“تطوير العشوائيات”: 351 منطقة خطرة.. والقاهرة في المقدمة

العشوائيات في مصر
صندوق تطوير العشوائيات في مصر يتصدى للمناطق الخطرة - أرشيف

قال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات: “إن الصندوق لديه خريطة بجميع المناطق العشوائية على مستوى الدولة، التي وصل عددها إلى 351 منطقة غير آمنة، عام 2016، وقت تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي”.

وأضاف صديق خلال لقائه مع برنامج “مصر النهاردة”، مساء أمس الثلاثاء: “أن الصندوق يدرس حالة كل منطقة، ليقف على المشكلة، ويبدأ في معالجتها” مشيرا إلى إعطاء أولوية للمناطق غير الآمنة، لأنها خطرة على حياة، وصحة قاطنيها.

ولفت إلى أن الصندوق يواجه مشكلة في الثقة بين المواطنين والحكومة، لأنها كانت مفقودة منذ عقود، مضيفا: “أن الصندوق نجح بجهود في بناء جدار من الثقة، بعدما رأى المواطنون مستوى مشروعات الصندوق على أرض الواقع”.

وعن التمويل، أوضح صديق “أن الصندوق لم يواجه أيّة مشكلة في التمويل” مشيرا إلى وصول ميزانية الصندوق هذا العام إلى 15 مليار جنيه، وهو مبلغ كبير.

القاهرة الأكثر خطورة

وتعد القاهرة من أكثر محافظات مصر التي تزيد فيها نسبة العشوائيات، وبها ما يقرب من 110 مناطق عشوائية، ما بين خطرة جيولوجيا، وإنشائيا، وغير ملائمة، فهي محددة على ثلاثة مستويات من حيث درجة الخطورة.

وتضم العاصمة 60 منطقة غير آمنة، بينها 25 منطقة ذات خطورة حرجة، بها 63 ألف وحدة سكنية، وتحتاج إلى 28 ألف وحدة سكنية لسكان المناطق الخطرة من الدرجتين الأولى والثانية.

خريطة العشوائيات

وبحسب تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء تأتي محافظة سوهاج في المركز الأول من بين محافظات الجمهورية من حيث ارتفاع نسبة انتشار العشوائيات بها، إذ بلغت نسبة المناطق العشوائية بالمحافظة 71.1% من إجمالي الكتلة العمرانية.

وبلغت نسبة المناطق العشوائية في الشرقية 69.5% من إجمالي الكتلة العمرانية، وبني سويف 65.3% ، والمنوفية 64.6%، مطروح 63.1% من إجمالي الكتلة العمرانية.

والأقصر بلغت العشوائيات فيها 62.5%، والقليوبية 62%، والفيوم 61.7%، والغربية 61%، وشمال سيناء 60.8% من إجمالي الكتلة العمرانية.

واعتبر التقرير المحافظات العشرة السابقة، من أعلى المحافظات في انتشار العشوائيات بها، أما المحافظات الأقل فتمثّلت في محافظة بورسعيد، التي بلغت نسبة العشوائيات بها 3.6% فقط، من إجمالي الكتلة العمرانية للمحافظة، تلاها محافظة السويس بنسبة 12%، ثم محافظة جنوب سيناء 13.6%.

خطط وإنجازات

وقال مدير صندوق تطوير العشوائيات في تصريحات سابقة: “إن المناطق العشوائية تحتاج إلى تطوير يستغرق عشر سنوات لإعلان مصر بلا عشوائيات‎، مضيفا: “أن الصندوق يسعى لتقديم مصر مختلفة، خالية تماما من العشوائيات، بحلول العام 2030، بشرط توافر الميزانية اللازمة، والمقدرة بثلاثمائة وخمسين مليار جنيه”.

فيما أعلن إيهاب الحنفي، منسق عام المشروعات بصندوق تطوير العشوائيات: “إنجاز أكثر من 20% من أعمال التطوير، شملت جميع المحافظات، وحرصت أن تكون بذات المناطق أو بالقرب منها، تيسيرا على قاطنيها من الابتعاد عن أماكن عملهم وسكنهم”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *