تعليمات جديدة بشأن طلاء واجهات المباني

تعليمات جديدة بشأن طلاء واجهات المباني
الحكومة تعطي مهلة للمباني التي لم تقم بطلاء الواجهات حتى نهاية العام الجاري قبل قطع المرافق- أرشيف

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عدة توجيهات بشأن  طلاء واجهات المباني والعمارات السكنية، التي تكون واجهاتها من الطوب الأحمر، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وذلك خلال ترأسه لاجتماع مجلس المحافظين الخامس الذي عُقد اليوم الخميس.

وحضر الاجتماع بعض الوزراء لبحث عددٍ من الملفات الخدمية، ومتابعة خطوات تنفيذ العديد من الخطط التنموية في مختلف المجالات.

طلاء واجهات المباني

وخلال الاجتماع، تابع رئيس الوزراء ما جرى بشأن طلاء واجهات المباني في إطار خطة الدولة للحفاظ على الشكل الحضاري والذوق العام لجميع المباني في المحافظات كافة.

ووافق مدبولي على اختيار اللون البيج بدرجاته لطلاء واجهات المباني، كما جرى استعراض صور لبعض النماذج من أعمال الدهانات لواجهات المباني بعدد من المحافظات منها الفيوم، ودمياط.

كما وجه رئيس الوزراء رؤساء الوحدات المحلية بالآتي:

  • حصر المباني القائمة، التي لم يجر تشطيبها.
  • إلزام السكان بتشطيب واجهات هذه المباني من أعمال المحارة والدهان.
  • منحهم مهلة محددة حتى نهاية العام.
  • بعد المهلة يجرى قطع المرافق تدريجيا لحين الالتزام بتطبيق القرار.

وقال مدبولي: “لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقوم المواطنون بتشطيب منازلهم من الداخل على أعلى مستوى، ثم يتركون الواجهات بالطوب الأحمر، وهو ما يُشوّه المنطقة، ويُظهرها بصورة غير حضارية”.

التصالح على مخالفات البناء

ومن جانبه، أكد عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن طلاء واجهات المباني يعد شرطا للتصالح على مخالفات البناء، لافتا إلى أن قانون التصالح على مخالفات البناء ينص على أنه لن يصدر قرار بالتصالح لأي مبنى غير مكتمل التشطيب، ولذا يجب على كل المباني المخالفة الانتهاء من التشطيبات الخارجية بالكامل من الجهات الأربع، في حالة الحصول على قرار بالتصالح.

وأضاف الوزير: يجرى حاليا إعداد اللائحة التنفيذية لقانون التصالح على مخالفات البناء، ومن المقرر الانتهاء منها آخر يوليو المقبل، مشيرا إلى أن هناك لجانا ستشكل في المحافظات من الفنيين، وسيتم مخاطبة نقابة المهندسين لترشيح الخبراء والمهندسين الذين سيتم ضمهم لهذه اللجان في كل محافظة.

وأوضح الجزار أنه سيجرى إعداد دليل بالمعايير، التي سيتم تقسيم المدن بها إلى نطاقات مكانية، وعلى  هذا الأساس ستتحدد قيمة التصالح على المخالفات.

فيما وجه رئيس الوزراء بعقد دورة تدريبية مُكثفة لمديري مديريات الإسكان في المحافظات على كيفية تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء.

تكليف رئاسي

وكان رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أعلن في يناير الماضي أن هناك تكليفا من رئيس الجمهورية بأن يُجرى التعامل مع جميع المباني التي لم تقم بطلاء واجهاتها على النحو التالي:

  • يقوم ملاك المباني بطلاء الواجهات الأربع في مهلة محددة.
  • أن تكون ألوان هذه الواجهات موحدة.
  • يُجرى اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها حال عدم تنفيذها للأمر.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *