الحكومة ترد على تسع شائعات: حذف مناهج وهدم مستشفى العباسية

الحكومة ترد على تسع شائعات حذف مناهج وهدم مستشفى العباسية
مجلس الوزراء يرد على تسع شائعات متداولة - أرشيف

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقريره الصادر اليوم الجمعة، عن حقيقة بعض ما نُشر من أنباء أثارت جدلا في الشارع المصري، أهمها:

  • نقص السلع التموينية بالمجمعات الاستهلاكية بجميع محافظات الجمهورية.
  • تحميل رجال الأعمال تكلفة نفقات حملة “100 مليون صحة”.
  • إلغاء المنطقة الحرة بمحافظة بورسعيد.
  • هدم مستشفى العباسية للصحة النفسية، وتحويل أرضها لمنطقة استثمارية.
  • اتجاه الحكومة لخصخصة المدارس الحكومية.
  • إضافة امتحانات الصف الأول الثانوي التجريبية للمجموع الكلي للثانوية العامة.
  • حذف 40% من مناهج الفصل الدراسي الثاني لطلاب الثانوية العامة.
  • تنازل وزارة الآثار عن إيرادات معرض توت عنخ آمون لفرنسا.
  • استيراد السكك الحديدية جرارات غير مطابقة للمواصفات بنصف مليار دولار.

وفيما يلي رَدّ المركز الإعلامي لمجلس الوزراء على تسع شائعات جرى تداولها خلال الفترة من (16 حتى 18 يناير 2019‏) وذلك عبر تواصله من الجهات المعنية المختلفة:

نقص السلع التموينية

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التموين التي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً أنه لا يوجد نقص في أي سلعة من السلع التموينية الأساسية بالمجمعات الاستهلاكية.

وأشارت الوزارة إلى وجود حالة من الاستقرار في الاحتياطات الإستراتيجية من السلع التموينية الأساسية لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

فاتورة علاج المصريين

تداولت بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية أنباء تُفيد بتحميل بعض رجال الأعمال المصريين تكلفة نفقات حملة “100 مليون صحة” وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الصحة والسكان، التي أكدت أن تلك المعلومات غير صحيحة على الإطلاق.

وشدّدت الوزارة على أنها مبادرة مصرية رئاسية بتمويل حكومي، أطلقها رئيس الجمهورية بهدف الاطمئنان على صحة المصريين، والقضاء تماما على فيروس سي، والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية.

وتابعت الوزارة: أن إجمالي المفحوصين في المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها في الأول من شهر أكتوبر الماضي وصل إلى 25 مليون و113 ألف و891 مواطنا حتى الآن.

إلغاء المنطقة الحرة

تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن إلغاء المنطقة الحرة بمحافظة بورسعيد، وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع محافظة بورسعيد، التي نفت تلك الأنباء تماما.

وأكدت المحافظة أنه لا صحة على الإطلاق لإلغاء المنطقة الحرة بالمحافظة، أو إلغاء البطاقات الاستيرادية للمستوردين، وأن عملية الاستيراد في المنطقة الحرة تسير بشكل طبيعي

هدم مستشفى العباسية

نفت وزارة الصحة ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الحكومة هدم مستشفى العباسية للصحة النفسية، ونقلها لمدينة بدر، من أجل تحويل أرضها لمنطقة استثمارية.

وأوضحت الوزارة أنها خصصت قطعة أرض جديدة في مدينة بدر لإقامة مجمع طبي للصحة النفسية، إضافة إلى مستشفى العباسية للصحة النفسية.

خصخصة المدارس الحكومية

نفت وزارة التعليم ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اتجاه الحكومة لخصخصة المدارس الحكومية وتقديم الخدمات التعليمية بمقابل مادي.

وأوضحت الوزارة أن حقيقة الأمر تتمثّل في توقيع بروتوكول بين الوزارة والقطاع الخاص لبناء مدارس بنظام حق الانتفاع لمدة 30 سنة، بحيث تطرح الوزارة الأراضي، ويتولى المستثمر بناء وتشغيل وصيانة المدرسة على أن تعود المدارس للوزارة بعد انقضاء المدة المحددة.

مجموع الثانوية العامة

أُثير في بعض وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد إضافة مجموع درجات امتحانات الصف الأول الثانوي التجريبية للمجموع الكلي للثانوية العامة بنظام التعليم الجديد.

ونفت وزارة التربية والتعليم تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدة أن هذه السنة تجريبية، ولن يُجرَ احتساب مجموعها ضمن المجموع الكلي للثانوية العامة بنظام التعليم الجديد.

حذف مناهج بالثانوية

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن حذف 40% من مناهج الفصل الدراسي الثاني لطلاب الثانوية العامة، نظرا لضيق الوقت.

ونفت وزارة التعليم تلك الأنباء، مُوكدة أنه لم يُجرَ حذف أيّة أجزاء من مناهج الثانوية العامة لهذا العام، وأن المقررات الدراسية لهذه المرحلة التعليمية بجميع صفوفها كما هي.

توت عنخ أمون

تردد في بعض وسائل الإعلام المحلية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن تنازل وزارة الآثار عن إيرادات معرض توت عنخ أمون لفرنسا ما تسبب في إهدار مليار جنيه على الدولة.

ونفت وزارة الآثار تلك الأنباء، مُؤكدة عدم تنازل وزارة الآثار عن إيرادات معرض توت عنخ آمون لمصلحة فرنسا أو أي دولة أخرى، مشددة على أن عائدات المعرض بالكامل ستذهب لخزانة الدولة المصرية.

جرارات غير مطابقة

تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية أنباء عن استيراد هيئة السكك الحديدية لـ 200 جرار للقطارات غير مطابق للمواصفات في صفقة وصلت تكلفتها لنصف مليار دولار.

وزارة النقل نفت تلك الأنباء، مؤكدة أن جميع الجرارات المتعاقد عليها مطابقة لمعايير السلامة والأمان وللمواصفات العالمية المثالية من حيث الوزن والسرعة وظروف التشغيل.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *