الحصاد: إنشاء سجنين بالقليوبية.. ومليار دولار لتمويل عجز الموازنة

الحصاد: إنشاء سجنين مركزيين بالقليوبية.. ومليار دولار لتمويل عجز الموازنة
الحكومة تقترض مليار دولار لتمويل عجز الموازنة - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 6 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “إنشاء سجنين مركزيين بالقليوبية”، و”مليار دولار لتمويل عجز الموازنة”.

العناوين

سياسة

أعلنت وزارة الداخلية، أمس الاثنين، عن قرار رقم 748 لسنة 2019، الذي أصدره وزير الداخلية، اللواء محمود توفيق، بإنشاء سجنين مركزيين جديدين بمحافظة القليوبية.

ونشرت صحيفة الوقائع المصرية، ملحق الجريدة الرسمية، القرار الذي نص على إنشاء سجن مركزي بقسم شرطة أول بنها بمديرية أمن القليوبية، بمسمى “السجن المركزي بقسم شرطة أول بنها”، ويشمل اختصاصه دائرة قسم شرطة أول بنها.

وإنشاء سجن مركزي بقسم شرطة الخانكة بمديرية أمن القليوبية، بمسمى “السجن المركزي بقسم شرطة الخانكة”، على أن يشمل اختصاصه دائرة قسم شرطة الخانكة.

اقتصاد

اقترضت الحكومة، اليوم الاثنين، مليار دولار من البنوك، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، في صورة أذون خزانة، يطرحها البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية، لأجل 364 يوما.

وطرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، أمس الأحد، أذون خزانة بقيمة 17.5 مليار جنيه، لسد عجز الموازنة العامة للدولة، وتدبير النفقات.

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات جلسة اليوم الاثنين، أولى جلسات شهر رمضان، بضغوط مبيعات المتعاملين الأفراد العرب، كما تراجع رأس المال السوقي بقيمة 14.8 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 777.532 مليار جنيه.

وخلال جلسة اليوم، بلغ حجم التداول على الأسهم 63.2 مليون ورقة مالية بقيمة 311.6 مليون جنيه، عبر تنفيذ 11.7 ألف عملية لعدد 147 شركة، وسجلت تعاملات المصريين 62.01% من إجمالي التعاملات.

مجتمع

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تعديل مواعيد عمل تشغيل المخابز البلدية المدعمة على مستوى الجمهورية اعتبارا من اليوم الاثنين أول أيام شهر رمضان وطوال الشهر.

وقال عبد الله غرب، رئيس الشعبة للعامة للمخابز: “إنه جرى بدء تعديل مواعيد عمل المخابز البلدية اعتبارا من اليوم أول يوم رمضان لتبدأ من 8 صباحا حتى 11 مساء، لتوفير الخبر المدعم، بخمسة قروش، قبل الإفطار والسحور”.

تعليم وصحة

تشهد أسواق الدواء ارتباكا بعد اختفاء عقار “فاركوبريل بلاس”، لعلاج ضغط الدم المرتفع، بالتزامن مع تصريحات لمسئولين في شعبة الدواء بالغرفة التجارية، كشفت أن نواقص الأدوية تخطت الـ1500 صنف، من بينها أكثر من 500 ليس لها بدائل.

من جانبه يقول أحد الصيادلة بمحافظة الإسكندرية، التي تشهد نقصا شديدا في دواء ضغط الدم: إن المرضى يحمّلون الصيادلة المسئولية عن اختفائه، ويعتقدون أنهم يقفون وراء إخفاء الدواء.

هاجم طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وزارة المالية، لعدم حصوله على المبالغ المطلوبة لاستكمال تطوير المشاريع التعليمية التي تعمل عليها الوزارة، وتخصيص غير كافٍ في ميزانية التعليم الجديدة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم، برئاسة حسين عيسى، لاستكمال مراجعة الموازنة العامة للدولة في العام المالي (2020/2019).

رياضة

توّج محمد صلاح نجم منتخب مصر بجائزة “لاعب الشهر” في الدوري الإنجليزي الممتاز البريميرليج” من جانب رابطة اللاعبين المحترفين.

وسجل الفرعون المصري أربعة أهداف، وصنع هدفين خلال شهر أبريل الماضي أمام كل من: ساوثهامتبون، وتشيلسي، وكارديف سيتي، وهدرسفيلد، ليقود للاستمرار في المنافسة على لقب بريميرليج حتى الجولة الأخيرة.

منوعات

إنشاء سجنين

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.