الحصاد: إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة.. وركود في سوق الحديد

الحصاد: إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة.. وركود في سوق الحديد
الموافقة بنسبة كبيرة على التعديلات الدستورية، حيث صوت نحو 23 مليون مواطن بنعم للتعديلات- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 23 أبريل 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة”، و”ركود في سوق الحديد”.

العناوين

سياسة

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، في مؤتمر صحفي اليوم، نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية بعد أقل من 24 ساعة مرت على إغلاق صناديق الاقتراع وبدء الفرز.

وجاءت نتيجة الاستفتاء التي أذاعها المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بالموافقة بنسبة كبيرة على التعديلات الدستورية التي أصبحت سارية فور إعلان النتيجة.

اقتصاد

أوضح ونيس عياد، عضو غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، في بيان له الثلاثاء، أن قرار رسوم حماية “بيليت الحديد”، تسبب في أزمات عديدة لمصانع درفلة الحديد، حيث توقفت ثمانية مصانع عن الإنتاج، ما يهدد نحو 25 ألف عامل بالتشرد، حسب قوله.

كما أعلن أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، أن سوق الحديد يعاني من الركود بعد رفع الأسعار، بما يتراوح بين 200 و500 جنيه للطن، حيث رفعت مصانع الدرفلة أسعارها من 400 إلى 500 جنيه للطن الواحد.

أصدرت الشركة القابضة لكهرباء مصر، تعليمات بإلغاء غرامات التأخير على المديونات المستحقة لصغار المشتركين.

وقالت الشركة في بيان صحفي: “إنها أعطت تعليمات لجميع شركات توزيع الكهرباء، بعدم احتساب غرامات تأخير على المديونية المستحقة لصغار المشتركين، سواء المنازل أو المحلات التجارية، تشجيعا لهم على السداد، ومراعاة للبعد الاجتماعي”.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الثلاثاء 23 أبريل 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

نتيجة الاستفتاء نتيجة الاستفتاء

مجتمع

لقي سبعة أشخاص مصرعهم، اليوم الثلاثاء، فيما أصيب ما يزيد على 18 شخصا آخرين في حوادث متفرقة في عدة محافظات، تنوعت بين انقلاب مركبات واصطدام بأخرى، واختناق بالغاز.

ففي محافظة الجيزة، لقي أربعة أشخاص مصرعهم في اصطدم سيارة محملة بالأنابيب مع أخرى ملاكي، وذلك في منطقة حدائق الأهرام بالجيزة، وفق مصادر أمنية.

تعليم وصحة

صرح الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أنه في إطار الحث على المشاركة في مبادرة “100 مليون صحة”، فإنه اشترط وجود شهادة إجراء التحليل ضمن مسوغات التعيين للصيادلة، والأطباء البشريين الجدد، والمكلفين من هيئة التمريض الجدد.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن القرار بدأ تطبيقه على الصيادلة من اليوم الثلاثاء، بالإدارة العامة للصيادلة بمديرية الصحة بالدقهلية، كما جرى التنبيه على باقي الإدارات المرتبطة بالتعيينات الجديدة أو التكليفات الجديدة لتطبيق ذلك الشرط.

رياضة

اعتلى نادي بيراميدز صدارة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، وذلك بعد فوزه المؤثر على نادي الزمالك بهدف وحيد، في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم على ستاد الدفاع الجوي.

نادي بيراميدز احتل الصدارة برفع رصيده إلى 63 نقطة، بينما تجمد رصيد نادي الزمالك عند 60 نقطة في المركز الثاني، وجاء الأهلي ثالثا برصيد 58 نقطة.

منوعات

عثرت البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة العاملة في منطقة مقابر الأغا خان بغرب أسوان برئاسة باتريشيا بياسنتي على مقبرة أثرية منحوتة في الصخر لشخص يُدعى “tjt”، وتعود للعصر اليوناني الروماني.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: “إن البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة عثرت في داخل المقبرة الأثرية على تابوت خشبي، يحمل النص الهيروغليفي كاملا، الذي استطاعت البعثة من خلاله معرفة اسم صاحب المقبرة، إضافة إلى نص لتقديم الشعائر والتراتيل الجنائزية لثالوث الإقليم الأول (خنوم، ساتت، عنقت) وحابي (إله النيل) عند القدماء”.

نتيجة الاستفتاء

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.