تقترض لتمويل عجز الموازنة
تغريم العادلي 500 جنيه بتهمة الإهمال في أموال وزارة الداخلية، والاستيلاء على 2 مليار جنيه- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 9 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “تغريم حبيب العادلي 500 جنيه”، و”الحكومة تقترض لتمويل عجز الموازنة”.

العناوين

سياسة

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، الخميس، ببراءة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، وغرمته وثمانية آخرين 500 جنيه لكل منهم بتهمة الإهمال في أموال وزارة الداخلية، والاستيلاء على 2 مليار جنيه، خلال الفترة من عام 2000 حتى يوليو 2011.

كما قضت المحكمة بالسجن ثلاث سنوات للمتهم نبيل سليمان خلف، رئيس الإدارة المركزية للحسابات والميزانية بوزارة الداخلية الأسبق، وانقضاء الدعوى لمتهم آخر لوفاته.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بقصر الاتحادية خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية الموجودة ببني غازي، للاطلاع على مستجدات الأوضاع في ليبيا، وذلك بحضور عباس كامل، رئيس المخابرات العامة.

استقبال السيسي اليوم لحفتر، هو اللقاء الثاني بينهما منذ اندلاع الاشتباكات الشهر الماضي بين قوات حفتر وقوات المجلس الرئاسي الليبي.

اقتصاد

اقترضت الحكومة، اليوم الخميس، 18 مليار جنيه، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، في صورة أذون خزانة طرحها البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية، لأجل 364 يوما.

وأعلنت وزارة المالية طرح أذون خزانة بقيمة تبلغ نحو 18 مليار جنيه عبر طرحين، تبلغ قيمة الطرح الأول 8.750 مليارات جنيه، لأجل 182 يوما، كما سيُجرى طرح أذون خزانة بقيمة 9.250 مليارات جنيه لأجل 364 يوما.

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قرضين صينيين ونشرت الجريدة الرسمية القرارين صباح الخميس، الأول بقيمة 4 مليارات و604 ملايين يوان صيني، ضمن الاتفاق الموقع ببكين في أول سبتمبر 2018.

وجاء القرض الثاني بقيمة 350 مليون يوان صيني، دون فائدة ضمن اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين مصر والصين، لتنفيذ مشروع السكة الحديد بالعاشر من رمضان.

مجتمع

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عدة توجيهات بشأن  طلاء واجهات المباني والعمارات السكنية، التي تكون واجهاتها من الطوب الأحمر، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وذلك خلال ترأسه لاجتماع مجلس المحافظين الخامس الذي عُقد اليوم الخميس.

ووافق مدبولي على اختيار اللون البيج بدرجاته لطلاء واجهات المباني، كما جرى استعراض صور لبعض النماذج من أعمال الدهانات لواجهات المباني بعدد من المحافظات منها الفيوم ودمياط.

تعليم وصحة

تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تسليم أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة بداية الأسبوع المقبل من المدارس التابعين لها، بحسب تصريحات الوزارة.

وفي هذا السياق، قالت مصادر مسئولة بالوزارة في تصريحات صحفية: إن تسليم أرقام جلوس الثانوية العامة يجرى دون أي مقابل مادي يتم تحصيله من الطلاب. مشددة على أن الطالب حال فقده رقم الجلوس سوف يستخرج آخر مقابل مبلغ مادي بسيط، قرابة 30 جنيها.

رياضة

في مجموعة تغريدات أثارت جدلا بين رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، طالب أحمد حسام “ميدو” لاعب نادي الزمالك والمدير الفني السابق لفريق الوحدة السعودي، الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بمنع صيام اللاعبين.

وكتب “ميدو” بالإنجليزية عبر صفحته على “تويتر”: “برجاء إيقاف اللاعبين من اللعب أثناء صيامهم، خصوصا بعد وصول اللعبة لهذا المستوى أثناء صيام اللاعبين”.

منوعات

تحدث المطرب والملحن أحمد سعد لأول مرة عن أسباب وتفاصيل طلاقه من الفنانة سمية الخشاب بعد زواج لم يدم طويلا، موضحا أنه لم يخرج إلى الإعلام ليفضح أحدا أو يتكلم عن أحد، وإنما أراد أن يوضح وجهة نظره لجمهوره بعد كل الكلام الذي قيل في حقه. وذلك على حد تعبيره.

وحل الفنان أحمد سعد ضيفا على برنامج “شيخ الحارة”، المذاع عبر فضائية “القاهرة والناس”، مساء اليوم الخميس، وذلك بعد طلاقه من سمية الخشاب التي شنت عليه هجوما سابقا عقب الانفصال، بينما ظل هو ملتزما الصمت طوال الفترة الماضية.

تغريم حبيب العادلي

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.