تخصيص 10 آلاف وحدة سكنية بمدينة بدر لموظفي العاصمة الإدارية

تخصيص 10 آلاف وحدة سكنية بمدينة بدر لموظفي العاصمة الإدارية
موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للعام المالي 2019 / 2020، تقدر بـ11 مليارا و148 مليون جنيه- أرشيف

أقرت لجنة الإسكان بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب علاء والي، موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للعام المالي 2019 / 2020، والتي تقدر بـ11 مليارا و148 مليون جنيه، تشمل تخصيص وحدات سكنية لموظفي العاصمة الإدارية.

وتتضمن خطة المجتمعات العمرانية الجديدة للعام المالي 2019 / 2020، تنفيذ 509 آلاف وحدة سكنية من الإسكان الاجتماعي مدعومة من الدولة، فيما جرى تسليم 160 ألف وحدة العام الماضي، و180 ألف وحدة هذا العام، وسيجرى تسليم الباقي في العام المقبل، وفقا لتصريحات عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس الهيئة.

وبحسب ممدوح، فإن الهيئة صرفت على المشروعات القومية مثل تطوير العشوائيات وتعويضات ماسبيرو ومجرى العيون نحو 13.5 مليار جنيه.

وأوضح نائب رئيس الهيئة أنه جارٍ بناء 10 آلاف وحدة سكنية في مدينة بدر على بعد ثمانية كيلو مترات من العاصمة الإدارية، وتخصص للموظفين وبتيسيرات في السداد، وسيجرى الإعلان عنها قريبا.

خريطة العشوائيات

وفي تصريحات سابقة له، قال خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات في تصريحات سابقة: “إن المناطق العشوائية تحتاج إلى تطوير يستغرق عشر سنوات لإعلان مصر بلا عشوائيات”‎. مضيفا: “أن الصندوق يسعى لتقديم مصر مختلفة، خالية تماما من العشوائيات، بحلول العام 2030، بشرط توافر الميزانية اللازمة، والمقدرة بثلاثمائة وخمسين مليار جنيه”.

وتعد القاهرة من أكثر محافظات مصر التي تزيد فيها نسبة العشوائيات، وبها ما يقرب من 110 مناطق عشوائية، ما بين خطرة جيولوجيا، وإنشائيا، وغير ملائمة، فهي محددة على ثلاثة مستويات من حيث درجة الخطورة.

وتضم العاصمة 60 منطقة غير آمنة، بينها 25 منطقة ذات خطورة حرجة، بها 63 ألف وحدة سكنية، وتحتاج إلى 28 ألف وحدة سكنية لسكان المناطق الخطرة من الدرجتين الأولى والثانية.

أعلى المحافظات

وبحسب تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تأتي محافظة سوهاج في المركز الأول من بين محافظات الجمهورية من حيث ارتفاع نسبة انتشار العشوائيات بها، إذ بلغت نسبة المناطق العشوائية بالمحافظة 71.1% من إجمالي الكتلة العمرانية.

وبلغت نسبة المناطق العشوائية في الشرقية 69.5% من إجمالي الكتلة العمرانية، وبني سويف 65.3% ، والمنوفية 64.6%، ومطروح 63.1% من إجمالي الكتلة العمرانية.

والأقصر بلغت العشوائيات فيها 62.5%، والقليوبية 62%، والفيوم 61.7%، والغربية 61%، وشمال سيناء 60.8% من إجمالي الكتلة العمرانية.

واعتبر التقرير المحافظات العشرة السابقة، من أعلى المحافظات في انتشار العشوائيات بها، أما المحافظات الأقل فتمثّلت في محافظة بورسعيد، التي بلغت نسبة العشوائيات بها 3.6% فقط، من إجمالي الكتلة العمرانية للمحافظة، تلاها محافظة السويس بنسبة 12%، ثم محافظة جنوب سيناء 13.6%.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.